دراسة الطب في تركيا

تحظى دراسة الطب في المرحلة الجامعية اهتماما ً كبيراً سواء من الطالب أو الاهل على حد سواء ويعزى هذا الاهتمام الكبير للمستوى المرموق الذي يتم معاملة الطبيب به، إضافة لكونه أحد أهم الأشخاص الذين يثق عامة الناس برأيهم وحكمتهم على اعتبارها آراء تحمل الصواب في الغالب، وبالنظر لهذه العوامل والتطور الملحوظ الذي وصل له الجامعات التركية اليوم فإن إقبال الطلاب من أجل دراسة الطب في تركيا ارتفع بشكل كبير، ويعود الفضل لجهود الحكومة التركية في رفع مستوى التعليم ودعم قطاع التعليم الطبي على وجه الخصوص.

دراسة الطب في تركيا
فهرس المحتويات:

معلومات هامة عن دراسة الطب في تركيا

يرجع تاريخ إنشاء أول كلية طبية رسمية لدراسة الطب البشري في تركيا لعام 1827، ونمت بشكل تدريجي وصولا بداية القرن الحالي وتحديداً في عام 2001 حينما حصلت تركيا على عضوية في منظمة التعليم الأوربي والتي اتخذت إجراءات لتكون المعايير الدراسية متوافقة مع المعايير الأوربية وتماشت معه بشكل كبير، ومع دعم مجلس التعليم العالي لزيادة عدد الكليات الطبية في أنحاء البلاد أصبح هناك ما يزيد عن 100 جامعة تركية تدرس تخصص الطب والتي تستقبل ما يزيد عن 7000 طالب في عموم تركيا.

وأصبحت دراسة الطب البشري في الجامعات التركية متاحة باللغتين التركية والإنكليزية، بهدف تأمين فرصة تعليمية مميزة للطلاب الأجانب الراغبين بمتابعة الدراسة في تركيا، ونستطيع القول بأن أغلب الجامعات التي توفر دراسة الطب باللغة الإنكليزية في تركيا هي جامعات خاصة متوزعة بشكل أساسي في مدن إسطنبول وأنقرة وإزمير.

ننصحك بقراءة : الدليل الشامل للدراسة في تركيا 2024

عدد سنوات دراسة الطب في تركيا

تبلغ مدة دراسة الطب البشري في تركيا ستة سنوات دراسية، ويمكن أن تصبح سبعة سنوات إذا لم يستطع الطالب اجتياز امتحان اللغة المزمع إقامته قبل بدء العام الدراسي بهدف تقييم الطالب إذا ما كان قادراً على فهم ومناقشة الهيئة التدريسية أثناء تلقي تعليمه وأداء واجباته الدراسية على أكمل وجه أم لا، وهذه أهم المراحل التي يمر بها طالب الطب في تركيا:

  • من السنة الأولى حتى السنة الثالثة:
    يدرس الطالب علوم التشريح ووظائف الأعضاء والأمراض السريرية والكيمياء الحيوية وغيرها من العلوم الأساسية في تخصص الطب.
  • في السنة الرابعة والخامسة:
    يتعمق الطالب في العلوم العيادية الداخلية وعلوم الجراحة ويمكن للطالب البدء بتلقي العلوم العملية إلى جانب الدراسة النظرية، ويطلب من الطالب في هذه الفترة تقديم ستاجات “تدريبات” في المستشفى.
  • في السنة السادسة:
    تصبح التدريبات العملية في المستشفى أكثر كثافة ويبدأ الطالب في عامه الأخير في الاعتياد على الحياة الطبية ومعاينة العديد من الحالات المرضية والكشف عليها تحت إشراف الهيئة الطبية التدريسية، والتي يكون من مهامها الأساسية تقييم الطالب والحرص على التأكد من دقة تشخيصه وملاحظاته.

يتخرج الطالب بعد انتهاء العام السادس من الجامعات التركية ويكون لديه الحق في الحصول على شهادة البكالوريوس في الطب البشري، وفيما يخص الاختصاص فلا يمكن للطبيب المتخرج فورا مزاولة تخصص بشكل مباشر حيث يعتبر في البدايات “طبيب إسعافات” أو طبيب عام، ويمكن للطلاب الخريجين التقدم لامتحان الاختصاص TUS والذي يفرز فيه الطلاب بحسب معدلاتهم على التخصصات التي يرغبون المتابعة بها.

مميزات دراسة الطب في تركيا

  • تحتل الجامعات التركية مرتبة عالمية عالية في دراسة تخصص الطب حيث صُنفت بالمرتبة 12 على مستوى العالم.
  • تمتاز الجامعات التركية بوجود كادر تدريسي ذو خبرة وكفاءة عالية.
  • يتوفر في الجامعات التركية أحدث المعدات الطبية التي يمكن للطالب تلقي التدريب عليها ما يعطي فرصة للطالب الاطلاع على أحدث الوسائل التكنولوجية في مجال الطب.
  • تعمل الجامعات التركية على خلق فرصة مميزة للتدريب في أرقى المستشفيات وأكبرها على مستوى أوربا، ما يسمح للطالب اكتساب الخبرة الكبيرة والمؤهلات اللازمة.
  • تحظى الشهادات الصادرة عن الجامعات التركية باعتراف دولي ما يتيح للطالب الاستفادة من الدراسة في الجامعات التركية ومزاولة المهنة في العديد من دول العالم.
  • تعتبر الرسوم الدراسية في الجامعات التركية منخفضة عموماً عن نظريتها في دول أوربا وأمريكا مع وجود ذات المعايير والمستوى العلمي.
مميزات دراسة الطب في الجامعات التركية

تخصصات طبية أخرى يمكن التسجيل بها في الجامعات التركية

ببعض الأحيان تكون كلفة دراسة الطب البشري عائقاً بين الطالب ودراسة التخصص الذي يرغب به، ولكن الدنيا لا تتوقف عند ذلك فيمكن الحصول على فرصة لدراسة تخصصات مرتبطة بشكل مباشر بالطب بحيث يبقى الطالب ضمن مجال العلوم الطبية، وهذه أهم التخصصات:

طب الأسنان

يهتم طب الأسنان بجراحة وعلاج الفم والأسنان وأمراض الفكين، وله تطبيقات عملية في علاج اللثة وتقويم الأسنان والجراحة التجميلية، وهو من أهم العلوم الطبية وأكثرها إقبالاً بعد الطب البشري.

التمريض

يعتبر الممرض الساعد الأيمن للطبيب، حيث يقوم بمتابعة حالة المريض وإعلام الطبيب المشرف بشكل دوري بحالة المريض، إضافة لإعطاء الإبر ومتابعة تناول الأدوية وحتى القيام بالإسعاف الأولي، ويعتبر التخصص الرديف الأول للطب البشري.

اطلع أيضا على: تفاصيل تخصص التمريض

العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل

يختص علم العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل بعلاج الإصابات الجهاز العظمي بعد التعرض للإصابات أو العمليات الجراحية، والتي ينتج عنها صعوبة أو تشوه حركي، حيث يعمل متخصص العلاج الطبيعي على علاج هذه الحركات لإعادة العضو لحركته الأساسية.

ننصحك بقراءة مقال : تكاليف المعيشة في تركيا “2024”

التغذية والحمية

يعتبر من التخصصات الحديثة والتي تهتم بالحميات الصحية والبداية وعلوم التغذية، حيث يقدم مختص التغذية تشخيصاً لحالة الجسم ووضع خطة علاجية بناء على نتائج الفحص ومراقبة تفاعل الجسم مع الخطة العلاجية.

أسعار دراسة الطب في تركيا

تختلف تكاليف دراسة الطب في تركيا حسب الجامعة واللغة التي يتم الدراسة بها. في الجامعات الخاصة، تبدأ رسوم دراسة الطب من حوالي 11,000 دولار للسنة باللغة التركية، وتزيد إلى حوالي 16,000 دولار إذا تمت الدراسة باللغة الإنجليزية. هناك جامعات أرخص تقدم دراسة الطب في تركيا، مثل تلك التي تبدأ رسوم البكالوريوس من حوالي 5,600 دولار للسنة الدراسية. الرسوم قد تختلف أيضًا حسب المستوى الدراسي والتخصصات الطبية المختلفة.

تكاليف دراسة الطب في تركيا الجامعات الحكومية بالدولار

تختلف تكاليف دراسة الطب في الجامعات الحكومية في تركيا حسب التخصص والكلية. بعنوان مثال من السنة الدراسية 2023، قد تتراوح تكاليف الدراسة في الكليات الحكومية حوالي 3000 دولار لكلية الطب البشري، و2500 دولار لكليات الهندسة والطب البيطري، و2800 دولار لكليات الأسنان والصيدلة. يجب ملاحظة أن هذه الأرقام تعبر عن تكاليف الدراسة في الجامعات الحكومية ولا تشمل الجامعات الخاصة.

تكاليف دراسة الطب في تركيا الجامعات الخاصة

تختلف تكاليف دراسة الطب في الجامعات الخاصة في تركيا حسب الجامعة واللغة المدرسة. في الجامعات الخاصة، تبدأ رسوم دراسة الطب من حوالي 11,000 دولار للسنة باللغة التركية، وتصل إلى حوالي 16,000 دولار إذا تمت الدراسة باللغة الإنجليزية.

هناك جامعات تُعتبر من أرخص الجامعات الخاصة لدراسة الطب، حيث تبلغ تكاليف الدراسة في بعضها حوالي 12,600 دولار أمريكي سنوياً. يجب مراجعة المواقع الرسمية للجامعات للحصول على معلومات أكثر دقة حول تكاليف الدراسة والتخصصات المتاحة.

قد يهمك إيضاً: تكاليف الدراسة في تركيا “دليلك الشامل” 

دراسة الطب في تركيا للسوريين

للسوريين الراغبين في دراسة الطب في تركيا، تختلف الشروط والتكاليف حسب الجامعة والبرنامج. يجب تقديم شهادة البكالوريا مصدقة من وزارة الخارجية السورية واجتياز اختبار اللغة التركية. الجامعات الحكومية تطلب معدل عالي يتجاوز عادة 80%. الجامعات الخاصة أيضًا تقدم خيارات للدراسة للسوريين، وتكاليف الدراسة تتفاوت حسب الجامعة والمدينة

شروط دراسة الطب في تركيا

تختلف المعايير بشكل عام لدراسة الطب البشري في تركيا، حيث يعتبر أعلى فرع يمكن للطالب التقدم له والأعلى شروطاً بين التخصصات الأخرى، لذا أولت الجامعات التركية اهتماماً كبيراً وشروطاً خاصة للطلاب المتقدمين للجامعات التركية لدراسة الطب:

    • تشترط الجامعات التركية الحكومية معدل لا يقل عن 90% في الشهادة الثانوية العامة، وبعضها تشترط وجود شهادة امتحان اليوس أو امتحان السات بمعدلات عالية أيضا.
    • تشترط الجامعات التركية الخاصة معدل لا يقل عن 80% في الشهادة الثانوية العامة دون الحاجة لامتحانات إضافيةـ ويمكن للطالب الحصول على القبول الأولي مجاناً عند التسجيل.
    • تشترط بعض الجامعات الحكومية أن يحصل الطالب على شهادات تومر باللغة التركية أو توفل بشكل مسبق قبل الحصول على القبول، ولكن الجامعات الخاصة تتيح للطالب فرصة الدخول لامتحان تقييم قبل البدء بالدراسة.
    • لا يمكن للطالب البدء بالدراسة في الفصل الدراسي الثاني، لأن المواد الدراسية مرتبطة ببعضها بشكل كبير.
    • يمكن للطالب الراغب بالنقل من جامعة خارج تركيا إلى جامعة تركيا الحصول على قبول والتقدم بطلب تعديل مواد، ولكن الأمر سيعود لقرار اللجنة العلمية في الجامعة التركية التي يرغب بالاستكمال بها.

الأوراق اللازمة ومتطلبات التسجيل في تخصص الطب

تعتبر الأوراق اللازمة للتسجيل في مرحلة البكالوريوس أو المعاهد المتوسطة في مختلف الجامعات التركية بسيطة ومتوفرة مع أي طالب أنهى دراسة المرحلة الثانوية في المدارس العامة أو المدارس الخاصة أو المدارس الدولية، ويكفي أن يرسل الطالب الأوراق التالية للحصول على القبول الاولي:

    • صورة عن شهادة الثانوية العامة وكشف الدرجات مترجم للغة الإنكليزية.
    • صورة عن جواز السفر ساري الصلاحية.
    • صورة شخصية.
    • معلومات التواصل (رقم هاتف وايميل)