نصائح للبحث عن فرص عمل بعد التخرج

مرحلة التخرج هي مرحلة انتقالية تدخل من خلالها الى عالم العمل. وقد تواجه العديد من المصاعب للتكيف وإيجاد فرص عمل مناسبة أو العمل الذي كنت تطمح إليه منذ بداية المسيرة الدراسية. رغم تلك المصاعب, يمكنك بالعقلية الصحيحة أن تتجه نحو أهدافك وتحققها. النصائح التي سوف نقدمها سوف تساعدك على تمهيد الطريق نحو الهدف والحفاظ على العقلية السليمة للوصول إليه.

نصائح للبحث عن فرص عمل بعد التخرج

فهرس المحتويات:

ما هو الأفضل، دراسة الماجستير أو العمل مباشرة بعد التخرج؟

القرارات المهنية ليست سهلة, ومن أهم القرارات التي تتخذها بعد التخرج هي قرار العمل أم دراسة الماجستير. في نهاية المطاف, يجب عليك اتخاذ القرار المناسب لك ولحياتك. سوف تجد في الاسفل فوائد الخيارين لكي نساعدك في اختيار احدهما.

أسباب لدراسة الماجستير

الحصول على شهادة ماجستير يوفر درجة تعلم أعلى من البكالوريوس. لذلك فرصة تأهلك للوظائف التي تريدها ترتفع كثيرا. فإن المنافسة على الوظائف في أعلى مستوياتها. فحصولك على شهادة الماجستير يمنحك أفضلية القبول مقابل أصحاب شهادة البكالوريوس, بالإضافة إلى إمكانية الحصول على رواتب أعلى.

أسباب العمل بعد التخرج

الخبرة العملية تساعد في تحديد المجال الدراسي. إذا كنت تفكر في استكمال الدراسة والحصول على ماجستير ولكنك محتار في إختيار الاختصاص, فاحصل على وظيفة ذات صلة. ستساعدك الخبرة التي تكتسبها على اتخاذ القرار الصحيح لاحقا.

أفضل المواقع للبحث عن عمل

في الزمن الحديث, أصبحت المواقع من أفضل المصادر للحصول على وظيفة. حيث أنه لا يوجد شركة أو جهة عمل لا تملك منصة توظيف على أحد المواقع التي سوف نذكرها أدناه. تعمل مواقع العمل كوسيلة حديثة للإعلانات من خلال تجميع وإدراج الوظائف المتاحة عن بعد. إنها مجهزة بملايين القوائم والموارد الإضافية مثل التدريب المهني ومشاركات المدونات مليئة بالنصائح المفيدة.

    1. لينكد إن (LinkedIn): يُعتبر LinkedIn واحدًا من أكبر وأكثر المواقع شعبية للبحث عن عمل وبناء شبكة مهنية. يمكنك إنشاء ملف شخصي يحوي سيرتك الذاتية وتفاصيل مهنية والتواصل مع أشخاص في مجالك المهني.
    2. إنديد (Indeed): يعد Indeed محرك بحث للوظائف حيث يقوم بجمع الوظائف من مختلف المواقع الأخرى ويتيح للمستخدمين تصفحها والتقدم لها مباشرة. يمتاز بتوفير عدد كبير من الوظائف في مختلف المجالات والمواقع الجغرافية.
    3. جلاسدور (Glassdoor): يعتبر Glassdoor موقعًا شهيرًا يوفر معلومات حول الشركات بما في ذلك تقييمات الموظفين والرواتب وأسئلة المقابلات. كما يتيح أيضًا البحث عن وظائف والتقدم لها.
    4. مونستر (Monster): يقدم Monster منصة للبحث عن وظائف وتقديم طلبات التوظيف. يتميز بتوفير وظائف في مجالات مختلفة وفرص عمل عالمية.
    5. كارير بيلدر (CareerBuilder): يعد CareerBuilder منصة شهيرة للبحث عن وظائف وتقديم الطلبات. يتميز بتوفير أدوات وموارد للمساعدة في بناء السيرة الذاتية والتقدم للوظائف.

تطوير السيرة الذاتية

السيرة الذاتية هي وثيقة شخصية تحتوي على ملخص شامل عن التعليم, الخبر, المهارات, الانجازات, والمؤهلات.
أهم فوائد الحصول على سيرة ذاتية متقنة:

    • تعرض مهاراتك وقدراتك: وجود قسم خاص في السيرة الذاتية للحديث عن المهارات يمكن ارباب العمل من التعرف على المهارات التي يبحثون عنها بشكل سريع, مثل المهارات التقنية, اللغات, القدرات القيادية, أو إدارة المشاريع.
    • تأسيس المصداقية والإحتراف: سيرة ذاتية ذات هيكل متقن تعطي انعكاس ايجابي عن صورتك كمتقدم للعمل, وتوضح قدرتك على تسخير الوقت لإنجاز العمل مع التركيز على النقاط الأساسية باحتراف.
    • زيادة فرص الحصول على مقابلات عمل: سيرة ذاتية قوية تزيد فرصة دعوتك إلى مقابلة عمل لأن أصحاب العمل يستخدمونها كوسيلة لتصفية ملفات عشرات أو مئات المتقدمين إلى العمل من أجل الحصول على قائمة لأصحاب أفضل المؤهلات والمهارات المطلوبة للعمل.
    • يدعم فرص التواصل: يمكن مشاركة السيرة الذاتية المتقنة جيدًا مع جهات الاتصال المهنية أو المجندين أثناء أحداث التواصل أو معارض الوظائف. إنها بمثابة نظرة عامة موجزة عن خلفيتك المهنية ويمكن أن تساعد الآخرين على فهم خبرتك وفرص العمل المحتملة.

بناء حضور على منصات التواصل الاجتماعي

وسائل التواصل الاجتماعي هي وسيلة فعالة جدا من أجل نشر أعمالك وإظهار قدراتك. ضع في ذهنك إنشاء حسابات مخصصة لمهامك المهنية. يمكنك استخدام هذه الحسابات لمشاركة الإنجازات ، ونشر عينات من عملك ، والتواصل مع المهنيين الذين تعجبهم والتعرف على فرص العمل. قد تبحث بعض الشركات في الشبكات الاجتماعية عن مرشحين جذابين للوظائف.

ركز على الأهداف طويلة المدى

هذه واحدة من أهم النصائح المهنية للخريجين. ابحث عن وظيفة تفتح لك الأبواب. يجب أن تكون هذه المرحلة من حياتك المهنية مركزة على التطوير الذاتي ، لذا ضع ذلك في الاعتبار.
بالطبع الراتب هو عامل كبير في قرارك ، لكن الوظيفة التي تدفع أكثر على المدى القصير قد لا تكون مناسبة لك. انظر إلى قيمة كل مركز ليس فقط من الناحية النقدية ، ولكن أيضًا كاستثمار لوقتك وفرصة للنمو وتطوير المهارات.

البحث والاستعداد الكامل لمقابلات العمل

يمكن أن تكون مقابلات العمل حافز للتوتر ، خاصة عندما لا تكون معتادًا عليها. كلما زاد استعدادك ، ستشعر بثقة أكبر. الحيلة هي توقع أسئلة مقابلة العمل.
تأكد من البحث عن الشركة قدر الإمكان. اتبع نصائح مقابلة العمل لإعداد نفسك بشكل كامل. سيساعد هذا في تجنب لحظات الذعر التي تتدافع فيها للحصول على إجابات في الحال.

التدريبات الداخلية

التدريبات بعد التخرج قد تؤتي ثمارها على المدى الطويل. يمكن أن تكون الخبرة التي تكتسبها قيّمة للغاية وتؤدي إلى شيء أفضل.
ومع ذلك ، تأكد من أنها تستحق وقتك. لا تخف من طرح الكثير من الأسئلة المتعلقة بالتدريب والتطوير. إذا كنت لا تتعلم أي شيء ، فإن التدريب سيكون ذا قيمة قليلة.

استخدام الدائرة الاجتماعية والتواصل

الحياة بعد التخرج مختلفة ، تكوين الصداقات ليس سهلاً كما كان. الجانب الإيجابي هو أنه ، كخريج جديد ، من المحتمل أن تعرف عددًا لا يحصى من الطلاب الآخرين وكذلك الأساتذة السابقين.
استخدم هذا لصالحك. ابق على اتصال مع أكبر عدد ممكن من الأصدقاء لأن هذا سيساعد في الكشف عن فرص العمل. إن التوصية إلى صاحب العمل من صديق لا تقدر بثمن وقد تمنحك الوظيفة بشكل اسهل.

افكار اخيرة

قد يكون الحصول على أول وظيفة لك مباشرة بعد التخرج من الجامعة تجربة صعبة. لكن هذا لا يجب أن يكون هو الحال. يمكنك أن تزود نفسك بالمهارات والثقة للتفوق ببعض الدراسة والإعداد.

أما اذا انت ما تزال في مرحلة البحث عن الجامعة والتخصص المناسب لك فإنك تقوم بتصفح المكان المناسب. نحن فريق قلم نستطيع أن نقدم لك خدمات شاملة لبداية المرحلة الجامعية والحصول على القبول الجامعي ل:

الدراسة في تركياالدراسة في امريكاالدراسة في كنداالدراسة في بريطانيا – الدراسة في أستراليا – الدراسة في قبرصالدراسة في جورجيا بأشهر الجامعات وأفضل التخصصات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *