اعتبارًا من عام 2015، تم تصنيف كندا على أنها الدولة الثامنة الأكثر شعبية للطلاب الدوليين خاصة المغاربة، حيث تضم 120,960 طالبًا أجنبيًا، وفقًا لليونسكو، فإن المقاطعات الكندية الأكثر شعبية للطلاب الدوليين هي (كولومبيا البريطانية وأونتاريو وكيبيك)، تقدم كل مقاطعة تجربة فريدة للعيش والدراسة هناك، تتمتع كيبيك بالهندسة المعمارية الأوروبية التاريخية الساحرة، وتوفر كولومبيا الاستجمام والمغامرة في الهواء الطلق، وتشتهر أونتاريو بجبالها العالية ومناطق الغابات، وإذا كنت ترغب في معرفة تفاصيل الدراسة في كندا للمغاربة 2024 تابع معنا هذا المقال.

الدراسة في كندا للمغاربة 2024
الدراسة في كندا للمغاربة 2024

نبذة مختصرة عن المعيشة في كندا للدراسة

تشتهر كندا بشتائها البارد، وهناك عدة مناطق في البلاد تغطي أراضيها الثلوج لأكثر من نصف العام، لكن لا توجد جامعات في هذه المناطق، وبالإضافة إلى فصل الشتاء الفريد في كندا، هناك 561 بحيرة في جميع أنحاء البلاد، وأكبر خط ساحلي في العالم، والعديد من الجبال الخضراء، وكل ذلك يؤدي إلى اكتساب الطلاب العديد من التجارب الرائعة في الهواء الطلق في كندا، اللغتان الإنجليزية والفرنسية هما اللغتان الرسميتان في كندا، لذا طالما أنك تتقن أيًا منهما، فلن يسبب لك حاجز اللغة أي مشكلة، لذلك لا يوجد عائق للـ الدراسة في كندا للمغاربة 2024 على الرغم من أن كندا هي ثاني أكبر دولة في العالم، إلا أن عدد سكانها ليس كبيرًا، إلا أن المجتمع الكندي مجتمع متعدد الثقافات، والعديد من سكانه هم من المهاجرين، تتمتع كندا بالتعددية الثقافية التي أدت إلى اختلاط المجتمعات المختلفة، مما أثر على الثقافة العامة للبلاد، لذلك لن تكون هناك مشكلة للطلاب الدوليين الذين يرغبون في الدراسة في كندا للتأقلم هناك، علاوة على ذلك، ربما تكون قد سمعت عن كرم الكنديين بشكل عام، وهذا ليس مبالغة، وسوف تتأكد من ذلك بمجرد استقرارك في هذا البلد، كثقافة ومجتمع متنوع يرحب بالطلاب بأذرع مفتوحة لذلك تعتبر كندا الخيار الأمثل للطلاب الدوليين.

متطلبات اللغة الإنجليزية/الفرنسية للدراسة في كندا

من المعروف أن كندا ثنائية اللغة، لذلك قد يتم تدريس الدورة التدريبية الخاصة بك باللغة الإنجليزية أو الفرنسية، اعتمادًا على الجامعة التي تختارها والبرنامج الذي سوف تسجل فيه، لذلك سوف تحتاج إلى إثبات شهادة اللغة، إما الإنجليزية أو الفرنسية. أما بالنسبة لشهادات اللغة الإنجليزية فالشهادة المفضلة لدى معظم الجامعات هي اختبار IELTS، وهناك بعض الجامعات تقبل اختبارات أخرى مثل: TOEFL و Cambridge English: Advanced. يجب عليك التحقق من شهادة اللغة التي تقبلها. أما بالنسبة لبرامج اللغة الفرنسية فإن معظم الجامعات تفضل نتائج اختبار TEF، ولكن قد يتم قبول اختبارات أخرى مثل: (TCF، DALF، أو DELF).

واتس اب مباشر

كيفية التقديم للدراسة في الجامعات الكندية

لا يوجد نظام مركزي للتقديم للـ الدراسة في كندا للمغاربة 2024  ولكن بدلا من ذلك، لديك خياران:

  • التقديم مباشرة عبر بوابة القبول بالجامعة، التقديم عبر بوابة المحافظة (غير متوفر في جميع المحافظات).
  • يمكن أن يتم التقديم من خلال بوابة المقاطعة، مثل التقديم من خلال مركز التقديم لجامعات أونتاريو، وهي طريقة رائعة لتسريع عملية التقديم إذا كنت تتقدم إلى أكثر من مؤسسة واحدة في نفس المقاطعة.
  • لا توجد فائدة عامة للتقديم من خلال بوابة المقاطعة، لن يتم التعامل مع طلبك بشكل مختلف، لذلك إذا كنت تفضل تقديمه مباشرة إلى الجامعة، فيمكنك ذلك.
  • امنح نفسك وقتًا كافيًا للتعرف على المواقع والمتطلبات والمواعيد النهائية مقدمًا، حيث يمكن أن تكون مختلفة تمامًا بين الجامعات والدورات التدريبية.
  • تتراوح رسوم التقديم لكل جامعة من 100 إلى 250 دولار كندي.

شاهد ايضا: أهم شروط الدراسة في كندا

المستندات والوثائق المطلوبة للتقديم على الجامعات الكندية

يحتوي الموقع الإلكتروني لكل جامعة على معلومات حول شروط القبول في البرامج المختلفة، بما في ذلك الوثائق والبيانات الشخصية، وكذلك الكفاءة الأكاديمية، سيُطلب منك أيضًا دفع رسوم الطلب، بعد استكمال نموذج الطلب والمستندات التالية:

  • المستندات الأكاديمية المختلفة المطلوبة مثل شهادة الثانوية العامة.
  • السيرة الذاتية قبل أن تبدأ برنامج دراستك.
  • ستحتاج أيضًا إلى تقديم نسخة من مستنداتك الأكاديمية تصريح الدراسة.
  • خطاب النوايا: لا تشترط الجامعات الكندية دائمًا خطاب نوايا، خاصة على مستوى المرحلة الجامعية، ولكنه أكثر شيوعًا على مستوى الدراسات العليا.
  • خطاب التوصية: هناك بعض الجامعات قد تطلب منك تقديم مرجع أكاديمي واحد أو أكثر، خاصة إذا كنت تتقدم للدراسة على مستوى الدراسات العليا لهذا، يجب عليك أن تطلب من المعلم أو المشرف أو أي شخص آخر تقديم خطاب توصية، إنه يوضح قدرتك الأكاديمية وأخلاقيات العمل.
  • قد تحتاج أيضًا إلى تقديم تفاصيل حول كيفية تحضيرك للدراسة العليا.
  • إثبات إتقان اللغة الإنجليزية، والذي يمكن تقديمه عن طريق إجراء اختبارات TOEFL 
  • ومن الشروط أيضًا العمل التطوعي لمدة 40 ساعة، وهو يعتبر شرطًا إلزاميًا للقبول، ولكن يُعفى الطلاب الدوليون من هذا الشرط، في الجامعات المرموقة، يُطلب من الطلاب كتابة مقال يشرح فيه سبب رغبة الطالب في دراسة برنامج معين في جامعة معينة في كندا.
واتس اب مباشر

شروط الدراسة في كندا للمغاربة 2024 لدرجة الماجستير

للحصول على درجة الماجستير في كندا لمدة سنة إلى سنتين يجب استيفاء المتطلبات التالية:

  • درجة الدراسات العليا تعادل درجة البكالوريوس في كندا
  • درجة GMAT أو GRE
  • درجة IELTS أو TOEFL
  • خطاب التوصيات (لماذا اخترت الدراسة في كندا)
  • بيان الغرض

اطلع على تكاليف دراسة اللغة في كندا

متطلبات الدراسة للحصول على الدكتوراه

للحصول على درجة الماجستير في كندا لمدة سنة إلى سنتين، يجب استيفاء المتطلبات التالية:

  • درجة الدراسات العليا في مجالك ذي الصلة.
  • رسالة توصية.
  • الحد الأدنى من الدرجات في IELTS/TOEFL
  • GMAT أو GRE حسب مجال عملك.
  • سيرة ذاتية حديثة.

شاهد ايضا: نظام الدراسة في كندا

واتس اب مباشر

تأشيرة الدراسة في كندا للمغاربة 2024

إذا كان برنامج دراستك سيستمر أكثر من ستة أشهر، فيجب عليك الحصول على تأشيرة طالب في كندا، الأمر الذي يتطلب من الطالب العديد من المستندات والنماذج،يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب من خلال موقع خدمة الهجرة الكندية أو التقدم بطلب للحصول عليها يدويًا من خلال إحدى سفارات كندا الأجنبية، ولكن قد يستغرق ذلك ضعف الوقت الذي يستغرقه التقديم عبر الإنترنت. من أجل التقديم عبر الإنترنت، قد يُطلب منك الإجابة على عدة أسئلة على موقع الهجرة الكندية أولاً، ومن ثم سيعطيك الموقع رمزًا يمكنك من خلاله إنشاء حسابك على الموقع، وإكمال عملية التقديم للحصول على تأشيرة الطالب، ومعرفة كافة المستندات والأوراق المطلوبة لإتمام العملية بشكل أسرع. هناك العديد من الخطوات التي يجب عليك القيام بها إذا كنت ترغب في الدراسة في كندا، بدءاً من تقديم الطلب، وعملية البحث، والحصول على المعلومات التي قد تساعدك في رحلتك الدراسية، وحتى الوصول إلى كندا، ويعد الحصول على تأشيرة الطالب أحد الأولويات الأساسية للدراسة في كندا.

الدراسة في كندا للمغاربة 2024
الدراسة في كندا للمغاربة 2024

أفضل تخصصات الدراسة في كندا للمغاربة 2024

إليك قائمة من أهم التخصصات التي يمكنك الإختيار من بينها عند التقديم على الدراسة في كندا:

  • تخصص إدارة الأعمال في كندا.
  • تخصص في الأدب الإنجليزي في كندا.
  • تخصصات الهندسة في كندا.
  • تخصص علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات في كندا.
  • التخصص في الطب والعلوم الصحية في كندا.
  • ماجستير إدارة الأعمال في كندا.

أشهر الجامعات الكندية للدراسة

 إليك قائمة من أفضل الجامعات الخاصة من اجل الدراسة في كندا للمغاربة 2024 :

جامعة كونكورديا في كندا:

تقع جامعة كونكورديا في مونتريال، كيبيك، كندا، تأسست الجامعة في عام 1974 عندما تم دمج جامعتي السير جورج ويليامز ولويس هيبارد، وتعد جامعة كونكورديا واحدة من أكبر الجامعات في كندا وتضم عددًا كبيرًا من الطلاب الوطنيين والدوليين، وتشتهر الجامعة ببرامجها التعليمية المتنوعة وأبحاثها العلمية في مختلف التخصصات.

إذا كنت تبحث عن واحدة من أسهل الجامعات في كندا لقبول الطلاب الدوليين، فإن جامعة كونكورديا هي أحد الخيارات الممتازة، تقدم جامعة كونكورديا برامج متنوعة في مجموعة من التخصصات، ولديها سياسة مرنة لمتطلبات القبول للطلاب الدوليين.

جامعة ميموريال في كندا:

تقع جامعة ميموريال في سانت جونز، نيوفاوندلاند ولابرادور، كندا، تأسست الجامعة عام 1925 وتحمل اسمها تكريما للجنود الكنديين الذين قتلوا في الحربين العالميتين الأولى والثانية، وتتميز جامعة ميموريال ببرامجها البحثية والتدريسية في مجموعة متنوعة من المجالات بما في ذلك العلوم والهندسة والفنون والعلوم الاجتماعية.

إذا كنت ترغب في الدراسة في كندا وتبحث عن جامعة ذات سياسات قبول مناسبة، فإن جامعة ميموريال هي خيار جيد، تقدم الجامعة برامج متنوعة وتسعى لاستقبال الطلاب الدوليين الموهوبين من مختلف أنحاء العالم.

جامعة ريجينا في كندا:

تقع جامعة ريجينا في مدينة ريجينا بمقاطعة ساسكاتشوان بكندا، تأسست الجامعة عام 1911 وتعتبر من الجامعات الكبرى في المحافظة، وهي معروفة ببرامجها في مجموعة متنوعة من التخصصات بما في ذلك العلوم والهندسة والتعليم والأعمال، تهدف جامعة ريجينا إلى توفير تعليم عالي الجودة ودعم البحث والتطوير في المجتمع المحلي والعالمي.

توفر جامعة ريجينا فرصًا ممتازة للطلاب الدوليين الذين يتطلعون إلى الدراسة في كندا، بفضل إجراءات القبول المبسطة والمرونة في شروط القبول، وتعتبر جامعة ريجينا واحدة من أسهل الجامعات في كندا للالتحاق بها.

جامعة شيربروك في كندا:

تقع جامعة شيربروك في مدينة شيربروك في مقاطعة كيبيك بكندا، تأسست الجامعة عام 1954 وتعتبر من الجامعات الكبرى في المحافظة، تقدم جامعة شيربروك برامج الدراسات العليا والبحثية في مجموعة متنوعة من التخصصات.

بالنسبة للطلاب الذين يفضلون الدراسة في كندا في مقاطعة كيبيك، فإن جامعة شيربروك هي الاختيار المناسب، حيث توفر الجامعة فرصًا فريدة للدراسة في بيئة جامعية حديثة مفتوحة للطلاب الدوليين.

جامعة واترلو في كندا:

تقع جامعة واترلو في مدينة واترلو في مقاطعة أونتاريو بكندا، تأسست الجامعة عام 1957 وتشتهر ببرامجها في مجالات التكنولوجيا والهندسة وعلوم الكمبيوتر، تعتبر جامعة واترلو من أفضل جامعات الهندسة في كندا وتشتهر بابتكاراتها في مجال التكنولوجيا.

بفضل سياستها الودية تجاه الطلاب الدوليين، تعتبر جامعة واترلو واحدة من أسهل الجامعات في كندا للقبول، كما تقدم الجامعة برامج في مجموعة واسعة من التخصصات وتشجع التنوع الثقافي.

جامعة جيلف في كندا:

تقع جامعة جيلف في مدينة جيلف في مقاطعة أونتاريو بكندا، تأسست الجامعة عام 1964 وتقدم برامج الدراسات العليا والبحثية في مجموعة متنوعة من التخصصات بما في ذلك العلوم الزراعية والهندسة والأعمال وعلوم البيئة.

جامعة يورك في كندا:

تقع جامعة يورك في مدينة تورونتو في مقاطعة أونتاريو بكندا، تأسست الجامعة عام 1959 وتقدم برامج تعليمية وبحثية في مجموعة متنوعة من التخصصات بما في ذلك الفنون والعلوم والأعمال والعلوم الاجتماعية.

جامعة نيو برونزويك في كندا:

أسهل جامعة في كندا للقبول، تقع جامعة نيو برونزويك في مقاطعة نيو برونزويك شرق كندا، تأسست الجامعة عام 1785 وهي من أقدم الجامعات في كندا، تقدم جامعة نيو برونزويك برامج في مجموعة متنوعة من التخصصات بما في ذلك العلوم والفنون والهندسة والطب، كما توفر جامعة نيو برونزويك فرصًا ممتازة للطلاب الدوليين للدراسة في مقاطعة نيو برونزويك، بفضل سياسة القبول المفتوح، ويمكن للطلاب الاستمتاع بتجربة دراسية متميزة.

كيفية الحصول على منحة دراسية في كندا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *