أهم خمس جامعات تركية لدراسة الطب البشري

تشتهر تركيا بمستواها التعليمي العالي، وذلك يدعم بالطبع دراسة الطب البشري في العديد من الجامعات التركية التي ترفد التعليم النظري بالتدريب العملي من خلال سلسلة مختبرات وحضور ستاجات تدريبية في المستشفيات الجامعية التركية، سنتعرف الآن على أهم خمس جامعات تركية خاصة لدراسة الطب البشري فيها.

دراسة الطب البشري

فهرس المحتويات:

ما المقصود بجامعة طبية؟

هي جامعات تركية تم تأسيسها من قبل مؤسسات أو جمعيات تعنى بالعلوم الطبية وتدعم سلسلة من المستشفيات التي تستفيد منها لدعم دراسة التخصصات الطبية وتوفير التدريب العملي للطلاب ضمن جو مستشفى رسمي، وتسخر هذه المستشفيات إمكانياتها من غرف عمليات ومخابر تحاليل ومراكز معاينة ومراكز بحثية متخصصة بعلوم الأمراض لتكون متاحة للطلاب والحصول على الخبرة اللازمة.

أهم الجامعات التركية الطبية

سنفصل هنا أهم خمس جامعات تركية طبية من ناحية عدد المستشفيات ودعم كلية العلوم الصحية والطب البشري وطب الأسنان، بما يتيح للطالب الاختيار بينها لتكون وجهته الدراسية مستقبلاً.

تعتبر جامعة استينيا مرشحاً قويا للطلاب الراغبين بدراسة الطب البشري في أحد الجامعات التركية، ويعود سبب التوصية بها لما لها من قوة تعليمية في مجال العلوم الصحية والمرافق العامة التي تقدم خدمات متكاملة من مختبرات ومراكز بحثية، إضافة لوجود أكثر من 12 مستشفى تتبع لجامعة استينيا، يضاف لذلك التعاقدات والشراكات التي تربط جامعة استينيا بالجامعات الأوربية في مجالات الطب البشري والصيدلة والعلوم الصحية الأخرى ومن أهم هذه الدول إنكلترا وإيطاليا وإسبانيا واليونان والنمسا وغيرها.
دراسة الطب البشري في جامعة استينيا متاحة باللغتين التركية أو الإنكليزية وبتكاليف سنوية 23760 دولار أمريكي.

تمتلك جامعة ميدي بول في كل من مدينتي إسطنبول وأنقرة أحد أكبر المجمعات التعليمية لدراسة الطب البشري والتخصصات الطبية الأخرى بشكل عام، فقد أسست مجموعة من المستشفيات التخصصية والعامة وأتاحت لطلابها الخضوع للتدريبات المباشرة فيها من أجل اكتساب الخبرة والمهارة اللازمة، وتضم مشفى ميديبول ميجا 4 مستشفيات بذات الوقت وهي مستشفى جامعة ميديبول العام ومستشفى جامعة ميديبول لطب الأسنان ومستشفى جامعة ميديبول لجراحة القلب والأوعية ومستشفى جامعة ميديبول لأمراض الأورام.
دراسة تخصص الطب البشري في جامعة ميديبول متاحة باللغتين التركية أو الإنكليزية بتكاليف سنوية 43000 دولار أمريكي.

لدى جامعة أوكان خبرة طويلة في العلوم الطبية لا سيما أن جمعية أوكان الثقافية المؤسسة للجامعة أولت عناية خاصة بالعلوم الصحية وأنشأت من أجلها مستشفيان أحدهما للطب البشري والآخر لطب الأسنان، وتعمل هذه المستشفيات بطاقة عالية من خلال مجموعة متنوعة من العيادات التخصصية والمخابر المرضية وغرف العمليات، إضافة للكادر الطبي والتدريسي الموجود فيها الذي يدعم عملية تدريب طلاب كليات العلوم الصحية.
دراسة تخصص الطب البشري في جامعة أوكان متاحة باللغتين التركية والإنكليزية بتكاليف سنوية تبدأ من 20500 دولار أمريكي.

تعتبر جامعة يدي تبه من أقوى الجامعات الطبية في تركيا، لما لها من خبرة طويلة واعتمادات قوية إضافة لكونها أحد الجامعات التركية التي يتم فيها امتحان المعادلة الخاص بالطب البشري TUS، وتمتلك جامعة يدي تبه مجموعة من المختبرات الضخمة المختصة بعلوم التشريح والبيولوجيا الحيوية وعلوم الأعصاب والأمراض الداخلية وعلوم الجراحة.
دراسة تخصص الطب البشري في جامعة يدي تبه متاحة باللغة الإنكليزية بتكلفة سنوية 29500 دولار أمريكي.

تعد جامعة آيدن من أهم الجامعات التركية الخاصة المعنية بتدريس التخصصات الطبية والعلوم الصحية، وتمتلك الجامعة مستشفى ضخم يقدم الخدمات الطبية إلى جانب التدريب العملي لطلاب الطب البشري وطب الأسنان وكليات العلوم الصحية، وتمتلك جامعة آيدن مجموعة من المعدات الطبية وتقنيات غرف العمليات المتطورة ما يسمح للطالب بمواكبة التطور التكنولوجي الطبي بشكل دائم.
دراسة تخصص الطب البشري في جامعة ايدن متاحة باللغتين الإنكليزية والتركية بتكاليف سنوية 22000 دولار أمريكي.

الأوراق المطلوبة لدراسة تخصص الطب البشري في الجامعات التركية

يستطيع أي طالب أنهى دراسة المرحلة الثانوية في المدارس العامة أو المدارس الخاصة أو المدارس الدولية التسجيل في الجامعات التركية لدراسة الطب البشري، ويكفي أن يرسل الطالب الأوراق التالية للحصول على القبول الاولي:

    • صورة عن شهادة الثانوية العامة وكشف الدرجات مترجم للغة الإنكليزية.
    • صورة عن جواز السفر ساري الصلاحية.
    • صورة شخصية.
    • معلومات التواصل (رقم هاتف وايميل)

ويطلب من الطالب ألا يقل معدل الثانوية العامة عن 70% للالتحاق بالتخصصات الطبية، في كليات الطب البشري وطب الأسنان أو الصيدلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *