برامج التبادل الطلابي في تركيا

مع تطور العلاقات في مجال التعليم بين الجامعات، أصبح هناك مبدأ المشاركة بحيث يمكن للطلاب والكادر التدريسي على حد سواء المشاركة والانتقال لتلقي فرصة تعليمية مميزة بدولة أخرى غير الدولة الأصل التي يدرس بها الطالب أو يدرس بها المعلم، ومن أهم مميزات الدراسة في تركيا وجود برامج مميزة للتبادل الطلابي لا سيما التي تربطها بدول الاتحاد الأوربي.

برامج التبادل الطلابي في تركيا

فهرس المحتويات:

أنواع برامج التبادل الطلابي في تركيا

بالفعل فإن هناك العديد من برامج التبادل الطلابي في تركيا والتي تعمل بشكل فعال في كل الجامعات التركية الخاصة والحكومية، ويستطيع الطالب التقدم بطلب لها في أي وقت وفقاً للشروط الخاصة بكل برنامج، وغالبا ما تضع جميع الجامعات والبرامج شرط أن يتم الطالب سنة دراسية في جامعته الأساسية قبل التقدم لطلب الالتحاق، وهنا سنقوم بتفصيل شامل عن ميزات وسلبيات وطرق الالتحاق بهذه البرامج.

شروط التبادل الطلابي

شروط التبادل الطلابي في تركيا تتفاوت قليلاً بين الجامعات والبرامج، ولكن هنا هي بعض الشروط العامة التي قد تطبق عند النظر في برامج التبادل الطلابي في تركيا:

  1. التقديم والقبول: يجب على الطالب المتقدم لبرنامج التبادل تقديم طلب والتأكد من استيفاء جميع المتطلبات اللازمة. يجب أن يتم قبول الطالب في البرنامج من قبل الجامعة المستضيفة.

  2. اللغة: بعض البرامج قد تتطلب مستوى جيد من اللغة التركية أو الإنجليزية، اعتمادًا على لغة الدراسة.

  3. المعدل التراكمي: العديد من البرامج تتطلب معدل تراكمي محدد للقبول. على سبيل المثال، يمكن أن يكون المعدل 2.50 من 4.00 لطلاب البكالوريوس و3.00 من 4.00 لطلاب الدراسات العليا .

  4. الفترة الزمنية: يجب التحقق من مدى توافر الوقت المطلوب للمشاركة في برنامج التبادل والفصل الدراسي المحدد للبرنامج.

  5. تأشيرة الدراسة: الطلاب الدوليين قد يحتاجون إلى الحصول على تأشيرة دراسية للدراسة في تركيا.

  6. تكاليف ومنح دراسية: يجب التحقق من تكاليف البرنامج وإمكانية الحصول على منح دراسية إذا كانت متاحة.

  7. التأمين الصحي: تحتاج بعض الجامعات إلى وجود تأمين صحي للطلاب المشاركين في برامج التبادل.

  8. الإقامة والسكن: يجب أن يتم الترتيب لإقامة الطالب أثناء فترة التبادل، سواء كان ذلك في السكن الجامعي أو خارجه.

برنامج التبادل الطلابي الايراسموس

يعتبر برنامج الايراسموس أشهر البرامج الطلابية حيث يعطي الطالب فرصة الالتحاق بأحد الجامعات الأوربية في أكثر من 33 دولة، ويسمح للطلاب المسجلين بأحد الجامعات التركية التقدم بطلب للالتحاق بالبرنامج، ويسمح الايراسموس بانتقال الطلاب من أجل الدراسة في الخارج سنة كاملة في دولة أوربية في ذات البرنامج الذي يدرسه الطالب في جامعته الأم دون أن يدفع أي أجور دراسية للجامعة الاوربية مكتفياً بذلك بدفع الأجور الدراسية لجامعته الأم في تركيا، كما يسمح للمدرسين بالانتقال من أحد الجامعات التركية لتدريس مقرر دراسي لمدة سنة كاملة في أحد الجامعات الاوربية ما يعني أنها فرصة مميزة لأي مدرس في الحصول على فرصة العمر!

  • شروط التحاق الطالب في برنامج الايراسموس:
    1. إتمام سنة دراسية في الجامعة التركية قبل التقدم بطلب الالتحاق.
    2. تقديم الاثباتات الشخصية لمكتب برنامج التبادل الطلابي في الجامعة مثل الصور الشخصية وصور جواز السفر والإقامة.
    3. كشف درجات للفصول الدراسية التي أتمها الطالب في الجامعة.
    4. خطابين تزكية من أساتذة في الجامعة.
    5. من المفيد جداً أن يكون معدل الطالب عالٍ ما يعني فرصة القبول والحصول على منحة الالتحاق ببرنامج التبادل.
  • مميزات الالتحاق ببرنامج الايراسموس في تركيا:
    1. يضم البرنامج أكثر من 33 دولة أوربية يمكن للطالب اختيار واحدة والدراسة بها لمدة سنة دراسية على الأقل.
    2. تعتبر تركيا من الدول النشطة جداً في برنامج الايراسموس، فقد تستقبل سنويا ما يزيد عن 15 ألف طالب من خلال البرنامج، وساهمت في إرسال ما يزيد عن 700 ألف طالب منذ انضمام تركيا للبرنامج عام 2003.
    3. يحق لكل الطالب في تركيا سواء من الأتراك أو الطالب الدوليين التقدم للبرنامج شريطة ألا يقل المعدل التراكمي للطالب عن 2.5 من أصل 4 لطلاب البكالوريوس أو الماجستير.
    4. هناك راتب شهري يستحقه الطالب الحاصل على منحة الايراسموس تتراوح ما بين 300-500 يورو شهرياً وهي تكلفة تغطي مصاريف الطالب الشخصية، وتتكفل الجامعة المرسل إليها الطالب بموضوع السكن.
    5. تنمية مهارات الطالب وامتلاك فرصة الدراسة في جامعة أخرى من ضمن أفضل الجامعات حول العالم.

في المقابل يجب الانتباه إلى أن الايراسموس لا يدعم أي دورات خاصة بتعلم اللغة، على الطالب أن يكون على دراية واسعة بلغة الدراسة في البلد الذي سينضم له قبل التقدم بالطلب، وهذا يعزز فرصة حصول الطالب على حق الالتحاق لو كان لديه شهادة لغة.

برنامج التبادل الطلابي الفارابي

بنظام شبيه لبرنامج التبادل الطلابي الدولي الايراسموس فإن برنامج الفارابي مخصص للتبادل ضمن الدولة الواحدة وهي تركيا، حيث يسمح للطالب الانتقال من جامعة تركية لجامعة تركية أخرى بهدف دراسة سنة دراسية واحدة ما يعزز العلاقات فيما بين الجامعات نفسها، ويشمل البرنامج الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية.

  • تفاصيل هامة عن برنامج الفارابي للتبادل الطلابي:
    1. يحق للطالب دراسة فصلين دراسيين في أحد الجامعات التركية العضوة في برنامج الفارابي.
    2. لا يشترط لبرنامج الفارابي وجود شهادة لغة إنكليزية للموافقة على الطلب.
    3. يشترط أن يكون المعدل التراكمي مرتفع ويتم الإعلان عن شروط الالتحاق بالبرنامج في كل عام.
    4. لا يتم قبول طلب الطالب المتقدم أو الحاصل على أي قبولات في برامج تبادل أخرى.
  • من أهم الجامعات التركية العضوة في برنامج الفارابي:
    • جامعة إسطنبول
    • جامعة أنقرة
    • جامعة أناضولو
    • جامعة أتاتورك
    • جامعة ايدن
    • جامعة ميديبول
    • جامعة دوغوش

برنامج مولانا للتبادل الطلابي

على غرار برنامج الفارابي فإن برنامج مولانا يعمل لنفس النظام مع فرق بسيط وهو أن برنامج مولانا يشمل التبادل مع العديد من الجامعات التركية داخل تركيا وبعض الدول العربية والآسيوية، وبذات الشروط يمكن للطلاب المتقدمين دراسة سنة دراسية كاملة في الجامعات التي يختارونها عند التقدم للبرنامج.

يجب على الطالب المتقدم أن يحقق شروط المعدل التراكمي وأن يمتلك شهادة لغة أجنبية إن كان التقديم لدولة خارج تركيا، ويحصل الطالب على مميزات البرنامج من حيث الإقامة في سكن طلابي في الجامعة التي سيلتحق بها بالإضافة لمبلغ مالي كمصروف شهري للطالب يتراوح ما بين 900-1400 ليرة تركية.