الدراسة في كندا بعد البكالوريا للمغاربة

يبحث الكثير من الطلاب المغاربة عن اجراءات الدراسة في كندا بعد البكالوريا للمغاربة، لذلك من الضروري أن يتعرف الطالب على شروط القبول في الجامعات الكندية قبل التقديم، حتى يسهل على الطالب عملية الحصول على الموافقة الجامعية من أجل الدراسة في كندا بعد البكالوريا للمغاربة، وحتى يعلم بجميع المتطلبات التي يجب توافرها قبل الأقدام على الدراسة في كندا، وفيما يلي سوف نتعرف على كافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع.

الدراسة في كندا بعد البكالوريا للمغاربة

جدول المحتويات

مميزات الدراسة في كندا بعد البكالوريا للمغاربة

من أهم ما يميز الدراسة في كندا بعد البكالوريا للمغاربة ما يلي:

  • جودة التعليم: حيث تتميز الدراسة في كندا بعد البكالوريا للمغاربة بجودتها العالية ومعاييرها الصارمة للتعليم، التي تساعد على توجيه الطلاب إلى التفكير النقدي إلى جانب تطوير مهاراتهم البحثية.
  • تخصصاتها المتعددة: حيث تتميز الدراسة في كندا بعد البكالوريا للمغاربة بتنوع التخصصات وتعدد المجالات الدراسية، مما يُمكن الطلاب من اختيار المسار الذي يتناسب مع اهتماماتهم ومهاراتهم.
  • إمكانية التفاعل مع المجتمع: تشجع الدراسة في كندا بعد البكالوريا للمغاربة الطلاب على مشاركتهم في كافة الأنشطة الاجتماعية والتطوعية، مما يساعد على تطوير كل من مهارات القيادة والتواصل الاجتماعي لديهم.
  • استخدام تكنولوجيا التعليم: يتم استخدام التكنولوجيا بطريقة واسعة في التعليم الكندي، مما يساعد على تحسين عمليات التعلم بالإضافة إلى إتاحة إمكانية التفاعل مع المواد الدراسية.
  • كما أن التعليم الكندي يساعد على توجيه ودعم الطلاب من المعلمين والمستشارين الأكاديميين، مما يساهم في تحقيق أهداف الطلاب الأكاديمية والمهنية بنجاح. 

استعدادات الدراسة في كندا بعد البكالوريا للمغاربة

ينبغي على الطالب المغربي التخطيط مسبقًا لرحلة دراسته في كندا، ويتضمن هذا التخطيط اختيار التخصص الذي يرغب الطالب في دراسته، بالإضافة إلى البحث عن الجامعات والمؤسسات التعليمية التي تقدم التخصص الذي اختاره الطالب، ومن استعدادات الدراسة في كندا بعد البكالوريا للمغاربة ما يلي:

  • من الأفضل للطالب أن يتحدث مع أحد مستشارين التعليم أو المرشدين الأكاديميين من أجل الحصول على مشورة حول كيفية اختيار كل من التخصص المناسب والجامعة المناسبة.
  • ينبغي على الطلاب شراء التأمين الصحي من أجل تغطية كافة تكاليف الرعاية الصحية خلال فترة دراستهم في كندا، كما يمكنهم الاستفسار عن التأمين من خلال جامعاتهم أو من خلال الشركات التأمينية المعترف بها في كندا.
  •  ينبغي على الطلاب الاستعداد للحياة اليومية في كندا، ويتضمن ذلك شراء كافة الملابس التي تتناسب مع المناخ الكندي، بالإضافة إلى شراء كافة الضروريات الشخصية.
  • كما ينبغي أيضا البحث عن الخيارات المناسبة للسكن، سواء كان هذا السكن في المدينة أو بالقرب مع الجامعة، بالإضافة إلى البحث عن كافة الخدمات الضرورية مثل وسائل التنقل والمتاجر والمستشفيات.

شاهد ايضا: أيهما أفضل الدراسة في أمريكا أم في كندا؟

شروط القبول في جامعات كندا

ينبغي أن تتوافر شروط القبول في جامعات كندا الآتية في راغبي الدراسة في كندا للمغاربة:

  • ينبغي حصول الطالب المتقدم لدراسة البكالوريوس على شهادة البكالوريا (الثانوية).
  • في حالة دراسة الماجستير ينبغي أن يكون الطالب المتقدم حاصلا على شهادة البكالوريوس.
  • كما ينبغي على الطالب المتقدم للدكتوراه أن يكون حاصلا على شهادة الماجستير.
  • كما ينبغي حصول الطالب على معدل دراسي جيد على الأقل.
  • كما أن هناك بعض الجامعات تفرض الحصول على معدل 75%، وهذا المعدل يختلف من تخصص جامعي إلى آخر ومن جامعة إلى أخرى.
  • كما أن من أساسيات القبول في الجامعات الكندية هو إتقان اللغة الإنجليزية.
  • كما ينبغي أن يقدم الطالب ما يثبت قدرته المالية على تغطية كافة النفقات المتعلقة بالدراسة والمعيشة في كندا.
  • بالإضافة إلى ضرورة تقديم خطاب يوضح الغرض من الدراسة في كندا.
  • كما ينبغي ارسال سيرة الطالب الذاتية على أن تكون مفصلة وواضحة واحترافية.
  • كما ينبغي ترجمة جميع الأوراق من مركز ترجمة معتمد بالإضافة إلى التصديق عليها.

افضل جامعات كندا في القبول

هناك مجموعة من الجامعات التي تتميز بسهولة قبولها للطلاب من أجل الدراسة في كندا بعد البكالوريا للمغاربة، ومنها ما يلي:

جامعة كونكورديا:

 تقع في مدينة مونتريال، وتعد من أكبر الجامعات في كندا، كما أنها تضم عددًا كبيرًا من الطلاب المحليين والدوليين، وتشتهر هذه الجامعة بتنوع برامجها التعليمية، كما أنها توفر إمكانية البحث العلمي في مجموعة مختلفة من التخصصات، تتميز الجامعة بسياستها المرنة السهلة فيما يختص بمتطلبات القبول للطلاب الدوليين.

جامعة ميموريال:

 توجد هذه الجامعة في مدينة سانت جونز وسميت بهذا الاسم من أجل تكريم الجنود الكنديين الذين قتلوا في كل من الحرب العالمية الأولى والثانية، وتتميز هذه الجامعة بتنوع البرامج البحثية والتعليمية التي توفرها للطلاب في كافة المجالات، كما أنها تسعى إلى استقبال الطلاب الدوليين الموهوبين من جميع أنحاء العالم.

جامعة ريجينا:

 توجد في مدينة ريجينا، وتشتهر الجامعة ببرامجها المتنوعة في عدد كبير من التخصصات، كما تهدف الجامعة إلى تقديم جودة عالية من التعليم، بالإضافة إلى دعمها للبحث والتطوير في كل من المجتمع المحلي والعالمي، ونظرًا لاجراءات القبول المرنة والميسرة تعد جامعة ريجينا من أسهل الجامعات الكندية للالتحاق بها.

جامعة شيربروك

والتي تقع في مدينة شيربروك الكندية، وتقدم الجامعة مجموعة متنوعة من البرامج في مجال الدراسات العليا والبحثية في الكثير من التخصصات، كما توفر الجامعة للطلاب الدوليين العديد من الفرص المميزة للدراسة في بيئة جامعية مفتوحة وحديثة.

جامعة واترلو:

 تشتهر هذه الجامعة ببرامجها المتنوعة في كل من مجالات التكنولوجيا والهندسة وعلوم الكمبيوتر، فهي تعد من أفضل الجامعات الهندسية الكندية، كما أنها تشتهر أيضًا بابتكاراتها العديدة في مجال التكنولوجيا، بالإضافة إلى أنها تقدم مجموعة كبيرة من البرامج في العديد من التخصصات، كما تعمل على تشجيع التنوع الثقافي.

اقرأ أيضاً : دليلك الشامل للدراسة في الخارج لعام 2024

الدراسة في كندا مجاناً

من الممكن أن يدرس الطالب في كندا دون دفع أي رسوم دراسية، ويتم ذلك من خلال حصوله على منحة دراسية كاملة أو على حصوله منحة دراسية ممولة جزئياً، ومن الجدير بالذكر أن هناك العديد من الجامعات الكندية التي تقدم برامجها الدراسية مقابل مبالغ معقولة نسبيُا، ومن الضروري أن يأخذ الطالب بعين الاعتبار أن عليه تغطية كافة تكاليف المعيشة والإقامة إلى جانب التكاليف الدراسية، لذلك من الأفضل للطالب أن يبحث عن المنح الممولة بالكامل، لكي يحصل على منحة تغطي كافة التكاليف سواء كانت تكاليف الدراسة أو المعيشة.

ومن الجامعات التي تقدم المنح الدراسية للطلاب الدوليين ما يلي:

جامعة تورنتو: 

تقدم منحة Lester B. Pearson الدولية للطلاب الدوليين المتفوقين، حيث توفر هذه المنحة المرموقة للطلاب التغطية الكاملة لكل من الرسوم الدراسية ورسوم الكتب بالإضافة إلى الرسوم العرضية ورسوم الإقامة طوال مدة الدراسة الجامعية والتي تصل إلى أربع سنوات في جامعة تورنتو.

جامعة يورك

توفر أيضا هذه الجامعة العديد من برامج المنح الدراسية لجميع الطلاب الدوليين ، ومنها تقديم منحة الدخول الدولية للتميز، حيث تعطي منحة تبلغ قيمتها حوالي خمسة وثلاثين ألف دولار سنويًا، كما أن هذه المنحة قابلة للتجديد لمدة تصل إلى أربع سنوات، وذلك اعتمادًا على أداء الطالب وتميزه في الدراسة.

جامعة كارلتون: 

توفر هذه الجامعة الكثير من المنح والجوائز للطلاب الدوليين، ومن أمثلة هذه المنح منحة One Riordon ومنحة One Collins Prestige والتي تغطي تكاليف الدراسة بالكامل، حيث تصل قيمة هذه المنحة إلى حوالي أربعة آلاف دولار من الممكن أن تتجدد كل سنة لمدة أربع سنوات، ومن الجدير بالذكر أنه تم قبول كل الطلاب الدوليين المقبولين في جامعة كارلتون الحاصلين على متوسط ​​قبول 80٪ فما فوق من أجل الحصول على جوائز القبول للطلاب الدوليين.

جامعة كولومبيا البريطانية:

 تقدم هذه الجامعة الكثير من المنح الدراسية التي تعتمد على جدارة الطالب، كما تعتمد على مدى احتياج الطالب، بالإضافة إلى أنها تقدم العديد من جوائز القبول للطلاب الدوليين ومن بين هذه الجوائز جائزة Karen McKellin International Leader of Tomorrow Award وجائزة Donald A. Wehrung International Student Award، كما أنها تقدم مساعدات تتناسب مع احتياجات الطالب المالية. 

متطلبات الدراسة في كندا بعد البكالوريا للمغاربة

 من الممكن للطلاب المغاربة الانتقال إلى الجامعات الكندية من أجل متابعة دراسة درجة البكالوريوس بعد حصولهم على شهادة البكالوريا، كما يمكنهم الاختيار من بين مجموعة كبيرة من التخصصات والبرامج الأكاديمية المتاحة.
ومن متطلبات الدراسة في كندا بعد البكالوريا للمغاربة أن يقدم الطالب طلب قبول إلى الجامعة بالإضافة إلى ضرورة الامتثال إلى متطلبات القبول الخاصة بالجامعة والتي تختلف من جامعة إلى أخرى ومن ضمنها اجتياز اختبارات اللغة مثل IELTS أو TOEFL وذلك إذا كان اللغة الإنجليزية ليست لغة الطالب الأساسية.

المستندات المطلوبة لتقديم طلب الحصول على منحة دراسية مجانية في كندا

ينبغي على الطلاب الذين يرغبون في الحصول على منحة دراسية أن يقوموا بتجهيز كافة المستندات التالية من أجل تقديمها إلى الجامعة، ومن الضروري أن تتم ترجمة هذه المستندات عن طريق مترجم معتمد بالإضافة إلى ضرورة إرفاق المستندات الأصلية، وتشمل هذه المستندات ما يلي:

  • صورة جواز سفر الطالب أو هويته الوطنية.
  • صورة سجل درجات الطالب الأكاديمية.
  • مع تقديم بيان الغرض من الحصول على المنحة.
  • بالإضافة إلى ضرورة تقديم خطاب الحافز.
  • كما أنه من المفضل إرفاق خطاب توصية.
  • بالإضافة إلى ضرورة إرفاق سيرة الطالب الذاتية.
  • مع تقديم شهادات التدريب في حالة وجودها.

الشروط اللازمة للحصول على منحة دراسية مجانية في كندا

بعدما تحدثنا عن الدراسة في كندا بعد البكالوريا للمغاربة، وتحدثنا عن إمكانية الدراسة في الجامعات الكندية مجانا، وذكرنا مجموعة من الجامعات التي توفر المنح الدراسية، سنتناول فيما يلي الشروط اللازم توافرها للحصول على منحة دراسية مجانية في كندا:

  • من الضروري أن يكون الطالب المتقدم للحصول على المنحة دوليا (بمعنى أن يكون غير حامل للجنسية الكندية وألا يكون مقيما في كندا).
  • كما أنه من الضروري أن يكون الطالب متفوقا في دراسته وحاصلا على معدل ممتاز.
  • بالإضافة إلى ضرورة تقديم ما يثبت أن الطالب بحاجة إلى منحة دراسية.
  • ينبغي على الطالب إتقان اللغة الإنجليزية، وذلك لأن شهادات اللغة من الأوراق المطلوبة عند التقديم.
  •  ينبغي تقديم طلب للحصول على المنحة للجامعة في المواعيد السنوية المقررة، حيث يوجد هناك موعدان للتقديم كل سنة، ومن الضروري عدم الانتظار حتى انتهاء الموعد، وذلك لأن التقديم مبكرا يقوّي فرصة حصول الطالب على المنحة.
  • كما ينبغي الاعتناء جيدا بملف التقديم، مع ضرورة إرفاق سيرة ذاتية للطالب تعكس شخصيته بشكل جيد.
  • كما ينبغي التأكد جيداً من شروط التقديم للجامعة وذلك من حيث المعدل المطلوب للتقديم في السنة التي ستقدم فيها من أجل الحصول على القبول الجامعي.
  • ينبغي على الطالب أن يقدم كافة الأوراق المطلوبة بشكل صحيح.

كيف أحصل على قبول جامعي في الخارج؟

نحن فريق قلم نستطيع أن نقدم لك خدمات شاملة لبداية المرحلة الجامعية والحصول على القبول الجامعي ل:

الدراسة في تركياالدراسة في امريكا الدراسة في كنداالدراسة في بريطانيا الدراسة في أسترالياالدراسة في قبرصالدراسة في جورجيا بأشهر الجامعات وأفضل التخصصات.

المصادر والمراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *