معايير تقييم الجامعات التركية

نجد دوماً أن هناك سؤال من قبل الطالب عن تقييم وأداء الجامعة التي يرغب بالتسجيل بها، فلماذا هذا الاهتمام بمعايير تقييم الجامعات التركية؟ وعلى أي أساس يتم قياسه أيضاً؟ وهل هناك جهة واحدة معتمدة تقوم بعملية التقييم وإصدار قرار في كل عام؟ ومثل هذه الاستفسارات التي قد لا تنتهي وكلها مهمة من اجل أن يكون الطالب على ثقة تامة بأن الاختيار الذي اختاره هو الأنسب سواء من الناحية الأكاديمية والعلمية أو من ناحية الاعتراف والتقييم الدولي.

معايير تقييم الجامعات التركية

فهرس المحتويات:

كيف يتم تقييم الجامعات حول العالم؟

هناك العديد من المعايير الهامة التي تأخذها لجنة التقييم بعين الاعتبار عند حساب التصنيف الأكاديمي للجامعات حول العالم، ويتم قياس هذه النتائج بعناية ومقارنتها وإجراء استطلاعات رأي أيضاً للوصول لنتيجة دقيقة حول تقييم الجامعة، وتشمل هذه التقييمات عدة مستويات، ولنفترض أن الجامعة سيكون درجة تقييمها العليا من 100 درجة فإن سلم المعايير سيكون كما يلي:

    • جودة التعليم، ولها 10% من معايير التقييم حيث يتم متابعة ومعرفة خريجي الجامعة الحاصلين على جوائز عالمية مثل جائزة نوبل أو ميدالية فيلدز الدولية وهي جوائز تعطى للأشخاص الذين قاموا بأعمال علمية أو اجتماعية أو أدبية أحدثت تغييراً على الصعيد العالمي.
    • جودة هيئة التدريس، ولها 40% من معايير التقييم حيث يتم أيضاً تقييم أعضاء الهيئة التدريسية الحاصلين على شهادات أو جوائز عالمية، إضافة لأعضاء هيئة التدريس الذين يتم الاستشهاد بأقوالهم وأبحاثهم بشكل متكرر.
    • مخرجات البحث العلمي، ولها 40% من معايير التقييم حيث يتم الأخذ بعين الاعتبار الأبحاث والمقالات المنشورة في مجلتي Nature أو Science أو المقالات المنشورة ضمن المشاركات البحثية العالمية.
    • حجم المؤسسة أو الجامعة، ولها 10% من معايير التقييم.

وبذلك تكون المعايير قد أكملت نسبة 100%، فكلما كانت نسبة تقييم الجامعة قريبة من درجة 100 كلما كان ترتيبها العالمي أعلى، وبذلك يمكن فهم كيفية حصول جامعات عالمية كبرى مثل جامعة هارفرد أو جامعة كامبريدج تقييمات عالمية تكون ضمن أفضل خمس جامعات حول العالم بشكل دائم.

أهم برامج ومواقع التقييم حول العالم

هناك العديد من المواقع والبرامج المختصة بتقييم الجامعات حول العالم، اخترنا لكم منها أفضل 5 مواقع تم اعتبارهم مراجع رئيسية تعتمد بدراسة الجامعات بناء على المعايير السابقة التي ذكرناها، إضافة لمعايير أخرى وتصنيفات جديدة مثل تصنيفات الأثر أو التصنيف حسب عمر الجامعة وغيرها من هذه التصنيفات.

تصنيفات مجلة التايمز THE البريطانية

أصبح الدليل السنوي الذي تصدره مجلة التايمز البريطاني تقييما معتمداً ومهماً لكل المؤسسات التعليمية حول العالم، ويقدم موقع The Times Higher Education World University Rankings مجموعة من التقييمات والأخبار والأبحاث والنصائح وحتى تنظيم الفعاليات بشكل دائم.

تصنيفات موقع ويب ميتريكس العالمي

وهو تصنيف يتبع لمجلس التعليم العالي الإسباني، ويقوم بدراسة ما يزيد عن 20 ألف جامعة حول العالم ويقوم بنشر كل ما يتعلق بالتصنيفات الخاصة بها بشكل دوري، ويمكن زيارة تقييم الجامعات التركية عبر موقع ويب ميتريكس من هنا.

تصنيف يوني رانك الأسترالي

يصنف موقع يوني رانك الأسترالي ما يزيد عن 9 آلاف جامعة حول العالم، ويقوم أيضا بنشر تحديثات دورية حول كل جامعة من ناحية المستوى المحلي والعالمي ونشر بعض المعلومات الإضافية عن الجامعات، يمكن معرفة أفضل الجامعات التركية المصنفة من هنا، ونشر الموقع تصنيفات لـ 109 جامعات تركية منها 51 جامعة في مدينة إسطنبول.

تصنيف QS World University Rankings

وهو موقع مختص بنشر دليل لأفضل 800 جامعة حول العالم بشكل سنوي، ويقوم أيضا بتقييم الجامعات حسب التخصصات مثل تقييمات الإدارة وتقييمات التجارة الدولية والتقييم حسب نسبة توظيف الخريجين من الجامعات وغيرها من المعايير الفرعية، يمكن زيارة الموقع من هنا.

تصنيف جامعة شانغهاي

أصبحت جامعة شانغهاي تنشر تقييما أكاديمياً بشكل سنوي ابتداء من عام 2003، وينشر التقييم بلائحته السنوية أسماء ونتائج الدراسات حول أفضل 1000 جامعة حول العالم، وحازت 11 جامعة تركية على تصنيف شانغهاي لتكون ضمن قائمة أفضل 1000 جامعة حول العالم، ويمكن مراجعة تقييم الجامعات من هنا.

أهم برامج ومواقع معايير تقييم الجامعات التركية حول العالم

حازت الجامعات التركية على تصنيفات عالية، بناء على اهتمام تركيا بدعم الدراسة والجامعات التركية، وتوفير البيئة الخصبة للبحث العلمي والعلاقات التي تجمعها مع الجامعات الدولية الأخرى.

أفضل 10 جامعات تركية حكومية تصنيفاً

  1. جامعة إسطنبول
  2. جامعة حجي تبه
  3. جامعة أنقرة
  4. جامعة أرجيس
  5. جامعة دوكوز أيلول
  6. جامعة العلوم الصحية في إسطنبول
  7. جامعة ايجه
  8. جامعة غازي
  9. جامعة إسطنبول التقنية
  10. جامعة الشرق الأوسط التقنية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *