الدراسة في جورجيا

Study in Georgia

تمتلك جورجيا قائمة جامعات عريقة ومعترف بها في أغلب الدول الأوروبية والدول العربية مثل مصر والأردن بعض هذه الجامعات هي: جامعة ولاية إيليا - أكاديمية تبليسي الطبية “بيتر شوتادزه” - الجامعة الأوروبية - جامعة إيفان الحكومية - الجامعة الجورجية التقنية - جامعة البحر الأسود الدولية.

مميزات الدراسة في جورجيا

جورجيا هي دولة مستقلة تقع في منطقة جنوب القوقاز، تحديداً في نقطة التقاء أوروبا الشرقية وآسيا الغربية. يُعد الذهاب الى بلد جديد تجربة جديدة ومختلفة، كذلك هي الدراسة في جورجيا، يمكن لكل طالب الإتفاق بأن حياة الطالب في جورجيا مثيرة للغاية. إذا كنت طالباً مهتماً باستكشاف الطبيعة، فيمكنك التوجه الى الكثير من المواقع الجميلة والمثيرة مثل بحيرة ليسي أو بحيرة تورتل الرائعة. ومن الأشياء المفضلة التي يحب معظم الطلاب الأجانب القيام بها في جورجيا هو التجول في المدن القديمة، وتناول القهوة طوال اليوم، والممتع في الأمر هو بأن تناول القهوة الجورجيّة غير مكلفة وأحياناً تُقدّم لك مجاناً من قبل السكّان المحليين للمنطقة. الطالب لا يأتي الى الدراسة في جورجيا للحصول على الدرجة العلمية فقط، بل لصُنع أفضل ذكريات حياته في جورجيا.

يُعد المستوى التعليمي في جورجيا ممتازاً وتصنيف الجامعات في جورجيا عالي جداً. تكاليف الدراسة في جورجيا ليست باهظة الثمن، وهذا ما جعل نسبة كبيرة من الطلاب العرب يتخذون وجهتهم التعليمية الى الدراسة في جورجيا. معظم الجامعات في جورجيا تتيح للطلاب الأجانب الدراسة باللغة الإنجليزية، وبعض الجامعات لا تُحتّم على الطالب إمتلاك شهادة اللغة، تكتفي الجامعة بمقابلة مع الطالب أو خضوع الطالب لإمتحان تحديد مستوى اللغة الإنجليزية لديه. الجامعات في جورجيا مُعترف بها في معظم الدول الأوروبية والدول العربية وعلى رأسهم جمهورية مصر العربية والمملكة الهاشمية الأردنية. تدعم الجامعات في جورجيا برنامج التبادل الطلابي (ERASMUS) بحيث يمكن للطلبة الحصول على فرصة دراسة سنة كاملة في إحدى الدول الأوروبية.

تكلفة الإيجار في جورجيا

هذا هو العنصر الأهم في التكاليف المعيشية للطالب. لاستئجار وحدة تتكون من غرفة نوم واحدة مع حمام ومطبخ )استوديو) في منطقة عادية، يمكن للطالب أن يتوقع دفع 150 دولاراً شهرياً. إذا كان يود الطالب مشاركة السكن مع طالب آخر، فيمكنهم الحصول على بيت مكون من غرفتين نوم وصالة، يتراوح الإيجار هنا من 250 الى 350 دولاراً شهرياً، حسب المنطقة والمدينة. وهناك بعض الجامعات قد توفر سكنات جامعية للطلاب الأجانب شرط إعلام الجامعة بفترة قبل ذهاب الطالب.
المرافق مثل الإنترنت، الكهرباء، المياه، الغاز والتدفئة تكلّف جميعها من 30-50 دولاراً، مع العلم سوف يتمتع الطالب بسُرعة إنترنت كبيرة خلال فترة إقامته في جورجيا. ترتيبات الإيجار في جورجيا تعاقدية وعادة ما تكون طويلة الأجل.

مدة إقامة الطالب في جورجيا

يتم إصدار تصريح الإقامة الدراسية للطالب بعد الإلتحاق بإحدى الجامعات الجورجية، تُصدر الإقامة لمدة 6 شهور على الأقل لأول مرة، ثم يتم تمديد فترة صلاحيتها لمدة خمس سنوات، شرط أن لا تتجاوز مدة صلاحية الإقامة المؤقتة 6 سنوات. وتُعد إقامة الطالب من أسهل الإقامات التي يمكن الحصول عليها في جورجيا.

الدراسة في جورجيا
شركة قلم لتأمين القبولات الجامعية

المواصلات العامة في جورجيا

تُعد وسائل المواصلات في جورجيا جيدة جداً، حيث تُغطّي جميع المناطق في أي مدينة، نظام النقل في المدن الكبرى مثل تبليسي وباتومي وكوتايسي فعال للغاية. وهناك جميع وسائل المواصلات في جورجيا مثل الحافلات والمترو والترام وسيارات الأجرة للذهاب إلى أي مكان في المدينة.

تكلفة الطعام في جورجيا

أسعار المواد الغذائية في جورجيا عادلة ومناسبة للغاية، وتأتي مع العديد من الأصناف التي تناسب جميع الأشخاص، فعلى سبيل المثال هناك مطاعم تركية وعربية، يمكن للطالب العربي الحصول على عدة أصناف عربية كما هو الحال في بلاده. يُعتبر تناول الطعام في الخارج في أي مطعم في جورجيا غير مكلف ويمكن للطلاب إختيار تناول الطعام بالخارج أو الطهي في المنزل. في كلتا الحالتين الأسعار لا تزال غير مكلفة مع عدم وجود فرق كبير بينهما.
يمكن شراء مواد غذائية كافية لمدة شهر للطالب الواحد بمبلغ يقدّر من 200 الى 250 دولار شهرياً، إعتماداً على عادات الأكل الفردية ونمط الحياة.

إجراءات القبول في الجامعات الجورجية:

تمر إجراءات القبول في الجامعات الجورجية بشكل عام بعدة مراحل وهي:

بعد أن يقوم الطالب بتغطية الرسوم الدراسية، تقوم الجامعة بإصدار خطاب دعوة لتقديم طلب الحصول على تأشيرة الطالب

صورة لجواز السفر

دفع رسوم القبول

تقوم الجامعة بعد 3-4 أيام عمل بإصدار خطاب معلومات للطالب لدفع التكاليف الدراسية

إعداد خطاب قبول مُسبق

شهادة إتقان اللغة الإنجليزية ( مستوى B ) - (إن وُجد)

شهادة الثانوية العامة

تأشيرة الدخول الى جورجيا:

المستندات المطلوبة من الطالب للحصول على تأشيرة الدراسة في جورجيا:

  1. جواز سفر ساري المفعول
  2. خطاب قبول من الجامعة في جورجيا
  3. تعبئة طلب التأشيرة
  4. 4 صور شخصية بحجم صور جواز السفر
  5. نسختين لجواز السفر
  6. تصديق الشهادات العلمية السابقة
  7. دليل على الإقامة في جورجيا، أي إثبات الغرض من السفر
  8. تسديد رسوم التأشيرة
  9. حجز تذكرة طيران

ملاحظة: إذا كنت تحمل الجنسية المصرية يمكنك الحصول على تأشيرة الكترونية دون الحاجة للذهاب الى السفارة الجورجية.

مع شركة قلم لا تحتاج إلى البحث عن مكاتب الدراسة في جورجيا

قبل الدخول الى جورجيا يجب على الطلاب الأجانب الحصول على تأشيرة وهي من فئة D3، وهناك تأشيرة الكترونية وتأشير مطبوعة.

التأشيرة الإلكترونية: يتم تعبئة النموذج الخاص بالتأشيرة عن طريق موقع التأشيرات الجورجية الإلكترونية من خلال الموقع التالي: https://www.geoconsul.gov.ge/

التأشيرة المطبوعة: وهي عبارة عن تأشيرة مطبوعة على جواز السفر، وللحصول عليها يتطلب من الطالب الذهاب الى السفارة الجورجية الموجودة في بلده والحصول على النموذج الخاص بها.

الدول العربية التي لا تحتاج الى تأشيرة دخول الى جورجيا:

المملكة الهاشمية الأردنية – المملكة السعودية – دولة الإمارات العربية – دولة قطر – دولة لبنان – دولة الكويت – دولة البحرين.

واتس اب مباشر