أهم الجامعات التركية لدراسة طب الأسنان

يضع الطلاب أولوية وطموح كبير من أجل دراسة طب الأسنان في الجامعات التركية، وبسبب تطور التعليم في تركيا أصبح مجال طب الأسنان من أكثر المجالات الفعالة والمنتشرة في تركيا، ونشط من الإقبال الكبير فيما يخص السياحة العلاجية في تركيا وزراعة الأسنان وعمليات تجميل الأسنان التي تتطلب خبراء وأطباء أسنان ذوو مستوى عالٍ، هذا ما مهد اهتمام الجامعات التركية بتخصص طب الأسنان وتوفيره بمعايير وجودة تعليمية عالية.

طب الأسنان - دراسة طب الأسنان

فهرس المحتويات:

معلومات عامة عن دراسة طب الأسنان

يعتبر تخصص طب الأسنان أحد أهم التخصصات الطبية والتي يتم توفيرها في الجامعات التركية، ويدرس الطالب في تخصص طب الأسنان لمدة خمسة سنوات دراسية ليحصل بها على شهادة البكالوريوس في طب الأسنان، وتعتني الجامعات التركية بالمخابر والتدريبات العملية المناسبة للتخصص وتوفر كل الإمكانيات التي تزيد من خبرة الطالب خلال السنوات الدراسية الخمس.

ويهتم طب الأسنان بصحة الفم والأسنان والفكين، ويشمل عمليات زراعة الأسنان وتقويم الأسنان وعمليات التجميل وجراحة اللثة وطب الأسنان للأطفال وإصلاح التشوهات الخلقية أو التشوهات الناتجة عن الحوادث التي تصيب الوجه.

مميزات دراسة طب الأسنان في الجامعات التركية

  • تعليم عالي الجودة من خلال المخابر المجهزة بأحدث تكنولوجيا طب الأسنان والتدريبات العملية التي يمكن للطالب أن يتلقاها خلال فترة دراسته في أفضل الجامعات التركية لدراسة طب الأسنان.
  • تعتبر تكاليف دراسة تخصص طب الأسنان في تركيا مناسبة ومنخفضة بالمقارنة مع جودة التعليم وموقع تركيا بالأخذ بعين الاعتبار تكاليف دراسة طب الأسنان في أوروبا.
  • توفر الجامعات التركية شهادة أكاديمية لها اعتراف دولي ويمكن للطالب مزاولة المهنة في المستشفيات الخاصة والحكومية بناء على تعليمات واعتمادات وزارات التربية والتعليم ومتطلبات وزارة الصحة.
  • يمكن للطالب الحصول على فرصة الدراسة في الخارج بناء على برامج التبادل الطلابية التي تتمتع بها الجامعات التركية بشكل عام مع أقوى الجامعات في أوروبا وآسيا وأمريكا.

مهارات مطلوبة لطبيب الأسنان

  • دقة الملاحظة والقدرة العالية على التركيز، بسبب تعامل طبيب الأسنان مع كتل صغيرة في منطقة حساسة من جسم الإنسان.
  • تحمل الضغط العالي والتعب نتيجة لوقوف طبيب الأسنان لساعات طويلة أو العمل منحني الظهر، ما ينتج عنه آلام ظهر، حيث يجب أن يتحلى الطبيب بالصحة الجيدة واللياقة التامة.
  • إيجاد أفضل طريقة علاجية وتحديد مسار العلاج والزمن الذي يتطلبه أيضا.

تكاليف دراسة طب الأسنان في الجامعات التركية

تتدرج تكاليف دراسة برنامج البكالوريوس لطب الأسنان من 11.500 دولار أمريكي سنوياً إلى 34.000 دولار أمريكي، ويمكن للطالب دفع الأجور الدراسية على قسطين في السنة الدراسية، كما يمكن للطالب الحصول على خصم عند الدفع لسنة كاملة وخصم آخر للإخوة المسجلين في نفس الجامعة.

أفضل الجامعات التركية لدراسة طب الأسنان

باعتبارها أحد أهم الجامعات الطبية في تركيا، تعتبر جامعة استينيا رائدة في دراسة طب الأسنان وتوفر لها معايير دراسية ممتازة من حيث المختبرات ومراكز التجارب ومختبرات صناعة الأسنان، ويتوفر تخصص طب الأسنان في جامعة استينيا باللغتين التركية أو الإنكليزية بالطرف الأوربي من مدينة اسطنبول، ومن خلال 12 مستشفى تابعة للجامعة يستطيع الطالب تلقي تجربة تدريب عملية ممتازة.

توفر جامعة إسطنبول جيليشيم فرصة لدراسة طب الأسنان بأقل تكلفة بين الجامعات التركية، وأنشأت الجامعات مختبرات متطورة واسعة بحيث يمكن لكل طالب إجراء التدريب على آلة خاصة بشكل منفرد بالإضافة لامتلاك الجامعة الأجهزة الحديثة التي تواكب تطور تخصص طب الأسنان حول العالم، وتعمل الجامعة على إنشاء مستشفى متخصص لطب الأسنان ليكون أحد أهم مراكز علاج الأسنان في تركيا، وتوفر جامعة جيليشيم دراسة طب الأسنان باللغة التركية في الطرف الأوربية من مدينة إسطنبول إضافة لدبلوم تقنيات تعويضات الأسنان.

جامعة ميديبول غنية عن التعريف لا سيما حينما يتم الحديث عن دراسة التخصصات الطبية فيها، وتمتلك جامعة ميديبول مؤهلات كبيرة لتدريس طب الأسنان في تركيا منها مستشفى ميديبول ميجا التخصصي لطب الأسنان، تشارك جامعة ميديبول في برامج التبادل الطلابي مع أقوى الجامعات الأوربية، وتحظى باعتماد دولي لشهادات التخصصات الطبية.
توفر جامعة ميديبول دراسة طب الأسنان بالطرف الآسيوي من مدينة إسطنبول باللغتين التركية أو الإنكليزية وبمدة دراسية تبلغ خمس سنوات.

تولي جامعة أوكان عناية بالتخصصات الطبية من خلال توفير مستشفى ضخم يمكن للطالب من خلاله الاطلاع على عمليات زراعة الأسنان ومتابعة مراحل العلاج، ويتوفر دراسة تخصص طب الأسنان في جامعة أوكان باللغة التركية أو الإنكليزية، وتقع جامعة أوكان بالطرف الآسيوي من مدينة إسطنبول، وتعتبر جامعات أوكان من أقوى وأكثر الجامعات التركية اعترافاً بسبب شراكات واتفاقيات جامعة أوكان مع ما يزيد عن 400 جامعة ومركز تدريب حول العالم.

توفر جامعة ايدن معايير عالية لدراسة طب الأسنان في حرمها الجامعي في منطقة فلوريا بالإضافة للمستشفى المتخصص بطب الأسنان الذي يوفر كل ما يلزم لدراسة التخصص بالإضافة لتهيئة الطالب من خلال امتلاكه المهارات المناسبة لدراسة طب الأسنان، ويتوفر تخصص طب الأسنان باللغتين التركية أو الإنكليزية في جامعة ايدن.

الأوراق المطلوبة لدراسة طب الأسنان في الجامعات التركية

يستطيع أي طالب أنهى دراسة المرحلة الثانوية في المدارس العامة أو المدارس الخاصة أو المدارس الدولية التسجيل في الجامعات التركية لدراسة طب الأسنان، ويكفي أن يرسل الطالب الأوراق التالية للحصول على القبول الاولي:

    • صورة عن شهادة الثانوية العامة وكشف الدرجات مترجم للغة الإنكليزية.
    • صورة عن جواز السفر ساري الصلاحية.
    • صورة شخصية.
    • معلومات التواصل (رقم هاتف وايميل)

ويطلب من الطالب ألا يقل معدل الثانوية العامة عن 70% للالتحاق بالتخصصات الطبية في كليات الطب البشري أو الصيدلة، ويمكن الحصول على القبول الأولي عبر شركة قلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *