تعتبر الدراسة في كندا أحد المواضيع التي يطرحها عدد كبير من الشباب العربي الطامحين إلى تغيير اتجاههم نحو بلد يضمن لهم تعليماً جيداً ومعترفاً به عالمياً، بالإضافة إلى إمكانية دخول سوق العمل من خلال نطاق واسع ، لذلك من حق هؤلاء الأشخاص أن يسألوا عن مستقبلهم التعليمي، ومن حقهم التركيز على كندا كبلد يمكنهم من خلاله تحقيق أحلامهم، وفي هذا المقال سنقدم لك بعض المعلومات العامة عن الدراسة في كندا بشكل عام، وكيفية الدراسة في كندا للمغاربة بشكل خاص،  كما سنشير إلى الإجراءات التي يجب على الطالب اتخاذها للحصول على القبول الجامعي، وما هي أفضل الجامعات للدراسة، إذا كنت مهتما بهذا الموضوع، يرجى قراءة هذا المقال.

كيفية الدراسة في كندا للمغاربة
كيفية الدراسة في كندا للمغاربة

معلومات مختصرة عن كندا

كندا دولة تقع في أمريكا الشمالية، وتتكون من 10 مقاطعات بالإضافة إلى ثلاثة أقاليم، مساحة كندا شاسعة جدًا لدرجة أنها ثاني أكبر دولة من حيث المساحة بعد روسيا، حيث تبلغ مساحتها 9,984,970 كيلومترًا مربعًا، عاصمة كندا هي مدينة أوتاوا، والتي تعتبر رابع أكبر مدينة فيها، أما بالنسبة للغة فهناك لغتان الفرنسية والإنجليزية، لذلك تعتبر كندا ثنائية اللغة، أما الديانة الكندية فهناك المسيحية التي تعتبر الديانة الرئيسية لأن نسبة أتباعها تصل إلى حوالي 77 بالمئة، وهناك أيضاً الديانة اليهودية، وكذلك الديانة الإسلامية التي تصل نسبة أتباعها إلى 2 بالمئة.

مميزات الدراسة في كندا للمغاربة

تشتهر دولة كندا بوجود نظام تعليمي متميز يجعلها من أبرز الدول الأوروبية في مجال التعليم، حيث تهتم بالتطوير المستمر والتحسين المستمر في مؤسساتها التعليمية المختلفة، مما جعل عدداً من الجامعات الكندية تدخل التصنيفات الدولية، ونرى أعدادا كبيرة من الطلبة المغاربة الراغبين في السفر إلى كندا للالتحاق بجامعات كندا المميزة التي توفر لهم مستوى تعليميا عاليا في مختلف البرامج الدراسية، بالإضافة إلى الحصول على شهادة أكاديمية معترف بها من جميع أنحاء العالم لكي توفر لهم مكانة متميزة في مجال العمل. كما توفر كندا للطلبة المغاربة بيئة جيدة يتوفر فيها عنصر الأمن والأمان، كما تشتهر كندا بنظافتها وتطورها حفاظاً على صحة الفرد، مع نبذ العنصرية بشكل قاطع وبلا جدال، بالإضافة إلى تشجيعها المستمر للتنوع الثقافي وتحفيز الطلاب الدوليين للهجرة إليها والدراسة فيها. وتتميز باعتمادها على البرامج التعليمية في العديد من التخصصات العلمية المختلفة، مما يوفر للطلاب الدوليين مجموعة من الخيارات المتاحة لتحديد التخصص المناسب الذي يتناسب مع قدراتهم. وفي سياق حديثنا عن كيفية الدراسة في كندا للمغاربة يجب أن تعلم أنه يهاجر مئات الطلاب من جميع أنحاء العالم إلى كندا كل عام، وسبب اختيارهم لكندا هو جودة التعليم، والمعيشة بأسعار معقولة، وفرص العمل الرائعة، كما تتميز كندا بالعديد من العوامل التي تشجع على الدراسة فيها، منها، إمكانية الحصول على الإقامة الدائمة والعمل والعيش في كندا بعد الدراسة أو ما يعرف بقانون الدخول السريع، الذي يتيح لك سهولة العمل والاستقرار في كندا. تتيح لك كندا إكمال مسارك الأكاديمي في أفضل الجامعات من حيث جودة التعليم، ومن الأمثلة على ذلك جامعة كولومبيا، وتورونتو، وجامعة مونتريال، وغيرها، حيث توفر لك هذه الجامعات تعليمًا عالي الجودة وبرامج دراسية قوية وبتكاليف معقولة مقارنة بالدول المتقدمة الأخرى.

هل أحتاج إلى شهادة ILTS للدراسة في كندا؟

في بعض الأحيان لا تطلب الجامعات الكندية شهادة ILTS. وهي شهادة تثبت أن لديك مستوى لا بأس به في اللغة الإنجليزية، نفس الأمر يحدث مع الناطقين بالفرنسية، لكن في بعض الأحيان هناك جامعات تشترط عليك الحصول على شهادة معترف بها تثبت قدرتك على التواصل باللغة التي تريد الدراسة بها.

لذلك يبقى الأمر متروكًا للجامعة التي تريد إكمال دراستك فيها، أفضل ما يمكنك فعله هو أن تسألهم هل أحتاج إلى شهادة مثل ILTS أو TCF. لأن معظم الجامعات تقدم برامج دعم لغوي للطلاب الدوليين بعد دخولهم الأراضي الكندية.

  • ماذا يعني ILTS: اختصار لنظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي، ويعني النظام الدولي لاختبار اللغة الإنجليزية، باختصار هو اختبار لغة انجليزية يمكنك من إثبات قدرتك على التحدث والكتابة والقراءة باللغة الإنجليزية.
  • ماذا يعني TCF : اختصار لـ Test de connaissance du français والتي تعني اختبار الكفاءة المعرفية بالفرنسية.

شاهد ايضا: شروط الدراسة في كندا للمغاربة| وافضل 3 تخصصات

جامعة أوتاوا أهم الجامعات التي يلتحق بها الطلبة المغاربة في كندا

يأتي الطلاب المغاربة إلى كندا لإكمال دراستهم في إحدى الجامعات الكندية والحصول على شهادة أكاديمية معتمدة، تستقبل كندا كل عام العديد من الطلاب المغاربة الذين يتقدمون إلى مختلف الجامعات داخل كندا، وهناك بعض الجامعات الكندية تشترط قبول الطلاب المغاربة لإكمال سنة الدراسة في إحدى جامعات المغرب.

يرغب العديد من الطلاب المغاربة في الالتحاق بجامعة أوتاوا، ومعرفة كيفية الدراسة في كندا للمغاربة٬ حيث تتميز بموقعها الرائع وسط العاصمة الكندية أوتاوا، والذي يتيح للطالب فرصة الدراسة في الجامعة والعيش في أجمل المدن الكندية في نفس الوقت، كما تتمتع جامعة أوتاوا ببيئتها الفريدة التي تضم العديد من اللغات المختلفة والمزدوجة، حيث يجد الطالب المغربي نفسه أمام خيارات الدراسة في برامج دراسية باللغتين الإنجليزية والفرنسية.

كيفية الدراسة في كندا للمغاربة

ما هي أفضل المدن التي تضم أفضل الجامعات الكندية للطلاب الدوليين؟

 ما زلنا نواصل الحديث عن كيفية الدراسة في كندا للمغاربة، حيث هناك خطوة مهمة جداً قبل التواصل مع الجامعات الكندية للدراسة بها، حيث أول شيء يجب معرفته  هو التعرف على أفضل الجامعات والمعاهد للدراسة، قم بإعداد قائمة للتواصل مع الجامعات، حيث يمكنك إرسال الرسالة إليهم عبر البريد الإلكتروني لمعرفة أي منهم يناسبك، والآن إليك أفضل المدن والجامعات الكندية:

مدينة مونتريال

تمتلك مونتريال واحدة من أقوى الجامعات العالمية من حيث جودة الدراسة، حيث تحتل جامعة مونتريال المرتبة 24 عالميًا، كما يوجد بها العديد من المؤسسات والمعاهد رفيعة المستوى، ليس سراً أن مونتريال هي واحدة من أفضل المدن في العالم، خاصة للطلاب.

مدينة تورنتو

تحتل تورونتو المرتبة 13 عالميًا بين أفضل المدن للدراسة، حيث توجد بها جامعة تورنتو وجامعة يورك والعديد من الكليات والمؤسسات التعليمية الأخرى هناك، إن الشيء الرائع في تورونتو هو أنها مدينة اقتصادية ومزدهرة، مما يتيح للطلاب الدوليين البحث عن فرص عمل أثناء وبعد سنوات الدراسة.

مدينة فانكوفر

من أفضل المدن التي يحبها الطلاب في كندا،  حيث لديها واحدة من أقوى الجامعات في العالم، وهي جامعة كولومبيا البريطانية وتصنيفها 50 على مستوى العالم.

مقاطعة ألبرتا

ألبرتا هي مقاطعة وعاصمتها إدمونتون، تتميز ألبرتا بديناميكيتها التي تتيح للطلاب الحصول على فرص عمل أثناء الدراسة، أما بالنسبة للجامعات فيمكنك الدراسة في جامعة ألبرتا التي تعتبر من أفضل الجامعات الكندية والمعترف بها دوليا.

شاهد ايضا: منح الدراسة في كندا للمغاربة|شاهد افضل 4 منح

أهم التسهيلات التي تقدمها كندا لجذب المغاربة

أعلنت الحكومة الكندية مؤخرا عن مجموعة من التسهيلات التي تساهم بشكل كبير في جذب العديد من الطلاب المغاربة للدراسة في إحدى الجامعات الكندية، أهمها إضافة دولة المغرب إلى البرنامج التعليمي المسمى SDS، الذي يوفر للطلبة المغاربة فرصة جيدة فرصة للتسجيل في إحدى الجامعات الكندية بشرط إجادة اللغة الفرنسية، والقدرة المالية على تغطية كافة تكاليف الدراسة في كندا، ومن ناحية أخرى، نجد أن جامعة أوتاوا تعتمد على سياسة إعفاء الطلاب المغاربة من الرسوم الدراسية التفاضلية بنفس التكاليف التي يتحملها الطلاب المحليون.

برامج اللغة الإنجليزية والفرنسية في جامعة أوتاوا

تعد جامعة أوتاوا الكندية إحدى المؤسسات التعليمية التي ترحب بالطلاب الدوليين المقيمين في البلاد، ويعد إتقان إحدى اللغتين الإنجليزية والفرنسية شرطًا أساسيًا للقبول في جامعة أوتاوا الكندية، كما تقدم الجامعة مجموعة من الدورات والبرامج التدريبية في اللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية. إذا كنت ترغب في الالتحاق ببرنامج تعليمي باللغة الإنجليزية أو الفرنسية، ولم تكمل ثلاث سنوات على الأقل في مؤسسة تعليمية تعتمد على اللغة الإنجليزية كلغة التدريس الأولى، أو إذا كانت لغتك الأم هي الإنجليزية أو الفرنسية، فيجب عليك الخضوع لأحد اختبارات الغة معترف بها من جامعة أوتاوا، واجتياز الاختبار بنجاح.

العمل في كندا بعد التخرج

الدراسة في هذا البلد ومكان العمل بعد التخرج تجعل كندا واحدة من أكثر الدول الصديقة للمهاجرين في العالم، وبحسب الإحصائيات المنشورة، يبلغ معدل البطالة في كندا 5.7%، لذلك يمكن القول أن هناك العديد من فرص العمل للمتعلمين في هذا البلد بعد التخرج، لديك 90 يومًا لمغادرة كندا، إذا كنت تخطط لتمديد إقامتك في هذا البلد، فيمكنك مواصلة الدراسة أو العمل في كندا،  حيث يعد التقديم للهجرة إلى كندا بعد التخرج مرشحًا ممتازًا لفرص العمل الكندية.

 بالإضافة إلى ذلك، يوفر نظام تأشيرات الدراسة والعمل في كندا، اعتمادًا على الوظيفة (PGWP)، للمتقدمين فرصة الهجرة والدراسة في كندا لمدة تصل إلى 3 سنوات، حيث يمكن للطلاب العيش والعمل بعد التخرج، ووفقًا لـ PGWP، فإن الدراسة في هذا البلد والحصول على تصريح عمل بعد التخرج يعتمد على مدة الدورة كما يلي:

  • التعليم في كندا لمدة تقل عن 8 أشهر غير مؤهل للحصول على PGWP.
  • الدراسة في هذا البلد لمدة تزيد عن 8 أشهر ولكن أقل من عامين، قد تكون الإقامة بعد التخرج صالحة بقدر مدة الدورة (على سبيل المثال، إذا أكملت دورة تدريبية مدتها 9 أشهر، فقد يتم منحك تصريح عمل لمدة تصل إلى 9 أشهر).
  • الدراسة في هذا البلد لمدة عامين أو أكثر، يتم إصدار PGWP لمدة 3 سنوات.

المصادر:

https://workstudyvisa.com/study-canada-morocco/

https://www.uottawa.ca/study/undergraduate-studies/international-applicants/morocco

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *