الجامعات الخاصة في تركيا

تتمتع الجامعات الخاصة في تركيا بمكانة واعتراف دولي، لما لها من علاقات وشراكات مع جامعات عالمية ومشاركات عديدة ببرامج البحث العلمي والاختراعات الجديدة، ما جعل الجامعات التركية الخاصة مقصداً للطلاب الدوليين الراغبين بمتابعة تعليمهم الجامعي بجامعات ذات مستوى متقدم وتكلفة منخفضة، بالمقارنة مع التعليم الأوربي والتكاليف الباهظة هناك، وتقدم الجامعات الخاصة في تركيا تسهيلات مثل الحصول على القبول الغير مشروط بأي امتحان مسبق بناء على شهادة الثانوية العامة فقط ما سهل للطلاب الدراسة فيها دون مزيد من التعقيدات أو العراقيل التي يواجهها الطالب عند انتقاله من مرحلته المدرسية إلى المرحلة الجامعية.

فهرس المحتويات:

مميزات الجامعات الخاصة في تركيا

تتمتع الجامعات التركية الخاصة بالحداثة المطلوبة والطراز العصري الذي يتيح للطالب الوصول إلى كافة الخدمات التكنولوجية والحديثة والمراجع العلمية والأوراق البحثية بالتعاون مع الهيئة الطلابية والتدريسية المتمكنة من توفير المعلومة وسبل البحث السريع عنها، ما جعلها بيئة صالحة وخصبة لإنتاج الأفكار وتطوير المهارات.

تتمحور الجامعات الخاصة في تركيا في المدن الرئيسية الحيوية جدا، مثل إسطنبول وأنقرة وإزمير وغازي عنتاب وأنطاليا وغيرها من المدن والولايات التركية الرئيسية التي تكون فيها خدمات الحياة أكثر تطوراً وانفتاحاً، وحين تكون البنية التحتية سليمة ومناسبة لهذا الانفتاح فإن تطور العلم وأساليب التعليم ستكون نتيجة حتمية.

وأدى اعتماد اللغة الإنكليزية بشكل رئيسي كلغة أساسية إلى جعل الجامعات التركية خياراً أولاً لرحلة الطالب الدراسية في الخارج، ما جعل الدراسة في تركيا أكثر أهمية ومرونة للطلاب الدوليين، وتتوفر التخصصات الأساسية باللغة الإنكليزية ليتسنى للطالب اختيار التخصص الجامعي المناسب له، حيث يمكن للطالب الآن دراسة الطب البشري في الجامعات التركية باللغة الانكليزية أو دراسة التخصصات الهندسية باللغة الإنكليزية وغيرها الكثير من التخصصات الجامعية الناشئة أو الأساسية.

ترتيب الجامعات الخاصة في تركيا 2024

تتميز الجامعات الخاصة في تركيا بتقييمات عالمية من مواقع مختصة بتصنيف الجامعات العالمية بناء على مستواها التعليمية، وعدد الأبحاث العالمية المشاركة بها إضافة لتقييمات أخرى تتعلق بعدد الطلاب الدوليين والكادر التدريسي وعدد البرامج وبراءات الاختراع وغيرها من المعايير الأكاديمية، إضافة لمعايير أخرى تتعلق بالنشاط البيئي والتأثير المجتمعي والأنشطة والنوادي الطلابية.

صنفت جامعة جيليشيم بالمرتبة الأولى محليا على مستوى تركيا لجودة التعليم خلال العامين الدراسيين 2020-2021 و 2021-2022 على التوالي وارتفعت من المرتبة 24 عالمياً إلى المرتبة 16 عالمياً في الموسم الدراسي التالي، ويتوقع أن تبقى جامعة جيليشيم محافظة على هذا التقييم لما فيها من دودة تعليم عالية وأداء علمي مميز  إضافة لتدريس تخصصات نادرة في الجامعات التركية مثل تخصص هندسة الطيران.، وبجانب آخر تعتبر جامعة جيليشيم جامعة متوسطة التكاليف مقارنة بالتصنيفات العالمية التي حازت عليها ما يجعلها محط اهتمام كبير من الطلاب الدوليين.

الجامعات الخاصة في تركيا

تعتبر جامعة ايدن من أبرز الجامعات التركية لما لها من قوة تعليم واعتمادات في العديد من الدول العربية، إضافة لاعتبارها جامعة شاملة تضم التخصصات الطبية كافة وكلية الهندسة والإدارة والاقتصاد والفنون والعمارة إضافة لتنوع برامج الدراسات العليا، وتعتبر المرافق العامة بجامعة آيدن من المرافق المتنوعة جدا والغنية بالمواد العلمية والتجارب التطبيقية والمكتبات والمراجع التي يمكن للطالب الاستعانة بها خلال فترة دراسته.

تضم جامعة استينيا العديد من المستشفيات الجامعية التي تخدم طلاب التخصصات الطبية بمختلف التخصصات على تلقي التدريبات العملية والاطلاع على الحالات المرضية تحت إشراف مجموعة من الأطباء المدرسين، وذلك يتيح للطالب الحصول على الخبرة العملية ودقة الملاحظة وسرعة التقييم، إضافة لوجود برامج التبادل الطلابية مع جامعات دول الاتحاد الأوربي والتي يمكن من خلالها حصول الطالب على مزيد من الامتيازات الدراسية.

الجامعات الخاصة في تركيا لدراسة الطب

لدراسة الطب في تركيا، يمكنك النظر إلى الجامعات الخاصة التي تقدم هذا التخصص. إليك قائمة ببعض الجامعات الخاصة في تركيا لدراسة الطب:

  1. جامعة إسطنبول ميديبول
  2. جامعة أنقرة ميديبول
  3. جامعة البيروني

أسعار الجامعات الخاصة في تركيا لدراسة الطب

تختلف أسعار الجامعات الخاصة في تركيا لدراسة الطب وفقًا للجامعة ولغة التدريس. تبدأ رسوم دراسة الطب في تركيا من حوالي 11,000 دولار باللغة التركية، وتصل إلى حوالي 16,000 دولار في حالة الدراسة باللغة الإنجليزية . تختلف الأسعار أيضًا حسب السنوات التي تستغرقها دراسة الطب، وتشمل التكاليف الإقامة والمصروفات اليومية. يجب التحقق من مواقع الجامعات الخاصة للحصول على تفاصيل أكثر دقة حول أسعار الدراسة والتكاليف المتعلقة.

بعكس الجامعات التركية الحكومية لمكن للطالب الحصول على القبول المباشر دون أي امتحانات قبول مسبقة، وبذلك يضمن الطالب مقعده الجامعي الذي يمهد الطريق للمستقبل، ويمكن للطالب اختيار المرحلة الدراسية والتخصص المطلوب حسب الجامعات المتوفر بها، وهنا يأتي دور المستشارين في الخدمات التعليمية في شركة قلم لإعطاء أفضل الخيارات المتاحة واختيار الجامعة الأنسب ضمن العرض الدراسي الأفضل.

التسجيل في مرحلة البكالوريوس والمعاهد المتوسطة في الجامعات الخاصة

يمكن للطلاب المتخرجين حديثاً أو الحاصلين على شهادة الثانوية العامة التسجيل في الجامعات الخاصة في تركيا، وذلك من خلال تأمين الأوراق المطلوبة للتسجيل والتقدم للجامعة المناسبة والحصول على خطاب القبول الأولي بشكل مجاني، لتأتي بعدها مرحلة تثبيت التسجيل في الجامعة المطلوبة، وهذه أهم الأوراق التي يتوجب على الطالب تحضيرها:

    • شهادة الثانوية العامة وكشف الدرجات باللغة الإنكليزية.
    • صورة عن جواز السفر ساري الصلاحية.
    • معلومات التواصل (رقم هاتف وايميل)

وبذلك يكون الطالب قد أكمل الأوراق المطلوبة للتسجيل والحصول على القبول الأولي من الجامعات، وفيما يخص المعدل الدراسي يشترط أن يكون الطالب ناجح في الثانوية العامة للتقدم للجامعات الخاصة في تركيا، وفيما يخص التسجيل في التخصصات الطبية يجب ألا يقل المعدل التراكمي عن 70% وفي بعض الجامعات 80%.

التسجيل في مرحلة الدراسات العليا في الجامعات الخاصة

يستطيع الطالب الحاصل على درجة البكالوريوس التسجيل في برامج الدراسات العليا -الماجستير- وذلك لدخول برامج الدراسات العليا المؤهلة لاحقاً لنيل درجة الدكتوراه، ويستطيع الطالب الحصول على قبول أولي من الجامعات الخاصة بذات التخصص الذي درسه خلال البكالوريوس أو المجالات الأخرى المرتبطة به، مع الأخذ بعين الاعتبار أن للجامعات الخاصة الحق بإضافة بعض المواد الدراسية على برنامج الماجستير إذا أراد الطالب دراسة تخصص متقارب ولكن يختلف ببعض المعلومات الدراسية.

وفيما يخص الأوراق المطلوبة لدرجة الماجستير يتوجب على الطالب تأمين الأوراق التالية:

  • صورة عن وثيقة التخرج وكشف درجات السنوات كاملة لمرحلة البكالوريوس باللغة الإنكليزية.
  • صورة عن جواز السفر ساري الصلاحية.
  • معلومات التواصل (رقم هاتف وايميل)
  • بعض الجامعات تطلب السيرة الذاتية مطلب إضافي.

وعادة ما تكون مدة برامج الماجستير سنتين إن كان البرنامج مع رسالة، أو سنة ونصف إذا كان البرنامج دون رسالة، وبهذا تختلف مدرة الماجستير عن مدة برامج الدكتوراه التي تكون أربع سنوات دراسية ويشترط للطالب المتقدم لها أن يوفر جميع الأوراق المطلوبة التي تشمل وثائق البكالوريوس والماجستير إضافة لصورة عن غلاف رسالة الماجستير وملخص عنها إضافة لملخص عن بحث الدكتوراه وشهادة توفل باللغة الإنكليزية.

أسعار الجامعات الخاصة في تركيا

إن تكاليف الدراسة في تركيا تعتبر منخفضة مقارنة بمستوى التعليم الذي تقدمه الجامعات الخاصة في تركيا، ويمكن للطالب الحصول على خصومات تتراوح ما بين 25% إلى 75% من أقساط الجامعة الأساسية في الجامعات الخاصة، ويحصل الطالب على هذا الخصم عند التسجيل عبر شركة قلم، ويتم دفع الأقساط السنوية للجامعة بشكل مباشر عبر تزويد الطالب بمعلومات الحساب البنكي الخاص بالجامعي والذي من المفترض أن يتم التحويل عليه ويكون مدوناً برسالة القبول الأولي الصادرة عن الجامعة، وهنا تجدر الإشارة إلى أن عمل شركة قلم هو وسيط تسجيل ومستشار تعليمي.

آلية الدفع في الجامعات الخاصة في تركيا

يستطيع الطالب دفع الأقساط الدراسية بدفعة واحدة عن سنة دراسية كاملة أو على أقساط عبر دفعتين، دفعة بداية كل فصل، ويمكن للطالب المسجل لأول مرة في أحد الجامعات التركية الخاصة دفعة قسط السنة الأولى على ثلاث دفعات:

    • الدفعة الأولى (الديبوزيت): وهي الدفعة التي تحددها الجامعة في خطاب القبول الأولي لحجز المقعد الدراسي الخاص بالطالب، وعادة ما تكون هذه الدفعة غير قابلة للاستعادة بحال قرار الطالب إلغاء القيد الدراسي.
    • الدفعة الثانية من الأقساط الدراسية: تكون عند تسليم أوراق الطالب للجامعة حيث تطلب الجامعة أن يكمل الطالب أقساطه الدراسية إلى نصف المبلغ المستحق سنوياً ليكون بذلك قد قام بتغطية تكاليف فصل دراسي كامل.
    • الدفعة الثالثة من الأقساط الدراسية: يدفعها الطالب قبيل بداية الفصل الدراسي الثاني من أجل فتح نظام تنزيل المواد الدراسية للطالب، وتكون قيمتها النصف المتبقي من قيمة الرسوم الراسية بدفعة واحدة.

ولكن يجب الانتباه إلى أن نظام الدفع في بعض الجامعات الخاصة في تركيا لا يسمح بنظام الأقساط إنما يكون الدفع عبر دفعة واحدة عن سنة كاملة مثل جامعة يني يوزيل التي تعتبر أقل الجامعات التركية تكلفة.

خصومات يحصل عليها الطالب المسجل في الجامعات الخاصة في تركيا

يمكن للطالب أن يحصل حسومات إضافية على التكلفة الدراسية الأساسية، بأوضاع خاصة سنورد هنا أبرزها:

  • الخصم الخاص بشركة قلم: ويتراوح هذا الخصم ما بين 25% إلى 75% من قيمة التكاليف السنوية للجامعة وهذه أهم الميزات التي ينالها الطالب الراغب بالدراسة في تركيا.
  • خصم الدفع الكاش لسنة كاملة: تعطي بعض الجامعات التركية خصماً على دفع تكاليف سنة كاملة بدفعة واحدة عند التسجيل، وتكون قيمة الخصم تتراوح ما بين 5% إلى 10% بحسب نظام كل جامعة.
  • خصم الإخوة: يحصل الطلاب الإخوة على خصم يتراوح بين 5% إلى 15% من قيمة الرسوم السنوية شرط أن يكون الإخوة يتلقون تعليمهم في مرحلة البكالوريوس أو المعاهد المتوسطة ولا يمكن لطالبين إخوة الحصول على الخصم إن كان أحدهما يدرس في مرحلة الدراسات العليا.

منح الجامعات الخاصة في تركيا

بالإشارة إلى كيفية دفع الأقساط الدراسية في الجامعات الخاصة في تركيا، فإن الطالب يستطيع أيضا الحصول على المنح فيها تبعاً لشروط خاصة يتوجب أن يتم مراعاتها عند الاستفسار عنها، وهنا سنشرح أنواع المنح وكيفية الحصول عليها:

المنحة الجزئية بنظام الدفعة الواحدة:

تتوفر منح الجامعات الخاصة في تركيا بشكل سنوي في العديد من الجامعات وتكون شاملة لتكاليف السنوات الدراسية كاملة يضاف لها السنة التحضيرية للغة إن كان الطالب بحاجة لتقوية، وعادة ما توفر منح الجامعات الخاصة في تركيا نصف قيمة التخصص الدراسي لو تم اختيار الدفع بشكل أقساط سنوية، وهذا يعني أن الطالب بإمكانه اختصار المصاريف الدراسية بشكل كبير.

وتشترط الجامعة على الطالب الحاصل على المنحة ألا يرسب لمدة أكثر من سنتين خلال دراسته وإلا سيكون على الجامعة إلغاء المنحة، كما تشترط ألا يقل معدل الطالب عن 2 من 4 للمعدل التراكمي خلال الدراسة في الجامعة، ويدفع الطالب قيمة المنحة بدفعة واحدة يحصل بعدها على قبول نهائي من الجامعة مبين فيه أن الطالب حصل على منحة دراسية مدفوعة لكافة سنواته الدراسية مرفقة بشروط الاستمرار بالمنحة.

يهتم الطلاب بالحصول على منح التخصصات الطبية في الجامعات التركية الخاصة لما لها من قيمة توفيرية كبيرة على قيمة الأقساط السنوية، ويمكن للطلاب الحصول على كافة المعلومات عبر زيارة قسم منح وخصومات المعلن عنه في شركة قلم للحصول على هذه الفرصة.

شروط أخرى للحصول على منح في الجامعات في تركيا الخاصة:

هناك العديد من الطرق الأخرى للحصول على خصومات إضافية بحسب حالة الطالب، وذلك يشمل أبناء الشهداء أو ذوي الاحتياجات الخاصة أو للطلاب المتفوقين بحسب ترتيبهم الجامعي، ويمكن الاطلاع على بعض نماذج هذه الخصومات الخاصة في جامعة إسطنبول ميديبول من هنا.

أرخص الجامعات الخاصة في تركيا

أرخص الجامعات الخاصة في تركيا تشمل:

  1. جامعة ألتن باش: تكلفة الدراسة حوالي 1850 دولار.
  2. جامعة بيلغي: تكلفة الدراسة حوالي 1000 دولار.
  3. جامعة إستينيا: تكلفة الدراسة حوالي 2800 دولار.
  4. جامعة أتيليم Atılım

الجامعات الخاصة في تركيا باللغة الإنجليزية

تركيا تضم العديد من الجامعات الخاصة التي تدرس باللغة الإنجليزية. إليك قائمة ببعض هذه الجامعات:

  1. جامعة بلكنت (Bilkent University) 

  2. جامعة كوتش (Koç University) 

  3. جامعة اسطنبول بلغي (Istanbul Bilgi University) 

  4. جامعة أوزيجين (Ozyegin University) 

  5. جامعة يدي تبه (Yeditepe University) 

  6. جامعة ألتنباش (Altınbaş University) 

  7. جامعة جيليشيم (Gelesim University) 

  8. جامعة أسكودار (Uskudar University) 

هذه الجامعات توفر بيئة دراسية متميزة للطلاب الذين يرغبون في دراسة اللغة الإنجليزية في تركيا

تعرف أكثر : مميزات وعيوب الدراسة في تركيا 

أفضل جامعات تركيا الخاصة في تركيا - جامعات اسطنبول

جامعة يني يوزيل
جامعة يني يوزيل
جامعة يشار
جامعة يشار
جامعة يدي تبه
جامعة يدي تبه
جامعة نيشان تاشي
جامعة نيشان تاشي
جامعة ميف
جامعة ميف
جامعة ميدي بول
جامعة ميدي بول
جامعة مالتبه
جامعة مالتبه
جامعة قبرص للعلوم الصحية والاجتماعية
جامعة قبرص للعلوم الصحية والاجتماعية
جامعة قبرص الدولية
جامعة قبرص الدولية
جامعة قادر هاس
جامعة قادر هاس
جامعة فنار بهتشه
جامعة فنار بهتشه
جامعة صباح الدين زعيم
جامعة صباح الدين زعيم
جامعة شرق البحر المتوسط
جامعة شرق البحر المتوسط
جامعة سابانجي
جامعة سابانجي
جامعة دوغوش
جامعة دوغوش
جامعة جيليشيم
جامعة جيليشيم
جامعة جيرنا الامريكية
جامعة جيرنا الامريكية
جامعة تيد
جامعة تيد
جامعة بيلكنت
جامعة بيلكنت
جامعة بيكنت
جامعة بيكنت
جامعة بيروني
جامعة بيروني
جامعة بهشة شهير
جامعة بهشة شهير
جامعة بهتشه شهير قبرص
جامعة بهتشه شهير قبرص
جامعة بايكوز
جامعة بايكوز
جامعة باشكنت
جامعة باشكنت
جامعة اوزيجين
جامعة اوزيجين
جامعة الشرق الأدنى
جامعة الشرق الأدنى
جامعة الخليج
جامعة الخليج
جامعة التن باش
جامعة التن باش
جامعة اسكودار
جامعة اسكودار
جامعة اسطنبول كينت
جامعة اسطنبول كينت
جامعة اسطنبول كولتور
جامعة اسطنبول كولتور
جامعة اسطنبول جالاتا
جامعة اسطنبول جالاتا
جامعة اسطنبول بيلجي
جامعة اسطنبول بيلجي
جامعة اسطنبول ايدن
جامعة اسطنبول ايدن
جامعة اسطنبول اوكان
جامعة اسطنبول اوكان
جامعة اسطنبول التجارية
جامعة اسطنبول التجارية
جامعة اسطنبول اسنيورت
جامعة اسطنبول اسنيورت
جامعة اسطنبول أطلس
جامعة اسطنبول أطلس
جامعة اسطنبول آريل
جامعة اسطنبول آريل
جامعة استينيا
جامعة استينيا
جامعة اتيليم
جامعة اتيليم
جامعة إيشك
جامعة إيشك
جامعة إزمير الاقتصادية
جامعة إزمير الاقتصادية
جامعة أوستيم التقنية
جامعة أوستيم التقنية
جامعة أنقرة ميديبول
جامعة أنقرة ميديبول
جامعة أنقرة للعلوم
جامعة أنقرة للعلوم
الجامعة الأوروبية في جورجيا
الجامعة الأوروبية في جورجيا
أكاديمية بيتري شوتادزي تبليسي الطبية
أكاديمية بيتري شوتادزي تبليسي الطبية

الأسئلة الشائعة حول الجامعات الخاصة في تركيا

بالحقيقة هناك تنافس حقيقي إيجابي في تطور الجامعات الخاصة في تركيا، لذا من الصعب ترشيح جامعة محددة على أنها الأفضل، ومعيار الجامعة الأفضل يكون عائد لعدة تقييمات منها الاعتماد في بلد الطالب الأصل أو قوتها التعليمية في برامج معينة أو التكاليف الدراسية المناسبة للطالب، وبكل تأكيد سيقوم المستشار التعليمي في قلم المساعدة بإرشاد الطالب للجامعة المناسبة له.

الجامعات الخاصة هي جامعة تعود ملكيتها لمؤسسات أو أفراد أو رجال أعمال قاموا بتشييد هذه الجامعات بعد الحصول على موافقة مجلس التعليم العالي التركي، لتقوم هذه الجامعات فيما بعد بالحصول على الاعترافات اللازمة والشراكات مع الجامعات الدولية الأخرى، بعض هذه الجامعات تكون عائدة لجمعيات خيرية والهدف من إقامة هذه الجامعة غير ربحي.

حصلت الجامعات التركية الخاصة على اعترافات دولية في جميع أنحاء العالم، وأثبت ذلك حصول بعض الطلاب على وظائف سريعة بمجرد معرفة جهة العمل أن المتقدم للوظيفة خريج احد الجامعات التركية، كما أن نظام التعليم في تركيا يتوافق مع معايير الجامعات الأوربية والأمريكية والتي يستطيع الطالب من خلالها متابعة التعليم الجامعي بأي دولة حول العالم مع إمكانية تعديل الشهادة في وزارات التعليم العالي.

هناك ما يزيد عن 50 جامعة خاصة متوزعة بين المدن التركية ولكن تتوزع أبرزها في مدن إسطنبول وأنقرة وإزمير وأنطاليا وغازي عنتاب، وتعتبر الحصة الأكبر من الجامعات الخاصة موجودة في مدينة إسطنبول، ما يعني أن فرصة الحصول على قبول والدراسة في إسطنبول أكبر.

ربما نتمنى أن يستطيع الطلاب الراغبين في استكمال تعليمهم الجامعي الحصول على منحة دراسية ممولة بالكامل، ولكن على الرغم من قلة المنح إلى أنها متوفرة بشروط صعبة لا ينالها إلى الطلاب المجدين والمتفوقين.