الدراسة في بريطانيا

الدراسة في بريطانيا - Study in the UK

هل تريد الحصول على فرصة الدراسة في بريطانيا وضمن أرقى الجامعات وأكثرها اعتماداً حول العالم, تضم بريطانيا أو كما تعرف – المملكة المتحدة – أعرق وأقدم الجامعات حول العالم، لا سيما مع توفير الاستشارات اللازمة للطلاب الراغبين في الدراسة في الخارج، وبحال وقع اختيار الطالب على أحد الجامعات في بريطانيا فسيكون لديه الفرصة لتعلم ثقافة وتقاليد المجتمع البريطاني.

الدراسة في بريطانيا

فهرس المحتويات:

مميزات الدراسة في بريطانيا

ضمن جزيرة بريطانيا التي تضم كل من إنكلترا واسكتلندا وويلز تنتشر أكثر من 290 جامعة والتي تتيح استقبال الطلاب الدوليين للدراسة في حرمها الجامعي ضمن تخصصات متعددة مثل الهندسة والعلوم والتمريض والعلوم الصحية وغيرها من التخصصات المرغوبة والتي تحدث تقدماً علميا وتكنولوجيا ضمن الجامعات البريطانية، وهذه أهم مميزات الدراسة في بريطانيا:

الوطن الأم للغة الإنكليزية

بريطانيا هي الموطن الأصلي للغة الإنكليزية وسيكون بإمكان الطالب تعلم اللغة من السكان الأصليين مع إتقان اللكنة البريطانية التي تعتبر من أروع اللهجات التي يمكن الاستماع لها حول العالم، إلى جانب ذلك فإن اللغة الإنكليزية تعتبر اللغة المحكية الأولى على مستوى العالم والذي يجعلها لغة عالمية بامتياز، إضافة لاعتمادها بوسائل التعليم والتكنولوجيا.

دعم كامل للحياة الطلابية

بالطبع لن يهتم الطالب بالدراسة فقط إنما سيهتم بالنشاطات والحياة العامة من حوله، وهذا ما تدعمه الدراسة في الجامعات البريطانية، فالمجتمعات الطلابية في بريطانيا تدير عشرات النشاطات في استكشاف الطبيعة الخلابة والمسابقات والندوات والعشرات النشاطات الأخرى التي تساعد الطالب على حصول تجارب جديدة بالإضافة إلى التعرف على الثقافات الأخرى.

حاضنة جامعات مرموقة

هناك عشرات الجامعات المرموقة والعالمية الموجودة في بريطانيا، منها الجامعات المتجذرة مع أصول التاريخ التي تأسست قبل قرون عديدة وعاصرت التكنولوجيا المتطورة ومنها الجامعات الحديثة التي استطاعت الحصول على تصنيف عالٍ بين الجامعات البريطانية، كما أن الجامعات البريطانية تحتل دوماً القوائم الأولى لأفضل الجامعات حول العالم.

الاختبارات الدولية المقبولة للغة الإنكليزية

هناك العديد من اختبارات اللغة الإنكليزية المقبولة عند التقدم للجامعات والدراسة في بريطانيا:

اختبار توفل: يعتبر من أقوى الشهادات الدولية الخاصة باختبار اللغة الإنكليزية، وتقبل به جميع جامعات العالم.
اختبار ايلتس: أحد اختبارات اللغة الإنكليزية الأكثر شيوعاً ويعد ثاني أشهر اختبار بعد التوفل.
اختبار PTE: اختبار صادر عن مؤسسة PERSON العالمية والتي تختبر الطالب خلال امتحان مدته ساعتين.
اختبار دولينجو: أصبح الامتحان هذا مقبولاً في الجامعات الكندية ويمكن إجراؤه أونلاين.
اختبار Cambridge C1 Advanced: يعتبر أحد الاختبارات الهامة في التأهيل اللغوي لدراسة اللغة الإنكليزية.

مميزات الدراسة في بريطانيا

الدراسة في الجامعات البريطانية

فرص الدراسة في بريطانيا متنوعة جدا ولا بد أن هناك جامعة ضمن قائمة تصل إلى أكثر من 330 جامعة ستكون بداية المستقبل الذي يبدأ رسمه من درجات الطائرة حين الانطلاق لرحلة الدراسة في بريطانيا بعد تقديم الطلبات للدراسة من خلال شركة قلم، هناك عشرات الجامعات التي تسيطر على قوائم الاعتماد العالمية سواء ضمن تصنيفات معهد التايمز البريطاني ووقع QS Ranking.

الدراسة في جامعة كوفنتري

تعد جامعة كوفنتري Coventry University أحد أقدم مؤسسات التعليم العالي البريطانية، وكانت قد تأسست عام 1843 ككلية للفنون والتصميم ومرت بمراحل عديدة من التطور والشراكات المميزة مع العديد من الجامعات الأخرى حتى وصلت إلى ما وصلت إليه اليوم، وتضم الجامعة كليات في الحقوق وإدارة الأعمال والصحة والفنون والتصميم والهندسة والعلوم الطبيعية، حيث بلغ عدد برامج مرحلة البكالوريوس فيها ما يقارب من 340 برنامج دراسي، وفيما يتعلق بالتصنيف فقد ضمنت جامعة كوفنتري البريطانية مرتبة ضمن 651-700 عالمياً.

الدراسة في جامعة ميدلسكس

تأسست جامعة ميدلسكس Middlesex University عام 1878 في شمال لندن ومرت بالعديد من مراحل التطور وصولاً لآخر تغيير عام 1992 حيث أصبح جامعة تقدم عشرات البرامج الدراسية في عدة مراحل وتضم في صفوفها ما يزيد عن 25 ألف طالب من 140 دولة حول العالم، وحصلت جامعة ميدلسكس على عدة تصنيفات بحسب موقع معهد التايمز البريطاني، فهي ضمن قائمة أفضل 401-500 للجامعات العالمية للعام 2023، وتصنيف آخر 301-400 لتصنيف التأثير، وتضم تخصصات في العلوم والآداب والهندسة وريادة الأعمال وغيرها من التخصصات الأخرى.

الدراسة في جامعة لندن متروبوليتان

بالرغم من تأسيس جامعة لندن متروبوليتان London Metropolitan University عام 2002 بعد اندماج جامعتي شمال لندن وجيلدهول واهتمت الجامعة بالتخصصات العلمية حيث تضم مختبراً ضخماً يتسع لما يقارب من 280 ورشة تدريبية، حصلت جامعة لندن متروبوليتان واحدة من أفضل الجامعات العامة في لندن بالمملكة المتحدة. تم تصنيفها في المرتبة 801-1000 في تصنيفات جامعة QS Ranking العالمية 2023.

العمل في بريطانيا أثناء وبعد الدراسة

بحسب نظام وقانون العمل في بريطانيا يحق لأي طالب يدرس في الجامعات البريطانية مزاولة أي عمل بنظام العمل الجزئي، سوا كان العمل له علاقة بمجال دراسة الطالب أم لا، ما يعني تنمية المهارات الشخصية للطالب، ويمكن للطالب العمل لما يصل إلى 20 ساعة أسبوعياً، ويحصل الطالب المزاول للعمل على كل ميزات العمل بحسب قوائم وزارة الضمان الاجتماعي من تأمين صحي وحد أدنى من الأجور أو أكثر بحسب الخبرات والاتفاق خلال العمل.

كما يحق للطالب المتخرج من أي جامعة بريطانية الحصول على فرصة مزاولة العمل في بريطانيا لمدة تتراوح ما بين 2-3 سنوات بعد التخرج ويمكن التجديد لأكثر من ذلك حسب تقييمات السلطات المحلية.

تكاليف المعيشة والدراسة في بريطانيا

الحياة الاجتماعية في بريطانيا مميزة جداً بسبب الأماكن التي يمكن للطالب زيارتها والاستمتاع بها خلال فترة العطل، إضافة لتفاصيل أخرى متعلقة بكيفية السكن والمصاريف الشخصية التي تصل إلى 12 ألف جنيه إسترليني تقريبا، وفيما يخص الدراسة فإن الأجور الدراسية تبدأ من 11.400-39.000 جنيه إسترليني بحسب نوع البرنامج والمرحلة الدراسية التي انضم إليها الطالب.

الحصول على الفيزا الدراسية في بريطانيا

يحتاج الطلاب الدوليون التقدم للحصول على تأشيرة طالب (حيث كانت تُعرف سابقًا باسم تأشيرة طالب من المستوى 4)، ويمكن للطالب تقديم طلب التأشيرة عبر الإنترنت في غضون ستة أشهر قبل بدء الدراسة الجامعية، وكجزء من الطلب، سيحتاج الطالب إلى دفع رسوم إضافية صحية للهجرة وتقديم العديد من المستندات، بما في ذلك وثائق السفر ، وتأكيد القبول للدراسات (CAS) من الجامعة، وإثبات الدعم المالي، وأخيرًا، قد يُطلب من الطالب المشاركة في مقابلة مصداقية في المملكة المتحدة لتأكيد نيتك في الدراسة حقيقية، ويبلغ متوسط أجور الفيزا الدراسية لبريطانيا ما يقارب 365 جنيهاً استرلينياً.

كيف أستطيع الدراسة في بريطانيا؟

يمكن لأي طالب يرغب بالدراسة في بريطانيا التواصل مع فريق شركة قلم للحصول على العروض الدراسية والشرح الكامل على طبيعة المنطقة والجامعة وآلية الحصول على التأشيرة وغيرها، كما يمكنك حجز استشارة مجانية من هنا ، ويجب على الطالب توفير الأوراق التالية من أجل البدء بعملية الاستشارة والتسجيل:

    • صورة عن الشهادة المدرسية للمرحلة الثانوية العامة وكشف الدرجات مترجمة للغة الإنكليزية ومصدقة من وزارة التربية والخارجية.
    • صورة عن جواز السفر ساري الصلاحية لفترة لا تقل عن 8 أشهر.
    • صورة شخصية ومعلومات التواصل.
    • يفضل حيازة شهادة لغة إنكليزية من أجل تقديمها للجامعة والسفارة.

بعد حصول الطالب على القبول الأولي وإتمام إجراءات الدفع لحساب الجامعة والحصول على القبول النهائي يستطيع الطالب التقدم للسفارة البريطانية وطلب الحصول على تأشيرة الطالب التي تخوله للسفر إلى بريطانيا وقضاء فترة دراسية والحصول على فرصة عمل.