الدراسة في تركيا

تتميز الدراسة في تركيا 2024 بأنها واحدة من أبرز الوجهات العالمية التي يسعى الطلاب للانضمام إليها.

يجذب التعليم الجامعي في تركيا العديد من الطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم بفضل مجموعة فريدة من المميزات التي قد لا تتوافر حتى في الدول الأوروبية والأمريكية.

في هذه المقالة، سنستكشف كل ما تحتاج لمعرفته حول فوائد الدراسة في تركيا، ولماذا تُعتبر وجهة مفضلة بالنسبة للعديد من الطلاب، خصوصًا من الشرق الأوسط، وما الذي يجعل الدراسة في الخارج خيارًا جذابًا بالنسبة لك؟

واتس اب مباشر
فهرس المحتويات:
    Add a header to begin generating the table of contents

    لماذا الدراسة في تركيا ؟

    لا بد أن السمعة التي بنتها الجامعات التركية لم تكن وليدة الأمس، إنما كانت نتيجة سنوات من التطوير العلمي والقدرات الكبيرة التي أولتها الحكومة التركية للتعليم، ويشير إلى ذلك ارتقاء مستوى الدراسة في تركيا لمراتب متقدمة وحصول الجامعات التركية على تقييمات عالمية عالية، يمكن قراءة تقرير معهد التايمز البريطاني المختص بتصنيف الجامعات التركية عن هذا الموضوع من هنا.

    وتجمع الجامعات التركية بين معايير وأساسيات التعليم في الجامعات الأوربية إضافة للاهتمام بقوة و جودة التعليم وزيادة مستوى التدريب العملي لا سيما في المجالات التطبيقية، ما جعل الجامعات التركية تنافس في المراتب العالمية بعدد الأبحاث والاختراعات المسجلة.

    من جهة أخرى فقد اعتنت الجامعات التركية برفد كلياتها بكل العلوم الحديثة والوسائل التعليمية الملائمة، كالاهتمام بمجال هندسة الذكاء الصناعي الذي أحدث ثورة حقيقة في عالم البرمجة والمجالات المختلفة، وأدى اعتماد اللغة الإنكليزية كلغة دراسة أساسية إلى جانب اللغة التركية أثر كبير في زيادة إقبال الطلاب الأجانب من أجل الدراسة في تركيا

    أفضل الجامعات الخاصة في تركيا

    عند التفكير في الدراسة في تركيا فننظر الى أفضل الجامعات التركية الخاصة, نحن في شركة قلم, وكلاء رسميين لأفضل الجامعات الخاصة في تركيا مما يتيح لنا الحصول على القبول الجامعي مجانا وبأفضل الخصومات مع وجود منح مسبقة الدفع والتي توفر على الطالب قسط 3 سنوات في بعض الأحيان من أهم الجامعات الخاصة في اسطنبول:

    تجربة الدراسة في تركيا

    تجربة الدراسة في تركيا تعتبر تجربة مميزة ومثيرة للعديد من الطلاب الأجانب.  الدراسة في تركيا توفر فرصًا تعليمية جيدة وتجارب ثقافية متنوعة. الطلاب الأجانب يمكنهم الاستمتاع بالتعليم على يد مدرسين مؤهلين ومتخصصين في مختلف المجالات.

    ومع ذلك، يجب أيضًا مراعاة الجوانب السلبية للدراسة في تركيا، بالإضافة إلى وجود بعض السلبيات مثل صعوبة اللغة التركية والتكاليف المرتفعة للمعيشة في بعض المدن.

    لتبسيط الأمور، يمكن للطلاب الأجانب البدء بدليلنا الذي يقدم إرشادات حول كيفية البدء في الدراسة في تركيا لعام 2024، مما يمكنهم من الحصول على معلومات محدثة حول الإجراءات والاحتياجات اللازمة للدراسة في هذا البلد.

    ننصحك بقراءة المقال التالي : أفضل التخصصات الجامعية المستقبلية

    مميزات الدراسة في تركيا

  1. جودة التعليم: تضم تركيا العديد من الجامعات المرموقة التي تقدم برامج تعليمية متطورة ومتنوعة تتناسب مع احتياجات السوق العالمية.
  2. التكلفة المعقولة: مقارنة بدول أوروبا وأمريكا الشمالية، تعتبر تكلفة الدراسة والمعيشة في تركيا أقل بكثير، مما يجعلها خيارًا مثاليًا للطلاب الراغبين في الحصول على تعليم عالي بتكلفة معقولة.
  3. الموقع الجغرافي: تقع تركيا على تقاطع الثقافات الشرقية والغربية، مما يوفر للطلاب فرصة فريدة للتعرف على ثقافتين مختلفتين في آن واحد.
  4. فرص التبادل الثقافي: بسبب موقعها الجغرافي، تستقبل تركيا الطلاب من مختلف أنحاء العالم، مما يتيح فرصة للتبادل الثقافي وبناء الصداقات مع طلاب من خلفيات متنوعة.
  5. اللغة: رغم أن اللغة التركية هي اللغة الرئيسية، العديد من الجامعات تقدم برامجها باللغة الإنجليزية، مما يجعلها وجهة جذابة للطلاب الدوليين.
  6. الحياة الثقافية والاجتماعية: تركيا غنية بالتاريخ والثقافة والفنون، مما يمنح الطلاب فرصة للغمر في تجارب ثقافية متعددة، من المتاحف، والمسارح، والمهرجانات.
  7. الأمان: تركيا هي واحدة من الدول الآمنة بالنسبة للطلاب الدوليين، وتتمتع بمستوى عال من الأمان في معظم المدن الرئيسية.
  8. الدعم والمساعدة للطلاب الدوليين: العديد من الجامعات التركية توفر دعمًا خاصًا للطلاب الدوليين من خلال مكاتب خاصة تساعد في الإقامة، التسجيل، وغيرها من الأمور العملية.
  9. واتس اب مباشر

    أهم تحديثات الجامعات التركية للطلاب الراغبين في الدراسة في تركيا لعام 2024

    • التوسع في البرامج الدراسية باللغة الإنجليزية: تقوم الجامعات التركية بزيادة عدد البرامج الدراسية المقدمة باللغة الإنجليزية لجذب المزيد من الطلاب الدوليين.

    • زيادة التعاون الدولي: تعمل الجامعات التركية على توسيع شبكات التعاون الدولي مع الجامعات والمؤسسات التعليمية في جميع أنحاء العالم لتعزيز التبادل الطلابي والبحث العلمي.

    • التركيز على التكنولوجيا والابتكار: تشهد الجامعات التركية تطورًا في مجالات الهندسة، تكنولوجيا المعلومات، والابتكار، مما يوفر فرصًا متميزة للطلاب المهتمين بالتخصصات التكنولوجية.

    • الاستثمار في البنية التحتية الجامعية: تستمر الحكومة التركية والجامعات الخاصة في الاستثمار في تطوير الحرم الجامعي والمرافق التعليمية لتوفير بيئة تعليمية متطورة للطلاب.

    • تنويع مصادر المنح الدراسية: بالإضافة إلى المنح الحكومية، تقدم العديد من الجامعات التركية والمؤسسات الخاصة منحًا دراسية للطلاب الدوليين استنادًا إلى الجدارة الأكاديمية والحاجة المالية.

    • التركيز على التعليم المستدام: تشهد الجامعات التركية اهتمامًا متزايدًا بقضايا الاستدامة والبيئة، مع تقديم برامج ومبادرات تعليمية تركز على التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة.

    • التحول الرقمي في التعليم: تواصل الجامعات التركية تبني التكنولوجيا الرقمية في التعليم، مثل التعلم عن بُعد والفصول الافتراضية، لتوفير مرونة أكبر للطلاب وتعزيز تجربة التعلم.

    الدراسة في تركيا للعرب

    الدراسة في تركيا تعتبر خيارًا شائعًا بين الطلاب العرب لعدة أسباب منها التعليم المرموق، التكلفة المعقولة، والموقع الجغرافي المميز الذي يربط بين قارتي أوروبا وآسيا. إليك بعض المعلومات الأساسية حول الدراسة في تركيا للعرب:
    1. اللغة: اللغة التركية هي اللغة الرسمية في تركيا، ولكن العديد من الجامعات والمؤسسات التعليمية تقدم برامج دراسية باللغة الإنجليزية، مما يجعلها ملائمة للطلاب العرب الذين لا يجيدون اللغة التركية.

    2. التخصصات: تركيا توفر مجموعة واسعة من التخصصات الجامعية في مجالات مختلفة بما في ذلك الهندسة، والعلوم الاجتماعية، والطب، والعلوم الإنسانية، والأعمال التجارية، والفنون، والعديد من التخصصات الأخرى.

    3. التكلفة: تكون تكاليف الدراسة في تركيا معقولة مقارنة ببعض البلدان الأخرى. وتختلف تكاليف الدراسة حسب المستوى التعليمي والجامعة التي تختارها. يمكن أن تجد بعض الجامعات الحكومية التركية التي تقدم منح دراسية للطلاب الدوليين.

    4. الإجراءات القانونية: يجب على الطلاب العرب الراغبين في الدراسة في تركيا الامتثال للإجراءات القانونية المعمول بها في البلاد، بما في ذلك الحصول على تأشيرة الدراسة والتأمين الصحي اللازم.

    5. الحياة الجامعية: تركيا توفر بيئة جامعية متنوعة وحيوية. يمكن للطلاب الاستفادة من الأنشطة الثقافية والاجتماعية المختلفة التي تقدمها الجامعات، بالإضافة إلى فرص التواصل مع زملاء من مختلف الجنسيات.

    6. التأشيرات: يجب على الطلاب العرب الحصول على تأشيرة دراسية للدراسة في تركيا. يجب عليهم مراجعة القنصلية التركية المحلية أو السفارة لمعرفة المتطلبات والإجراءات اللازمة للحصول على التأشيرة.

    7. السكن: توفر تركيا خيارات متعددة للسكن بما في ذلك الإقامة داخل الحرم الجامعي والإقامات الطلابية والشقق المفروشة. يعتمد اختيار السكن على ميزانية الطالب وتفضيلاته الشخصية.

    شروط الدراسة في تركيا

    شروط الدراسة في تركيا تختلف بين الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة.

    شروط الدراسة في الجامعات الحكومية التركية .

    • في الجامعات الحكومية، يُطلب من الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة أو التوجيهي أن يقوموا بترجمة وتصديق الشهادة من قبل السفارة التركية في بلدهم.
    • تقديم طلب التسجيل والانتظام في اختبار قبول الطلاب الأجانب (YOS)، حيث يُطلب من الطلاب تحقيق نسبة مئوية عالية في هذا الاختبار للحصول على فرصة التسجيل في التخصص المطلوب.
    • وفي حالة التخصصات الهندسية، يُشترط الحصول على نسبة مئوية معينة في اختبار YOS.

     

    شروط الدراسة في الجامعات الخاصة التركية .

    أما في الجامعات الخاصة، فإن شروط التسجيل أسهل قليلاً، حيث يُطلب من الطلاب فقط تقديم الشهادة الثانوية ولا يشترط اجتياز اختبار YOS. لكن بالطبع، يتوجب على الطلاب دفع الرسوم الدراسية للتسجيل في الجامعات الخاصة.

    بشكل عام، يجب على الطلاب الأجانب تحضير وثائقهم المطلوبة مثل:

    1. شهادة الثانوية
    2. ووثائق الترجمة والتصديق
    3. والتأكد من توافر المصروفات المالية اللازمة للتسجيل
    4. وسداد الرسوم الدراسية.

    وفي النهاية، يتوجب على الطلاب تحديد التخصص الذي يرغبون في دراسته، والاطلاع على شروط التسجيل في تخصصات محددة من خلال المواقع الرسمية للجامعات.

    واتس اب مباشر

    أسباب اختيار الطلاب للدراسة في تركيا

    1. جودة التعليم العالية:

      • الجامعات التركية المصنفة ضمن الأفضل عالميًا.
      • الازدياد في اهتمام الطلاب الدوليين بالدراسة هناك.
      • ارتفاع عدد الجامعات من 76 جامعة إلى 146 في الوقت الحالي.
      • بلغ عدد الطلاب الجامعيين 3 مليون و107 ألف في 2010.
    2. الموقع الجغرافي الاستراتيجي:

      • تركيا تربط بين الشرق والغرب.
      • موقعها على طريق الحرير والتوابل.
    3. الثقافة والتاريخ:

      • تاريخ وثقافة متنوعة في أنحاء البلاد.
      • الاستمتاع بالمناطق النائية والتاريخية.
    4. الجودة التعليمية:

      • الجامعات التي حققت تصنيفًا عالميًا بارزًا.
      • توفير بيئة تعليمية حديثة مع مكتبات ومختبرات متقدمة.
    5. التكلفة المعقولة:

      • تكاليف دراسية منخفضة مقارنة بالدول الأوروبية والأمريكية.
    6. خيارات السكن:

      • سكن جامعي وخيارات تأجير شقق.
    7. الحياة الاجتماعية:

      • المضيافة والصداقة من الشعب التركي.
      • الترحيب بالطلاب من مختلف الثقافات.
    8. الدعم للطلاب الأجانب:

      • خدمات استشارية لمساعدتهم في التأقلم.
    9. المزايا العامة:

      • بيئة حضرية مريحة.
      • توفير خدمات طلابية متنوعة.

    مراحل الدراسة في تركيا

    تقدم الجامعات التركية مراحل متنوعة للدراسة فيها مل أي جامعة أخرى، ابتداء من مرحلة الدبلوم المتوسط أو البكالوريوس وانتهاء بالدراسات العليا المتمثلة بمرحلتي الماجستير والدكتوراه، ويتقدم الطالب بطلب الدراسة تبعاً للمرحلة المناسبة له، وهنا يجب أن نعرف المسميات التي تطلق على كل مرحلة.

    دراسة البكالوريوس في تركيا

    الحصول على درجة البكالوريوس من الجامعات التركية، سواء كانت حكومية أو خاصة، هو هدف مُستقبلي للعديد من الطلاب الدوليين. ولبداية هذا الرحلة التعليمية، يتعين على الطلاب توفير شهادة الثانوية العامة مع كشف الدرجات أو ما يُعرف ببيان النقاط. ولتسهيل الإجراءات، يجب ترجمة هذه الوثائق إلى اللغة التركية أو الإنجليزية والحصول على تصديق رسمي لها.

    وفيما يخص المدة الزمنية المطلوبة لاكتمال الدراسة الجامعية، فتعتمد بشكل أساسي على التخصص الذي يختاره الطالب. بشكل عام، تستغرق الدراسة في معظم التخصصات الأكاديمية مدة 4 سنوات كحد أدنى. ولكن في بعض التخصصات الطبية مثل الطب البشري، قد تستمر الدراسة لمدة 6 سنوات، في حين يستغرق تخصص طب الأسنان حوالي 5 سنوات.

    ومن الجدير بالذكر أن النظام التعليمي في الجامعات التركية يعمل تحت إشراف وتوجيهات وزارة التعليم العالي في تركيا، التي تضمن توحيد المعايير والجودة في جميع المؤسسات التعليمية. هذا الإشراف يسهم في تعزيز جودة التعليم والتأكد من أن الطلاب يتلقون تعليمًا على مستوى عالمي.

    دراسة الماجستير والدكتوراه في تركيا

    الدراسات العليا في تركيا، والتي تشمل برامج الماجستير و الدكتوراه، تُعتبر فرصة مميزة للطلاب الراغبين في تعميق معرفتهم والتخصص في مجالات معينة. عادةً ما تتراوح مدة الدراسة في هذه البرامج بين سنتين وأربع سنوات، حسب طبيعة التخصص ومتطلبات البرنامج.

     خلال هذه الفترة، يُتوقع من الطالب إعداد ” الرسالة “، وهي دراسة بحثية مستفيضة تركز على موضوع محدد وتسلط الضوء على جوانب جديدة أو مبتكرة في مجال التخصص.

    على عكس بعض الجامعات في دول أخرى التي تقدم نظاماً بحثياً فقط، تُعتمد الدراسات العليا في تركيا على نظام مزدوج يجمع بين الدراسة الأكاديمية و البحث. فالطلاب يحضرون محاضرات ودورات تعليمية في الجامعة، 

    ويشاركون في مناقشات أكاديمية حول الأبحاث المرتبطة بتخصصهم. إضافةً إلى ذلك، يُشجع الطلاب على إعداد مراجعات مستمرة للمواضيع المطروحة والتفاعل معها بشكل نقدي وبنّاء.

    واتس اب مباشر
    الدراسة في تركيا

    الدراسة في تركيا بدون يوس

    يمكنك الدراسة في تركيا بدون الحاجة إلى اجتياز امتحان يوس (YÖS) في بعض الجامعات التركية. هنا قائمة ببعض الجامعات التركية التي تقبل الطلاب بدون يوس:

    1. جامعة ألتن باش (Altinbas University): تعتبر جامعة ألتن باش واحدة من الجامعات التي تقبل الطلاب بدون شهادة YÖS.

    2. جامعة أنقرة ميديبول (Ankara Medipol University): هذه الجامعة أيضًا تسمح للطلاب بالتسجيل بدون الحاجة إلى اجتياز امتحان YÖS.

    3. جامعة أنطاليا للعلوم (Antalya Bilim University): تعتبر جامعة أنطاليا للعلوم من بين الجامعات التركية التي تقبل الطلاب بدون شهادة YÖS.

    4. جامعة بهشة شهير (Bahçeşehir University): يمكن للطلاب الأجانب الالتحاق بجامعة بهجة شهير بدون الحاجة إلى اجتياز امتحان YÖS.

    5. جامعة فنربخشه (Fenerbahçe University): هذه الجامعة أيضًا تفتح أبوابها للطلاب بدون شهادة YÖS.

    هل يمكن الدراسة في تركيا بدون بكالوريا؟

    لا، لا يمكن الدراسة في الجامعات التركية بدون شهادة البكالوريا (الثانوية العامة). شهادة البكالوريا تعتبر شرطًا أساسيًا للتسجيل في جميع الجامعات التركية، سواء كانت جامعات حكومية أو خاصة. هذا ينطبق على الطلاب الأجانب والمحليين على حد سواء.

    شهادة البكالوريا تثبت أهلية الطالب للتعليم الجامعي وتعتبر متطلبًا أساسيًا للقبول في الجامعات التركية. بالتالي، يجب على الطلاب الذين يرغبون في الدراسة في تركيا الحصول على هذه الشهادة أولاً قبل التقديم إلى الجامعات.

    موعد بدء الدراسة الجامعية في تركيا 2024

    موعد بدء الدراسة الجامعية في تركيا لعام 2024 يتم تحديده بشكل عام في منتصف شهر سبتمبر (أيلول) وبداية شهر أكتوبر (تشرين الأول) من كل عام. وتستمر الدراسة حتى شهر يونيو (حزيران) . على الرغم من أن هناك بعض الاختلافات بين الجامعات والمدارس الجامعية في تركيا، إلا أن تلك التواريخ تعتبر الأكثر شيوعًا وتقريبًا لجميع الجامعات والمدارس.

    الدراسة في الجامعات الحكومية في تركيا

    في تركيا أكثر من 127 جامعة موزعة على مختلف مدن ومناطق تركيا، يُعطى الطالب الفرصة لاختيار ما يناسب اهتماماته وتوجهاته الأكاديمية.

    للدراسة في الجامعات الحكومية يجب على الطلاب الدوليين الراغبين في الالتحاق ببرامج البكالوريوس في الجامعات الحكومية التركية تحقيق مجموعة من المتطلبات، من أبرزها اجتياز اختبار اليوس (YÖS)، وهو الاختبار المخصص لقبول الطلاب الأجانب. وفي هذا السياق، تقوم كل جامعة بنشر قائمة تتضمن الجامعات التي تعترف بنتائج هذا الاختبار، بالإضافة إلى المعدلات المطلوبة للقبول في كل تخصص.

    ومن بين الجامعات الحكومية البارزة في تركيا، نجد جامعة إسطنبول التي تتميز بتاريخها الطويل وتقديرها المتميز، و جامعة يلدز التقنية المعروفة ببرامجها الهندسية والتكنولوجية، إضافة إلى جامعة أنقرة وجامعة حجي تبه وغيرها من الجامعات التي حققت شهرة عالمية بفضل جودة التعليم والبحث الأكاديمي المتقدم فيها.

    الحياة في تركيا

    اختبار اليوس في الجامعات الحكومية

    لا يوجد نجاح أو رسوب في اختبار اليوس، إنما معدل يستطيع من خلاله التقدم لمفاضلات الجامعات الحكومية لذا وبكل بساطة يمكننا اعتبار اختبار اليوس في الجامعات الحكومية المؤهل الرئيسي للحصول على مقعد جامعي، ويتكون من ثلاث مواد دراسية أساسية وهي:

      • الهندسة: ويتراوح عدد الأسئلة حولها لما يقارب 25% من نسبة أسئلة اختبار اليوس، وتشمل أبحاث المثلثات والزوايا والأضلاع وحساب مساحة الأجسام وغيرها من التطبيقات الهندسية والفراغية.
      • الجبر: يتراوح عدد الأسئلة حول مادة الجبر ما يقارب 35% من نسبة أسئلة اختبار اليوس، ويشمل مقرر الجبر المجموعات العددية وتطبيقات المعادلات كالاشتقاق والنهايات والتكامل والمساحة إضافة للمحددات والمصفوفات وغيرها من تطبيقات الرياضيات.
      • الذكاء والمنطق: وهذه النسبة الأكبر من اختبار اليوس والتي تصل إلى 40% من نسبة أسئلة الامتحان، وهي تطبيقات عملية للمنطق أو الذكاء من خلال تخمين أشكال الأشياء لو تم تطبيق حركة معينة بزاوية معينة أو تخمين السلسلة العددية وغيرها من تطبيقات الذكاء.

    ولاختبار اليوس عدد من المناهج المعتمدة، ولكن لا يتم تدريس أي من هذه المقررات في الجامعات التركية، ويستطيع الطالب التحضير لاختبار اليوس من خلال التسجيل في أي من الدورات أو المراكز التي تقدم خدمة التحضير لاختبار اليوس إضافة للتدريب اليوم على حل عشرات الأسئلة الخاصة بالامتحان من أجل امتلاك مهارة سرعة الحل والمعلومة الصحيحة.

    الدراسة في تركيا

    آلية المفاضلة على الجامعات الحكومية

    تعلن الجامعات الحكومية عن مفاضلاتها العامة بمواعيد محددة وثابتة، وتحدد شروطها لقبول المتقدمين، لذا تكون هذه الشروط صارمة وبحال اختلال أي شرط من الشروط سيكون نتيجة الطلب هو الرفض، وهنا ننصح بأن يطلع الطالب على شروط التسجيل في كل جامعة قبل التقدم لها، وذلك يشمل أنواع الشهادات الثانوية التي تقبلها الجامعات أو أنواع امتحان اليوس أو المعدل وغيرها من الشروط الأخرى.

    الجامعات الخاصة في تركيا

    الجامعات الخاصة تعتبر من بين الجامعات المتميزة التي لا تتطلب اختبارات قبول للانضمام إليها، وتكتفي بشهادة البكالوريا. الجامعات الخاصة في تركيا تحظى بمكانة مرموقة عالميًا وتقدم جميع التخصصات المطلوبة من قبل الطلاب.

    التعليم في تركيا يُقدم بكل من اللغتين الإنجليزية والتركية. ومن الجدير بالذكر أن معظم الجامعات الخاصة تُقدم التعليم باللغة الإنجليزية بنسبة كاملة.

    مجموعة “قلم للدراسة في تركيا “، كوكيلة لأبرز الجامعات الخاصة في تركيا، توفر لكم فرصة القبول المجاني وتقديم خصومات استثنائية على المصروفات الدراسية تصل حتى 75%، خصوصًا في الجامعات المتميزة في اسطنبول وأنقرة.

    وبالنسبة للراغبين في الدراسة في قبرص التركية، يُرجى مراجعة الجامعات الموجودة هناك.

    قبولك الجامعي خلال يوم واحد فقط

    إن حصول الطالب على خطابات قبول من الجامعات التركية الخاصة يعد من أهم ميزات الجامعات الخاصة لأنه يزيد من فرصة تفكير الطالب في مستقبله والجامعة التي سيقع عليها اختياره، إضافة لضمان فرصة حصول الطالب على المقعد الدراسي بالتخصص الذي يحب وبسرعة هائلة، وهذه الفرصة تعبر عن رفاهية عالية عند التفكير بأن الطالب بدأ برسم مستقبله من لحظة حصوله على القبول الاولي من الجامعات التركية الخاصة.

    جامعات خاصة بتصنيفات عالية دولية

    بالنظر ل الجامعات في تركيا التي وصلت لمستويات متقدمة كان لا بد من الإشارة إلى بعض مميزات الجامعات التركية الخاصة التي اكتسبتها خلال سنوات من افتتاحها حتى وصلت لتصنيفات عالمية عالية.

    على سبيل المثال لا الحصر لا بد من الإشارة إلى أن جامعة جيليشيم تم تصنيفها بالمرتبة الأولى على مستوى تركيا و المرتبة 16 على مستوى العالم لجودة التعليم للعام 2022، أما جامعة بهشة شهير فحسب الدراسات أن إمكانية توظيف الطلاب الخريجين من الجامعة عند تقدمهم بطلب توظيف لأول مرة بلغت 86% وهي نسبة تقييم عالية.

    مميزات الجامعات الخاصة في تركيا

    • جودة التعليم: العديد من الجامعات الخاصة في تركيا تمتلك سمعة طيبة في تقديم تعليم عالي الجودة يتوافق مع المعايير الدولية.
    • التجهيزات الحديثة : تستثمر الجامعات الخاصة كثيرًا في المرافق والمختبرات والتكنولوجيا لضمان توفير أحدث وسائل التعليم للطلاب.
    • 3. برامج باللغات الأجنبية: العديد من الجامعات الخاصة تقدم برامج تعليمية باللغة الإنجليزية أو بلغات أجنبية أخرى، مما يجعلها خيارًا مثاليًا للطلاب الدوليين.
    • 4. التبادل الأكاديمي: العديد من هذه الجامعات لها اتفاقيات تبادل طلابي وأكاديمي مع جامعات عالمية مرموقة.
    •  التنوع الثقافي : نظرًا لجذب الجامعات الخاصة لطلاب من مختلف أنحاء العالم، تتميز ببيئة ثقافية متنوعة تعزز من تجربة التعليم.
    • الفرص الموسعة : تُعطي الجامعات الخاصة أحيانًا فرصًا أكبر للطلاب في مجال الأبحاث والتدريب العملي من خلال شراكات مع القطاع الخاص.
    • الاهتمام الفردي : نظرًا لأن الفصول في الجامعات الخاصة قد تكون أصغر حجمًا مقارنةً بالجامعات الحكومية، يمكن أن يحصل الطلاب على اهتمام أكبر من قبل أعضاء هيئة التدريس.
    • الموقع الجغرافي : العديد من الجامعات الخاصة تقع في مواقع استراتيجية داخل المدن الكبرى مثل إسطنبول، مما يسهل الوصول إليها ويتيح فرصًا موسعة للترفيه والتوظيف.
    • القبول المرن : في بعض الحالات، قد تكون الجامعات الخاصة أكثر مرونة في معايير القبول مقارنةً بنظيرتها الحكومية.
    • المنح الدراسية : بعض الجامعات الخاصة تقدم منحًا دراسية للطلاب المتميزين أو تخفيضات في الرسوم الدراسية لجذب المزيد من الطلاب.
    الجامعات-الخاصة-في-تركيا

    إيجابيات الدراسة في تركيا

    بالطبع لا بد من وجود سلبيات وإيجابيات للدراسة في تركيا مثل أي دولة أخرى، ويمكننا أن نلخص الإيجابيات بثلاث نقاط رئيسية:

      • انخفاض تكاليف الدراسة في تركيا والتي يمكن أن تناسب الوضع المادي لجميع الطلاب المقبلين على مرحلة الدراسة الجامعية وإتاحة المنح الدراسية في تركيا حتى في بعض الجامعات والتي ترتكز على معايير مختلفة ليس من الصعب تحقيقها.
      • التنوع الثقافي الكبير في الجامعات التركية إذ تستقطب تركيا طلاباً دوليين من أكثر من 110 دول حول العالم وهدف الحكومة التركية استقبال ما يزيد عن 250 ألف طالب دولي خلال عام 2024 ما يتيح فرصة للطالب على التعرف على الثقافات الأخرى واكتساب المهارات والخبرات.
      • قوة واعتمادات الجامعات التركية والتي تتيح للطالب فرصة الدراسة في أوربا من خلال برامج التبادل الطلابية وغيرها.

    سلبيات الدراسة في تركيا

    بالطبع لا بد من وجود سلبيات وإيجابيات للدراسة في تركيا مثل أي دولة أخرى، ويمكننا أن نلخص السلبيات بثلاث نقاط رئيسية :

    • ممكن أن يواجه الطالب الصعوبة في الحصول على القبول بالجامعات الحكومية التركية
    •  عدم توفر بعض التخصصات الآن باللغة الإنكليزية وعدم رغبة الطالب في تعلم اللغة التركية
    •  حالة التضخم الاقتصادي الذي تشهدها تركيا ما يجعل تكاليف الحياة في تركيا مرتفعة نسبيا عما كانت عليه في السابق.

    ولكن بشكل عام نجد أن إيجابيات الدراسة في تركيا أكبر من السلبيات المحيطة بها والتي يمكن أن يتجاوزها الطالب ويتعامل معها بطرق تخفف من آثارها عليه خلال فترة الإقامة والدراسة في تركيا.

    واتس اب مباشر

    تكاليف الدراسة في تركيا

    سبق أن ذكرنا أن من أهم النقاط التي تتمتع بها الجامعات التركية انخفاض التكاليف الدراسية فيها، ما يجعلها من الوجهات الدراسية المرغوبة للطالب الدولي، ويمكن أن تبدأ التكاليف الدراسية في الجامعات التركية الخاصة من 1150 دولار أمريكي، أما رسوم الدراسة في الجامعات الحكومية تقارب 1000 دولار أمريكي سنويا وتكون أعلى من ذلك للتخصصات الطبية أو الهندسية أو حتى المدينة ومستوى الجامعة فلا وجود لمعيار ثابت تعتمد على أساسه الجامعات هنا.

    ويمكن أن يدفع الطالب الرسوم على أقساط بداية كل فصل دراسي، وهناك العديد من الخصومات التي يمكن أن يحصل عليها الطالب وتكون سبباً في انخفاض التكلفة الدراسية، مثل الخصم على دفع القسط لسنة دراسية كاملة، إضافة لخصم الإخوة حيث يحصل الطلاب الإخوة على خصم إن كانوا مسجلين في نفس الجامعة.

    الدراسة في تركيا على النفقة الخاصة

    إذا كنت ترغب في متابعة دراستك في تركيا على نفقتك الخاصة، فيمكنك اتباع بعض الخطوات لتحقيق ذلك:

    1. اختيار الجامعة والبرنامج: ابدأ بالبحث عن الجامعات والبرامج التي تهمك. يجب عليك اختيار برنامج دراسي وجامعة تتناسب مع اهتماماتك وأهدافك التعليمية.

    2. تقديم طلب القبول: بعد اختيار الجامعة والبرنامج، قد تحتاج إلى تقديم طلب القبول إلى الجامعة المعنية. يجب اتباع إرشادات الجامعة بخصوص عملية التقديم والوثائق المطلوبة.

    3. الحصول على قبول من الجامعة: بمجرد قبولك في الجامعة، سيتم منحك رسالة تقديم (Letter of Acceptance) تحمل تفاصيل البرنامج الذي ستدرسه.

    4. ترتيب الإقامة والمعيشة: بعد الحصول على قبول من الجامعة، يجب ترتيب إقامتك ومعيشتك في تركيا. يمكنك البحث عن خيارات السكن والتكاليف المرتبطة بها، بالإضافة إلى تقدير تكاليف المعيشة اليومية.

    5. تأمين التمويل: كونك ستدرس على نفقتك الخاصة، يجب أن تكون قادرًا على تغطية تكاليف الدراسة والمعيشة في تركيا. تأمين مصادر التمويل اللازمة هو جزء مهم من العملية.

    6. تقديم طلب الفيزا (إن لزم الأمر): قد تحتاج إلى تقديم طلب للحصول على تأشيرة دراسة حتى تتمكن من الدراسة في تركيا. يُفضل التحقق من متطلبات التأشيرة والإجراءات من السفارة أو القنصلية التركية في بلدك.

    7. البدء في الدراسة: بعد ترتيب كل الأمور وتحقيق القبول وتأمين التمويل، يمكنك البدء في الدراسة في الجامعة.

    إذا كنت تخطط للدراسة على نفقتك الخاصة، يمكنك تحديد جدول زمني خاص بك لتلبية جميع المتطلبات والتحضيرات اللازمة لتحقيق هذا الهدف

    دراسة طب الاسنان في تركيا

    تعد دراسة طب الأسنان في تركيا من الخيارات المثيرة للاهتمام للطلاب الذين يبحثون عن تعليم طبي ذو جودة عالية وتكلفة معقولة.

    تضم تركيا العديد من الجامعات الحكومية والخاصة التي تقدم برامج دراسة متخصصة في طب الأسنان.

    تشتهر بعض الجامعات مثل جامعة اسطنبول أيدن وجامعة بهشة شهير بتقديم برامج طب الأسنان على مستوى عال من الجودة.

    تتصف دراسة طب الأسنان في تركيا بالشمولية والتطور التقني، حيث يتم تدريس المواد الأساسية مثل:

    • علوم الأساسية
    • وعلم التشريح والأنسجة

    بالإضافة إلى المواد المتخصصة في مجالات مثل:

    • علم الأمراض الفموية
    • وجراحة الفك والأسنان
    • وعلاج الأسنان التحفظي.

    يتم توفير فرص التدريب العملي في العيادات المتخصصة التابعة للجامعات، مما يمنح الطلاب الفرصة لاكتساب الخبرة العملية في التشخيص والعلاج.

    تختلف متطلبات القبول في جامعات طب الأسنان التركية وفقًا للجامعة والنظام التعليمي.

    تعتبر الجامعات الحكومية مثل جامعة اسطنبول تتطلب شهادة YÖS أو SAT ومعدل عالٍ في الثانوية العامة للقبول.

    من ناحية أخرى، تشترط بعض الجامعات الخاصة شهادة الثانوية مع معدل 65% كحد أدنى للقبول، ولا تتطلب إجراءات امتحانات إضافية مثل YÖS أو SAT.

    بالنسبة للتكاليف، تعتبر جامعات طب الأسنان في تركيا أحد الخيارات المالية المناسبة.

    قد تختلف تكاليف الدراسة والرسوم الجامعية حسب الجامعة والبرنامج التعليمي. ومع ذلك، يتوفر العديد من المنح الدراسية والتمويل المتاح للطلاب الدوليين.

    دراسة الهندسة في تركيا

    تركيا تعد وجهة شهيرة للطلاب الدوليين الذين يرغبون في متابعة دراستهم في مجالات مختلفة، بما في ذلك الهندسة. تختلف تكاليف الدراسة في تركيا حسب الجامعة والمستوى الدراسي والتخصص. هناك عدة جوانب يجب مراعاتها عند حساب تكاليف الدراسة في تركيا:
    1. الجامعة والبرنامج: تكون تكاليف الدراسة مختلفة حسب الجامعة والبرنامج الذي تختاره. الجامعات الحكومية غالبًا ما تكون أقل تكلفة من الجامعات الخاصة.

    2. الدرجة الأكاديمية: تختلف تكاليف البكالوريوس عن تلك للدراسات العليا مثل الماجستير والدكتوراه. البرامج العليا غالبًا ما تكون أغلى.

    3. التخصص: بعض التخصصات الهندسية قد تكون أكثر تكلفة من الأخرى بناءً على المعدات والموارد المطلوبة.

    4. المدة: مدى مدة الدراسة سيؤثر أيضًا على التكاليف الإجمالية.

    5. المعيشة: تكاليف المعيشة تشمل الإقامة والغذاء والنقل والترفيه. هذه التكاليف تختلف حسب المدينة التي تختارها للدراسة.

    6. اللغة: إذا كان البرنامج مدرس باللغة الإنجليزية وأنت بحاجة إلى دورات تحضيرية لتحسين مستوى لغتك، قد تكون هناك تكاليف إضافية لهذه الدورات.

    7. المصروفات الشخصية: يجب أن تأخذ في الاعتبار تكاليف الكتب الدراسية والمصروفات الشخصية الأخرى.

    على العموم، يمكن تقدير تكاليف الدراسة في تركيا بمبلغ يتراوح بين 5000 إلى 15000 دولار أمريكي سنويًا للبرامج الجامعية. قد تكون تكاليف الحياة إضافية وتختلف حسب المدينة، ويمكن أن تتراوح بين 4000 إلى 8000 دولار أمريكي سنويًا تقريبًا، اعتمادًا على نمط حياتك واحتياجاتك.

    الدراسة في تركيا باللغة الانجليزية

    • الدراسة باللغة الإنجليزية في تركيا أصبحت شائعة وهي مطلوبة للطلاب العرب والأجانب. 
    • الجامعات التركية قدمت تخصصات متعددة باللغة الإنجليزية وتم تحديث نظام التعليم في السنوات الأخيرة. 
    • تركيا هي وجهة مميزة للطلاب الأجانب بفضل ثقافتها الغنية والتشابه الثقافي مع العرب، بالإضافة إلى تكاليف الدراسة المعقولة مقارنةً بالدول الأوروبية الأخرى. 
    • تختلف تكاليف المعيشة حسب المدينة، مع توفير برامج المنح الدراسية للطلاب الأجانب. 
    • الجامعات التركية تقدم تخصصات مثل الطب، الهندسة، علوم الكمبيوتر والأعمال التجارية، وتستمر في تحسين برامجها. الدراسة في تركيا فرصة للتعليم الجودة والتعرف على ثقافات متنوعة.
     

    كيف أختار التخصص المناسب في الجامعات التركية؟

    اختيار التخصص المناسب للدراسة الجامعية يعد قرارًا هامًا يؤثر في مستقبلك المهني والشخصي. لاتخاذ قرار مستنير، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

    • تقييم نفسك : قم بالتفكير في هواياتك، ميولك واهتماماتك. قد تساعدك الاختبارات المهنية في فهم المجالات التي قد تتفوق فيها.
    • البحث والاطلاع :  ابحث عن المجالات المختلفة والتخصصات المتاحة في الجامعات وفهم طبيعة كل تخصص وما يقدمه من فرص وظيفية.
    • الاستشارة : تحدث مع الأشخاص الذين يعملون في المجالات التي تثير اهتمامك، وسألهم عن تجاربهم ونصائحهم.
    • المستقبل الوظيفي : فكر في الوظائف التي قد تتوفر لك بعد التخرج، ومدى توافر فرص العمل في هذا المجال.
    • احتياجات السوق : قم بالبحث عن احتياجات سوق العمل والتخصصات المطلوبة حاليًا وفي المستقبل.
    • التكلفة المالية : تقييم التكاليف المرتبطة بدراسة تخصص معين، سواء كانت رسوم دراسية أو تكاليف أخرى.
    • مدة الدراسة : بعض التخصصات قد تحتاج لفترة دراسية أطول من الأخرى، فتقييم مدى استعدادك للالتزام بفترة دراسية طويلة يعد مهمًا.
    • التطوير المهني : فكر في المجالات التي تقدم فرصًا للتطوير والنمو المهني والحصول على شهادات متقدمة في المستقبل.
    • الاهتمام الشخصي : هل يمكنك أن تتخيل نفسك تعمل في هذا المجال لسنوات عديدة؟ يجب أن تشعر بالرضا والحماس تجاه تخصصك.
      تقييم الرغبات والقدرات : قد تكون لديك رغبة في تخصص معين ولكنك تحتاج لتقييم قدراتك ومهاراتك الشخصية ومدى توافقها مع هذا التخصص.

    بعد مراعاة جميع هذه النقاط، يمكنك اتخاذ قرار مستنير بشأن التخصص الأنسب لك. من الجيد أيضًا أن تتذكر أن قرارك ليس نهائيًا؛ يمكنك دائمًا تغيير توجهك الدراسي إذا شعرت أنك قد اخترت بشكل غير صحيح.

    ننصحك بقراءة المقال التالي : أفضل التخصصات الجامعية 

    تسجيل الدراسة في تركيا

    إذا كنت ترغب في تسجيل الدراسة في تركيا كطالب دولي، يجب أن تتبع الخطوات التالية:
    1. اختيار الجامعة والبرنامج: ابدأ بالبحث عن الجامعات والبرامج التي تهمك. تأكد من أنها معترف بها وتلبي احتياجاتك واهتماماتك.

    2. تقديم الطلب: قم بملء طلب القبول عبر الإنترنت على موقع الجامعة التي اخترتها. ستحتاج إلى تقديم مستندات مثل الشهادة الثانوية أو البكالوريوس (حسب البرنامج المستهدف) ونسخة من جواز السفر وصور شخصية ورسالة تحفيزية.

    3. الحصول على قبول مشروط: بعد تقديم الوثائق المطلوبة، ستتلقى قبولًا مشروطًا إذا تم قبولك. هذا القبول سيكون استنادًا إلى تحقيق درجات معينة في امتحان اللغة التركية (مثل YÖS) إذا كان لديك الرغبة في الدراسة باللغة التركية.

    4. تأشيرة الطالب: بعد الحصول على قبول مشروط، يجب عليك التقديم للحصول على تأشيرة الطالب (إذا كنت غير مواطن تركي). يمكنك طلب التأشيرة من السفارة التركية أو القنصلية في بلدك.

    5. الوصول إلى تركيا: بعد الحصول على تأشيرة الطالب، يمكنك السفر إلى تركيا.

    6. التسجيل النهائي: عند وصولك إلى تركيا، يجب عليك القيام بالتسجيل النهائي في الجامعة وتقديم الوثائق اللازمة.

    7. التأمين الصحي: تحتاج إلى الحصول على تأمين صحي لتغطية الرعاية الصحية خلال فترة دراستك.

    8. بدء الدراسة: بمجرد الانتهاء من الخطوات السابقة، يمكنك بدء الدراسة في الجامعة والانخراط في البرنامج الأكاديمي.

    لا تقلق سيكون أيضا هناك العديد من المستشارين التعليميين من شركة قلم مستعدون للرد على جميع استفساراتك والمساعدة في معرفة ميولك العلمية من أجل الحصول على القبول الجامعي المناسب لك وتقديم أفضل خدمات الاستشارة الجامعية.

    أسئلة شائعة

    يمكن لأي طالب حاصل على الشهادة الثانوية العامة بمعدل 50% فما فوق الحصول على قبول من الجامعات التركية الخاصة، ويكن بعض الجامعات تضع بعض المعايير الإضافية لا سيما فيما يتعلق بالتسجيل في التخصصات الطبية والتي تتطلب معدلاً يبدأ من 70% على الأقل.

    هناك تنوع كبير في تخصصات في تركيا التي يمكن دراستها في الجامعات الخاصة، فمثلا تشمل التخصصات الطبية دراسة الطب في تركيا كلاً من الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والتمريض والعلاج الطبيعي والتغذية والحمية وغيرها، أما التخصصات الهندسية فتشمل الهندسة المدنية والمعمارية والميكانيكية والكهربائية وهندسة الحاسوب والبرمجة والذكاء الصناعي، وهناك كليات الآداب والفنون والعلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية والإدارة والاقتصاد.

    لو نظرنا للأمر بواقعية لا يمكن أن تكون الدراسة سهلة بنجاح مضمون دون أدنى تعب، ولكن مع ميزات توفير المراجع والأبحاث وتطوير المناهج التي تعتمدها الجامعات التركية أصبح من السهل أن يحصل الطالب على معدلات عالية أثناء الدراسة، فالقاعدة الرئيسية تقول من يدرس ينجح!

    هناك ارتباط وثيق بين المهن المطلوبة في تركيا والتخصصات المتاح للطالب دراستها، يمكننا القول أن الطلاب الخريجين من معاهد تعويضات الأسنان سيكون لهم فرصة كبيرة في العمل نتيجة نشاط السياحة العلاجية الخاصة بزراعة الأسنان في تركيا، إضافة لتحول تركيا لمركز صناعي في الشرق الأوسط ما يعني أن كل الطلاب المتخرجين من كليات الهندسة والإدارة وغيرها من التخصصات المرتبطة بالتنمية سيكون لها دور فاعل.

    الوثائق المطلوبة للتسجيل في الجامعات التركية الخاصة هي صورة عن جواز السفر وصورة عن الشهادة الثانوية وصورة شخصية، يمكنك ارسالهم الى الايميل التالي: [email protected]

    لا، لا يشترط اختبار اليوس او السات للحصول على قبول في الجامعات الخاصة، الشهادة الثانوية العامة تكفي لذلك ويتم اصدار القبول مجاناً خلال يومين فقط.

    نعم، يمكن حدوث رسوب في المدارس التركية في عام 2023، كما في أي عام آخر.