الدراسة في كندا

الدراسة في كندا - Study In Canada for international students

تعد كندا واحدة من أفضل الوجهات الدراسية حول العالم عند البحث عن الدراسة في الخارج، بالإضافة للتقييمات العالية من الطلاب الذين حصلوا على فرصة الدراسة في كندا سابقاً واستطاعوا إتمام تعليمهم الجامعي فيها، والمؤهلات اللاحقة التي حصل عليها الطلاب من خلال الحياة العملية أو استكمال الدراسات العليا في دول مثل أمريكا وبريطانيا وغيرها.

الدراسة في كندا

فهرس المحتويات:

مميزات الدراسة في كندا

تمتلك كندا ثالث أقوى نظام تعليمي حول العالم، كما يزيد عدد الجامعات في كندا عن 223 جامعة كندية و213 جامعة بنظام collage، وحسب الإحصائيات الرسمية في كندا فإن ما نسبته 90% من القاطنين في كندا ضمن الفئة العمرية ما بين 25-64 سنة قد أكملوا تعليمهم المدرسي في المرحلة الثانوية، ونسبة 66% استطاعوا الحصول على مؤهلات تعليمية بعد المرحلة الثانوية، وتضم كندا ما يقارب 10 ولايات مقسمة على 3 أقاليم وتعتبر اللغة الإنكليزية واللغة الفرنسية اللغات الرسمية في كندا.
وضمن قائمة أفضل الجامعات الكندية فقد تم تصنيف ما يزيد عن 28 جامعة ضمن قائمة أفضل 1000 جامعة حول العالم حسب تصنيف QS Ranking، ومن بين هذه الجامعات جامعة تورنتو وجامعة أوتاوا وجامعة يورك وغيرها من الجامعات الكندية ذات التصنيفات العالية والتي تحتوي أهم التخصصات الدراسية ضمن برامجها.

فرصة تعلم لغة أجنبية ثانية

كما أسلفنا فإن اللغات الرسمية في كندا هي اللغتين الإنكليزية والفرنسية، وعلى الرغم من أن أغلب التخصصات الدراسية متوفرة باللغة الإنكليزية إلا أن فرصة تعلم اللغة الفرنسية تعتبر ميزة إضافية من خلال البرامج الدراسية التي تدعم الدراسة باللغة الفرنسية والاختلاط بالمجتمع المحيط.

ويعود تعلم لغة أجنبية إضافية على صاحبها بالنفع، فحسب الاستطلاعات المرتبطة بعالم الأعمال فإن فرصة توظيف أشخاص يجيدون أكثر من لغة أقوى من الآخرين الذين يمتلكون لغة واحدة أو لغتين، وبطبيعة الحال وبسبب المؤهلات العالية فإنهم يتقاضون رواتباً أعلى من الآخرين.

العمل إلى جانب الدراسة

يستطيع الطالب الحصول على فرصة عمل خلال دراسته في الجامعات الكندية وذلك بحسب قانون العمل للطلاب والأجانب المقيمين في كندا، حيث يحق للطالب الذي لا يزال قيد الدراسة العمل لمدة 20 ساعة أسبوعياً ضمن نظام العمل الجزئي Part-time حيث يوفر ذلك فرصة مساعدة الطالب نفسه في تأمين مصاريفه الشخصية دون التقصير في الدراسة الجامعية وواجباتها، كما يحق للخريجين من الجامعات الكندية الحصول على تصريح عمل يتراوح ما بين 8 أشهر إلى 3 سنوات قابلة للتجديد بحسب ظروف وتقييمات الهيئات المختصة بإصدار الموافقات اللازمة.

الاختبارات الدولية المقبولة للغة الإنكليزية

هناك العديد من اختبارات اللغة الإنكليزية المقبولة عند التقدم للجامعات والدراسة في كندا:

  • اختبار توفل: يعتبر من أقوى الشهادات الدولية الخاصة باختبار اللغة الإنكليزية، وتقبل به جميع جامعات العالم.
  • اختبار ايلتس: أحد اختبارات اللغة الإنكليزية الأكثر شيوعاً ويعد ثاني أشهر اختبار بعد التوفل.
    اختبار PTE: اختبار صادر عن مؤسسة PERSON العالمية والتي تختبر الطالب خلال امتحان مدته ساعتين.
  • اختبار دولينجو: أصبح الامتحان هذا مقبولاً في الجامعات الكندية ويمكن إجراؤه أونلاين.
مميزات الدراسة في كندا

الدراسة في الجامعات الكندية

هناك ما يزيد عن 90 جامعة كندية يمكن للطالب الدراسة فيها وتقديم طلب لها عبر شركة قلم للدراسة في الخارج، ويستطيع الطالب اختيار البرنامج الدراسي المناسب له ضمن الخيارات المتاحة بهذه الجامعات، تبعاً لتكلفة الدراسة والمعيشة ومعايير القبول الخاصة بكل جامعة، ويمكن اختيار تخصصات بالعلوم الصحية والهندسة والفنون والعلوم الطبيعية والاقتصاد والقانون والعلاقات الدولية وغيرها العشرات من التخصصات الهامة.

سنقوم بالشرح عن بعض الجامعات في كندا ليكون للطالب الخيار والمعلومة الواسعة عن الفرق بين الجامعات في كندا:

الدراسة في جامعة اوتاوا

هنا واحدة من أفضل الجامعات في كندا، جامعة أوتاوا University of Ottawa أكبر جامعة ثنائية اللغة في العالم والتي يمكن التدريس فيها أن يكون بلغتين بذات الوقت، تأسست عام 1848 في العاصمة الكندية أوتاوا وحملت اسمها وتحظى بتاريخ عريق يدل على أصالتها وقوة التعليم فيها ما أكسبها تصنيفاً في المرتبة 237 على مستوى العالم حسب تصنيف موقع QS RANKING، وتوفر الجامعة ما يزيد عن 111 برنامج للبكالوريوس ذات الأربع سنوات و أكثر من 160 برنامج للدراسات العليا ذات السنتين.

ويعتبر الإقبال الأكبر في جامعة أوتاوا على تخصصات الفنون والعلوم والقانون والعلوم السياسية، وتتمتع بحرم جامعي متكامل مجهز بأفضل الوسائل التكنولوجيا والأدوات العلمية التي تساعد الطلاب على رفد وتطوير مستوى تعليمهم الجامعي، ويبلغ متوسط الأجور الدراسية السنوية في الجامعة ما يقارب 32.000 دولار كندي.

الدراسة في جامعة مانيتوبا

على الحدود مع أمريكا تقع مدينة مانيتوبا، وتضم الجامعة التي تحمل اسمها University of Manitoba، وقد تأسست الجامعة في كندا عام 1877 وتؤمن في دعم جيل جديد يهتم بالبحث العلمي والدراسة الأكاديمية وتطوير المجتمع، وقد تم تصنيف الجامعة قمن مرتبة أفضل 651-700 جامعة عالمية حسب تصنيف موقع QS RANKING، وقد سبق أن حازت الجامعة على 8 جوائز ابتكار في مجالات العلوم الطبيعية والهندسة، كما تضم الجامعة 19 مكتبة ضخمة تضم آلاف المراجع التي يمكن أن يستفيد منها الطالب، وتحظى الجامعة بإقبال كبير للطلاب على كليات مقل الإدارة والاقتصاد والهندسة.

الدراسة في جامعة تورونتو

تهتم جامعة تورونتو University of Toronto بتخصصات الدراسات العليا، حيث توفر 8 برامج للدراسة في مرحلة البكالوريوس، بينما يزيد عدد برامجها للدراسات العليا 160 برنامجاً، وتحظى الجامعة بترتيب عالمي عالٍ جداً حيث تم تصنيفها بالمرتبة 34 حول العالم حسب تصنيف موقع QS RANKING، وقد تأسست الجامعة عام 1827 وسخرت من قدراتها من أجل أعمال البحث العلمي المكثفة، وحسب الإحصائيات الرسمية فقد بلغ عدد خريجي الجامعة أكثر من 560 ألف طالب، وفي إطار الاستطلاعات فقد بلغت نسبة توظيف الطلاب الخريجين من جامعة تورونتو ما يقارب 90%.

هناك العشرات من الجامعات الأخرى ويمكن أن يحصل الطالب على كافة المعلومات اللازمة حول الجامعات التي يمكنه الدراسة فيها وإجراء المقارنات المناسبة من أجل اختيار الجامعة التي سيبدأ فيها الطالب مستقبله.

كيف أستطيع الدراسة في كندا؟

يمكن لأي طالب يرغب بالدراسة في كندا التواصل مع فريق شركة قلم للحصول على العروض الدراسية والشرح الكامل على طبيعة المنطقة والجامعة وآلية الحصول على التأشيرة وغيرها، كما يمكنك حجز استشارة مجانية من هنا ، ويجب على الطالب توفير الأوراق التالية من أجل البدء بعملية الاستشارة والتسجيل:

    • صورة عن الشهادة المدرسية للمرحلة الثانوية العامة وكشف الدرجات مترجمة للغة الإنكليزية ومصدقة من وزارة التربية والخارجية.
    • صورة عن جواز السفر ساري الصلاحية لفترة لا تقل عن 8 أشهر.
    • صورة شخصية ومعلومات التواصل.
    • يفضل حيازة شهادة لغة إنكليزية من أجل تقديمها للجامعة والسفارة.

بعد حصول الطالب على القبول الأولي وإتمام إجراءات الدفع لحساب الجامعة والحصول على القبول النهائي يستطيع الطالب التقدم للسفارة الكندية وطلب الحصول على تأشيرة الطالب التي تخوله للسفر إلى كندا وقضاء فترة دراسية والحصول على فرصة عمل.