الدراسة في أستراليا

الدراسة في أستراليا - Study in Australia

عند سماع اسم أستراليا نتهيل القارة التي تقع على الطرف الآخر من الكرة الأرضية التي تتمتع بمناظر خلابة وغابات كثيفة وبيئة مثيرة للاهتمام، وأصبح أحد هذه الاهتمامات حصول الطالب على تأشيرة من أجل الدراسة في أستراليا، لا سيما مع اهتمام الطلاب اليوم بالسفر والدراسة في الخارج كونها فرصة لتعلم كل ما هو جديد ومختلف إضافة لاكتساب خبرة جديدة والعودة بها للوطن والبدء بمشاريع تعود بالفائدة على الطالب وعلى البيئة المحيطة به.

مميزات الدراسة في أستراليا

فهرس المحتويات:

مميزات الدراسة في أستراليا

تعتبر استراليا أحد أهم الدول اثارة ورغبة لدى الطلاب الراغبين بالدراسة في الخارج، ويعود السبب لقوة وجودة التعليم فيها إضافة للتصنيف العالي الذي حصلت عليه بعض الجامعات في أستراليا ما جعلها على رأس الهرم في قائمة الاهتمام لدى الطالب، وهذه أهم النقاط التي تتميز بها الدراسة في أستراليا:

ضمن تصنيفات أفضل 100 جامعة حول العالم

بالرغم من حداثة التعليم وتطوره المستمر في أستراليا إلا أنه استطاعت العديد من الجامعات في استراليا أن تصل إلى قائمة أفضل 100 جامعة حول العالم حسب تصنيفات لمعهد التايمز البريطاني الشهير بتصنيفه للجامعات حول العالم، يمكن الاطلاع على القائمة المصنفة عبر معهد التايمز من هنا.

استطلاعات حكومية

من أجل تحسين ظروف الطلاب الدوليين في أستراليا تقوم الحكومة الأسترالية باستطلاعات رأي دورية بين الطلاب الدوليين لمعرفة مستوى الرضا بينهم عن المعيشة والدراسة في أستراليا، ووصلت نسبة الرضا إلى 90% حسب تقرير يعود لعام 2018 قامت بنشره الحكومة آنذاك، يمكن الوصول للتقرير من هنا ـ توصلت استطلاعات الرأي الأخيرة التي أجرتها دراسة أستراليا إلى أن أكثر من 80٪ من الطلاب المحليين يعتزمون إنهاء دراستهم في أستراليا، مما يشير إلى أنهم راضون جدًا عن جودة تعليمهم الذي يتلقونه.

أفضل المدن للدراسة حول العالم

بحسب دراسات لموقع QS RANKING المختص بتصنيف الجامعات حول العالم، فقد تم تصنيف مدينتي ملبورن وسيدني ضمن قائمة أفضل عشرة مدن للدراسة حول العالم وذلك يعود لقوة الجامعات وترحيب المجتمع المضيف وارتفاع مستويات الأمان وفعاليات الحياة الاجتماعية والثقافية في هذه المدن، يمكن الوصول للتصنيف من هنا.

جائزة نوبل ضمن القائمة في أستراليا

خلال خمسين عام تقريبا من نشأة الجامعات في أستراليا وتطورها، تخرج من الجامعات الأسترالية ما يزيد عن 2..5 مليون طالب دولي ما يجعلها من الدول الأكثر تأثيراً بمسيرة الطلاب الذين يتلقون دراستهم في الخارج، وفي إطار هذا العدد العائل من الخريجين هناك المئات من هؤلاء الخريجين الذين انضموا للساحة العلمية وقدموا إنجازات واختراعات أثرت بالعالم بأسره،

لدرجة حصول ما يزيد عن 16 عالماً درسوا في أستراليا على جائزة نوبل الدولية وهي من أرفع الجوائز التي يحصل عليها مجموعة متنوعة من الأدباء والعلماء والمثقفين حول العالم،

ويمكن الاطلاع على أسماء الحاصلين على جائزة نوبل في أستراليا وتخصصاتهم التي تم تكريمهم من أجلها من هنا.

مميزات الدراسة في أستراليا

الدراسة في الجامعات الأسترالية

الخيارات في الجامعات الأسترالية محدودة ومعدودة وبالإمكان الحصول على فرصة الدراسة في استراليا عبر تقديم الطلبات للدراسة من خلال شركة قلم، حيث يكون حلم الدراسة في الخارج ولا سيما في أستراليا قابلاً للتحقيق، حيث تتوفر العديد من البرامج الدراسية ضمن مراحل متنوعة من الدبلوم المهني إلى البكالوريوس والدراسات العليا التي تشمل الماجستير والدكتوراه.

وتطلب جميع الجامعات الأسترالية أن يكون الطالب متخرجاً من مرحلة الثانوية العامة ولديه ما يثبت ذلك، وقد تطلب بعضها الآخر خيارات إضافية مثل امتحان SAT أو امتحان ACT وهذه ميزات إضافية تعطي المزيد من الفرصة للطالب بالحصول على القبول، وتشمل الجامعات الأسترالية كما أسلفنا العديد من الخيارات المناسبة في تخصصات الطب أو الهندسة أو العلوم الطبيعية أو الإدارة والاقتصاد والآداب واللغات والفنون والعلوم الإنساني والاجتماعية وغيرها.

الدراسة في الجامعة الوطنية الأسترالية

تعتبر الجامعة الوطنية الأسترالية The Australian National University واحدة من أقوى الجامعات الأسترالية وقد حصلت على تصنيف بالمرتبة 30 عالميا حسب تصنيف موقع QS RANKING، ولديها أكبر عدد من الطالب الحاصلين على جائزة نوبل العالمية، كما تم تصنيف الجامعة بالمرتبة الأولى على مستوى استراليا من ناحية البحث.
وتضم الجامعة تخصصات في الطب والهندسة والعلوم الطبيعية والقانون والعلوم الاجتماعية والآداب.

الدراسة في جامعة جريفيث – ساوث بانك

تعد فرصة الدراسة في جامعة جريفيث – ساوث بانك Griffith University – South Bank في استراليا من الفرص التي لا تتكرر، فقد تأسست الجامعة عام 1971 ولديها ستة فروع وتقع في شرق أستراليا على بالقرب من بحر كورال المتصل بالمحيط الهادئ، وتدعم الجامعات دراسة الفنون والتصميم إلى جانب تخصصات أخرى مثل الطب وطب الأسنان وإدارة الأعمال والعلوم الإنسانية والاجتماعية.

الدراسة في جامعة ديكين – ملبورن

تأسست جامعة ديكين ملبورن Deakin University – Melbourne Burwood في عام 1974 في مدينة ملبورن الأسترالية، كما تم تصنيف جامعة ديكين بالمرتبة 266 عالميا حسب موقع QS RANKING وتعتبر من ضمن أفضل 50 جامعة شابة على مستوى العالم، وتقدم جامعة ديكين مسارات جديدة محليًا وعالميًا، مع وجود مئات الدورات التدريبية المعروضة عبر خمسة أحرم جامعية وخيارات دراسة مرنة، كما يمكن اختيار دورة تناسب أسلوب حياة الطالب من أجل تعزيز الأهداف في المستقبل.

العمل في أستراليا أثناء وبعد الدراسة

بحسب نظام وقانون العمل في أستراليا يحق لأي طالب يدرس في الجامعات الأسترالية مزاولة أي عمل بنظام العمل الجزئي، حيث تصقل تجربة العمل شخصية الطالب وتجعله يعيش التجربة ويتعلم مهارات جديدة، ويمكن للطالب العمل لما يصل إلى 40 ساعة كل أسبوعين، ويحصل الطالب المزاول للعمل على تأمين صحي وميزات أي فرد أسترالي يخضع لقانون العمل، كما يحصل على الحد الأدنى من الأجور أو أكثر بحسب الخبرات والاتفاق خلال العمل.

ويحق للطالب المتخرج من أي جامعة أسترالية الحصول على فرصة مزاولة العمل في أستراليا لمدة تصل إلى 6 سنوات ويتوجب على الطالب الحصول على تأشيرة عمل قبل انتهاء تأشيرة الطالب.

تكاليف المعيشة والدراسة في أستراليا

تخضع الحياة اليومية للنمط الأوربي عموماً في أستراليا، وكذلك أجور المعيشة حيث تتراوح أجور المعيشة في استراليا لما يقارب من 20 ألف دولار أسترالي للسنة الواحدة، أما الأجور الدراسية فتكون ضمن متوسط ما بين 14.000-40.000 دولار أسترالي بحسب البرنامج الذي يدرسه الطالب والمصاريف المتعلقة به خلال فترة الدراسة.

الحصول على الفيزا الدراسية في أستراليا

يحتاج الطلاب الدوليون إلى تأشيرة طالب (Subclass 500) للسفر إلى أستراليا والدراسة فيها. ستقدم طلب تأشيرة الطالب عبر الإنترنت من خلال نظام ImmiAccount التابع للحكومة الأسترالية حيث يبلغ متوسط تكاليف التأشيرة ما يقارب 630 دولاراً أسترالياً، لا يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة الطالب الأسترالية إلا بعد التسجيل في أحد البرامج الدراسية في أحد الجامعات المعتمدة، إضافة إلى دفع وديعة التسجيل الخاصة بك، وتلقي تأكيد التسجيل الإلكتروني (eCoE)لتقوم بحجز التذكرة والسفر لأستراليا في الموعد المحدد.

الاختبارات الدولية المقبولة للغة الإنكليزية

هناك العديد من اختبارات اللغة الإنكليزية المقبولة عند التقدم للجامعات والدراسة في كندا:

    • اختبار توفل: يعتبر من أقوى الشهادات الدولية الخاصة باختبار اللغة الإنكليزية، وتقبل به جميع جامعات العالم.
    • اختبار ايلتس: أحد اختبارات اللغة الإنكليزية الأكثر شيوعاً ويعد ثاني أشهر اختبار بعد التوفل.
    • اختبار PTE: اختبار صادر عن مؤسسة PERSON العالمية والتي تختبر الطالب خلال امتحان مدته ساعتين.
    • اختبار دولينجو: أصبح الامتحان هذا مقبولاً في الجامعات الكندية ويمكن إجراؤه أونلاين.
    • اختبار Cambridge C1 Advanced: يعتبر أحد الاختبارات الهامة في التأهيل اللغوي لدراسة اللغة الإنكليزية.
    • اختبار اللغة الإنجليزية المهنية (OET): المخصص بشكل خاص للمهنيين في قطاع الرعاية الصحية.

الأسئلة الشائعة حول الدراسة في أستراليا

حسب أحدث التصنيفات فإن من ضمن 81 ولاية أمريكية تبرز ترشيحات لعشرة مدن للعيش والدراسة فيها بمستوى مريح وآمن ومن ضمن هذه التصنيفات كلاً من مدن نيويورك ونيوجيرسي وماساتشوستس وايداهو وفرجينيا وفلوريدا وويسكونسن ومينيسوتا وغيرها من المجن الأمريكية.

لا يمكن تصنيف دراسة في بلد ما أو جامعة معينة على أنها سهلة أو صعبة وذلك بحسب نوع البرنامج الدراسي وآلية الدراسة التي لا تعتمد فقط على امتحان واحد إنما على المشاركة والبحث والتقصي والمشاركة بالتجمعات والبرامج الطلابية وغيرها التي تسهل الدراسة في الجامعة، وبالطبع مفتاح النجاح هو المتابعة الدورية وعدم الانقطاع.

يبلغ متوسط تكلفة الدراسة في بريطانيا ما بين 11.000-60.000 جنيه إسترليني وهذا يحدده طبيعة البرنامج الدراسي وعدد سنوات الدراسة الذي سيسجل فيه الطالب الدولي بأحد الجامعات البريطانية المميزة.

تتراوح الأجور الدراسية في أستراليا ضمن متوسط ما بين 14.000-40.000 دولار أسترالي بحسب البرنامج الذي يدرسه الطالب والمصاريف المتعلقة به خلال فترة الدراسة، ويحتاج الطالب أيضا إلى مصاريف عامة تصل إلى ما يقارب 20 ألف دولار أسترالي للسنة الواحدة.

كيف أستطيع الدراسة في أستراليا؟

يمكن لأي طالب يرغب بالدراسة في أستراليا التواصل مع فريق شركة قلم للحصول على العروض الدراسية والشرح الكامل على طبيعة المنطقة والجامعة وآلية الحصول على التأشيرة وغيرها كما يمكنك حجز استشارة مجانية من هنا، ويجب على الطالب توفير الأوراق التالية من أجل البدء بعملية الاستشارة والتسجيل:

    • صورة عن الشهادة المدرسية للمرحلة الثانوية العامة وكشف الدرجات مترجمة للغة الإنكليزية ومصدقة من وزارة التربية والخارجية.
    • صورة عن جواز السفر ساري الصلاحية لفترة لا تقل عن 8 أشهر.
    • صورة شخصية ومعلومات التواصل.
    • يفضل حيازة شهادة لغة إنكليزية من أجل تقديمها للجامعة والسفارة.

بعد حصول الطالب على القبول الأولي وإتمام إجراءات الدفع لحساب الجامعة والحصول على القبول النهائي يستطيع الطالب التقدم للسفارة الأسترالية وطلب الحصول على تأشيرة الطالب التي تخوله للسفر إلى أستراليا وقضاء فترة دراسية والحصول على فرصة عمل.