الدراسة في امريكا

الدراسة في امريكا - Study in the USA

تبدو الدراسة في امريكا كحلم لأي طالب ما إذا تحقق وحصل على قبول جامعي وفيزا دراسية لأكثر دولة يهتم الطالب للدراسة بها، وهنا يكون أول توجه للطالب الراغب في الدراسة في الخارج بالعموم، وسبب تفضيل أمريكا كوجهة أولى يعود لقوة جامعاتها وحصولها على اعتماد كامل غير مشروط في أغلب دول العالم إضافة لكونها إضافة هامة على مسيرة الطالب العلمية والمهنية، كما تفتح للطالب آفاق استكمال الدراسات العليا والمشاركة في المعارض والمؤتمرات والندوات العلمية والثقافية في مختلف المجالات، إذن الحلم من الممكن أن يتحقق والخطة المرسومة على ورق من الممكن أن تكون قابلة للتنفيذ وكل ما علينا هو توفير الجو المناسب والأدوات الصحيحة من أجل بداية مشوار الدراسة في امريكا!

الدراسة في امريكا

فهرس المحتويات:

مميزات الدراسة في امريكا

كونها واحدة من أقوى وأكبر دول العالم من حيث الإقبال على التعليم لدى أمريكا العديد من المميزات التي تجعلها على قائمة رغبات الطالب في الدول التي سيتخذ قرار السفر إليها والدراسة فيها بشكل صائب والأمر يعود للعديد من الأسباب هذه أهمها:

التصنيف العالمي للجامعات الأمريكية

تحظى الجامعات الأمريكية بتقييمات عالمية عالية جداً فقد سيطرت الجامعات الأمريكية على ربع قائمة أفضل 200 جامعة حول العالم إذ تم تصنيف ما يقارب 53 جامعة أمريكية من أصل 200 جامعة حول العالم بالمراتب الأولى وذلك بحسب تصنيف موقع QS RANKING.

التنوع الكبير في الجامعات الأمريكية

بالنظر لمساحة أمريكا وعدد ولاياتها فقد احتاجت لإنشاء عدد كبير من الجامعات لتقدم خدمات الدراسة الأكاديمية فيها، ما يجعلها من أكثر دول العالم التي تحتوي جامعات والتي يفوق عددها بحسب إحصائيات غير رسمية ما يقارب 4350 جامعة.

البرامج الدراسية في الجامعات الأمريكية

هناك تنوع كبير في العلوم والتخصصات المتوفرة في أمريكا دوناً عن غيرها، فمثلا ستجد الكثير من الجامعات التي توفر تخصصات علوم الفضاء والآثار والتاريخ والفلسفة والفنون إلى جانب التخصصات الأساسية في الطب والهندسة وإدارة الأعمال والأدب وغيرها من المجالات الدراسية المختلفة.

أنظمة تعليمية مرنة

تتمتع الجامعات الأمريكية بنظام مرن يمكن أن يساعد الطالب على إتمام مواده ومقرراته الدراسية بدلاً من تقييده بتعليمات أو إجراءات صارمة، تصل إلى مشاركة الطالب بوضع مقرراته الدراسية واختيار المناسب منها، إضافة لإمكانية اختيار تخصص في مجال معين وفقاً لعشرات الخيارات والمسارات التي بإمكانك البدء بها.

أسس المعيشة الداعمة

توفر الجامعات الأمريكية عموماً خيارات السكن الطلاب داخل الحرم الجامعي، وتضيف إليه النشاطات الثقافية والاجتماعية التي تساعد الطالب على استكشاف المجتمعات الأخرى وتعلم ثقافتها ما يصقل شخصية الطالب ويمنحه خبرة أكبر في الحياة الاجتماعية.

الاختبارات الدولية المقبولة للغة الإنكليزية

هناك العديد من اختبارات اللغة الإنكليزية المقبولة عند التقدم للجامعات والدراسة في كندا:

  • اختبار توفل: يعتبر من أقوى الشهادات الدولية الخاصة باختبار اللغة الإنكليزية، وتقبل به جميع جامعات العالم.
  • اختبار ايلتس: أحد اختبارات اللغة الإنكليزية الأكثر شيوعاً ويعد ثاني أشهر اختبار بعد التوفل.
  • اختبار PTE: اختبار صادر عن مؤسسة PERSON العالمية والتي تختبر الطالب خلال امتحان مدته ساعتين.
  • اختبار دولينجو: أصبح الامتحان هذا مقبولاً في الجامعات الكندية ويمكن إجراؤه أونلاين.
مميزات الدراسة في امريكا

الدراسة في الجامعات الأمريكية

هناك خيارات كثيرة تصل على 4350 جامعة من بينها ما يقارب 364 جامعة أمريكية يمكن تقديم طلب لها عبر شركة قلم للدراسة في الخارج،  كما يمكن للطالب القراءة عنها والاطلاع عليها لمعرفة الجامعة التي من الممكن أن تناسب تطلعات الطالب من أجل تحقيق حلم الدراسة في امريكا، وتقدم جميع الجامعات الأمريكية فرصة التعليم الجامعي بكافة المستويات الدراسية من الدبلوم المهني إلى البكالوريوس وانتهاء بالدراسات العليا الماجستير والدكتوراه، إضافة لبعض البرامج التدريبية التي تعتمد على تأهيل الطلاب وإكسابهم المهارة.

وبشكل أساسي تتطلب جميع الجامعات الأمريكية أن يكون الطالب متخرجاً من مرحلة الثانوية العامة ولديه ما يثبت ذلك، وقد تطلب بعضها الآخر خيارات إضافية مثل امتحان SAT أو امتحان ACT وهذه ميزات إضافية تعطي المزيد من الفرصة للطالب بالحصول على القبول، وتشمل الجامعات الأمريكية كما أسلفنا العديد من الخيارات المناسبة في تخصصات الطب أو الهندسة أو العلوم الطبيعية أو الإدارة والاقتصاد والآداب واللغات والفنون والعلوم الإنساني والاجتماعية وغيرها.

الدراسة في جامعة ولاية واشنطن – بولمان

تعتبر جامعة ولاية واشنطن – بولمان Washington State University – Pullman من الجامعات الامريكية العامة وتحظى بتصنيف عالي، ويبلغ عدد طلاب الجامعة 21.272 طالبًا جامعيًا، ويبلغ معدل القبول في ولاية واشنطن 86٪ حيث تشمل تخصصات شائعة مثل علم النفس وتدعم أساليب البحث في العلوم الاجتماعية والتمريض، وقد تخرج 60٪ من الطلاب، حيث يتم تقييم خريجي ولاية واشنطن لكسب راتب يبدأ من 40،600 دولار في أمريكا.

الدراسة في جامعة ميشيغان المركزية

تعتبر جامعة ميشيغان المركزية Central Michigan University أحد المؤسسات المصنفة على المستوى الوطني حيث تعزز القوة التحويلية للتعلم المتطور والتكنولوجي مع نخبة من طلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين لدينا وأكثر من 235.000 خريج حول العالم، ويشمل الحرم الجامعي تنوعاً كبيراً من الخلفيات والأديان والثقافات والآراء ووجهات النظر.

تم تصنيف جامعة سنترال ميشيغان في المرتبة 1365 في أفضل الجامعات العالمية، وبالمرتبة 250 على المستوى المحلي في أمريكا.

الدراسة في جامعة Southern New Hampshire University

تأسست جامعة جنوب نيو هامبشاير Southern New Hampshire University عام 1932، وهي مؤسسة خاصة غير هادفة للربح، وهي معروفة على نطاق واسع بأنها واحدة من أكثر المنظمات ابتكارًا في البلاد والجامعات الأسرع نموًا، حيث تضم أكثر من 2700 طالب و70 برنامجًا في الحرم الجامعي، وتعد برامجها الدراسية لتلائم احتياجات الطلاب والقوى العاملة اليوم، وتضمن الجامعة أن يواكب الطلاب التقنيات الجديدة والمتطلبات المهنية في العصر الحالي.

العمل في أمريكا أثناء وبعد الدراسة

بحسب القوانين الأمريكية يمكن للطالب الذي يتلقى تعليمه بأحد الجامعات الأمريكية العمل إلى جانب الدراسة، من أجل توفير دخل إضافي يساعد الطالب على المعيشة ويعزز من مهارات الطالب المهنية والاجتماعية من خلال التجارب المختلفة، ويتاح للطالب بحسب قانون العمل في أمريكا أخذ فرص بدوام يقارب 20 ساعة أسبوعياً إلى جانب دراستهم.

وبعد التخرج يحق للطالب الحاصل على تأشيرة طالب وأتم دراسته الجامعية في إحدى الجامعات الأمريكية، الالتحاق بتدريب لمدة تصل إلى 12 شهراً وقد يكون هذا التدريب غير ملزماً في بعض الجامعات ويكون تحت مسمى (تدريب عملي غير الزامي opitional co-up)، وعند الالتحاق بعمل رسمي يمكن للطالب الحصول على فترة عمل تقدر ما بين 1-3 سنوات ويمكن التجديد تبعا لقوانين السلطات المحلية بعد انتهاء الفترة المحددة.

الفيزا الدراسة لأمريكا

من اجل الدراسة في امريكا – الولايات المتحدة، سيتقدم معظم الطلاب للحصول على تأشيرة طالب F-1، وهي مخصصة للطلاب الذين يخططون للدراسة في كلية أو جامعة في أمريكا (أو يخططون لدراسة اللغة الإنجليزية في معهد اللغة الإنجليزية).

بعد قبولك من قبل مدرسة معتمدة في أمريكا، حيث سيتم تسجيل الطلب في نظام معلومات الطلاب وتبادل الزوار (SEVIS) ويجب دفع رسوم I-901، ستصدر الجامعة نموذج I-20 لإكماله، بعد الانتهاء من هذه الخطوات، يمكن للطالب التقديم في سفارة أو قنصلية الولايات المتحدة لإجراء مقابلة تأشيرة طالب من الفئة F أو M، وتقدر قيمة رسوم الفيزا وسطيا بما يقارب 510 دولار أمريكي.

كيف أستطيع الدراسة في امريكا؟

يمكن لأي طالب يرغب بالدراسة في امريكا التواصل مع فريق شركة قلم للحصول على العروض الدراسية والشرح الكامل على طبيعة المنطقة والجامعة وآلية الحصول على التأشيرة وغيرها كما يمكنك حجز استشارة مجانية من هنا ، ويجب على الطالب توفير الأوراق التالية من أجل البدء بعملية الاستشارة والتسجيل:

    • صورة عن الشهادة المدرسية للمرحلة الثانوية العامة وكشف الدرجات مترجمة للغة الإنكليزية ومصدقة من وزارة التربية والخارجية.
    • صورة عن جواز السفر ساري الصلاحية لفترة لا تقل عن 8 أشهر.
    • صورة شخصية ومعلومات التواصل.
    • يفضل حيازة شهادة لغة إنكليزية من أجل تقديمها للجامعة والسفارة.

بعد حصول الطالب على القبول الأولي وإتمام إجراءات الدفع لحساب الجامعة والحصول على القبول النهائي يستطيع الطالب التقدم للسفارة الأمريكية وطلب الحصول على تأشيرة الطالب التي تخوله للسفر إلى أمريكا وقضاء فترة دراسية والحصول على فرصة عمل.