كيف أثر زلزال تركيا على التعليم في تركيا

عاش العالم بأسره أحداث كارثة الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا بالسادس من فبراير 2023، والذي تسبب في دمار هائل في أكثر من عشرة ولايات تركية حيث كان مركز زلزال تركيا في ولايتي كهرمان مرعش وغازي عنتاب جنوب تركيا، وتسبب الزلزال بتعطل الحياة العامة ومرافق الحياة ووقوع ضحايا تحت الأنقاض واتجاه جهود الحكومة التركية وعامة الشعب إلى دعم فرق الإنقاذ الموجودة أو المتوجهة للمنطقة للمساعدة في عمليات الإخلاء والإنقاذ مع إعلان حالة الطوارئ من المستوى الرابع والتي أعلن عنها وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” آنذاك داعياً الدول الأخرى لتقديم المساعدة.

زلزال تركيا

إجراءات وزارة التعليم العالي بعد زلزال تركيا

بدأت الحكومة التركية بالتحرك بعد الإعلان عن وقوع الزلزال في جنوب تركيا، حيث تم الإعلان عن حالة الحداد العام لمدة سبعة أيام وتأجيل بدأ الفصل الدراسي الثاني بداية إلى الـ 20 من فبراير الماضي ضمن خطة أعلن عنها وزير التعليم “محمود أوزر” ليأتي تأجيل آخر فيما بعد إلى 13 آذار الحالي وذلك بسبب تفاقم الكارثة واستمرار محاولات الإنقاذ والهزات الارتدادية التي تضرب المنطقة بشكل متوالي.
كما أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن متابعة التعليم للفصل الدراسي الثاني عن بعد حرصاً على سلامة جميع الطلاب وذويهم، وشمل القرار جميع الجامعات التركية التي أعلنت بدء عمليات التعليم عن بعد ما عدا التخصصات التطبيقية والتي تشمل كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة وكليات الهندسة والتي ستتابع تعليمها وجهاً لوجه فيما يخص المواد التطبيقية وعن بعد فيما يخص المواد النظرية.
وشملت الإجراءات أيضا إعفاء الطلاب من دفع الرسوم الدراسية للطلاب المسجلين في الجامعات التي تأثرت بالزلزال وهي غازي عنتاب وكهرمان مرعش وهاتاي وشانلي أورفا وأدايمان وملاطيا وكلس والعثمانية وديار بكر وأضنة، وتجديد قيودهم الجامعية تلقائياً بقرار من الحكومة التركية.
وساعد وجود السكنات الطلابية المجهزة إلى إيواء العوائل المتضررة من مناطق الزلزال إذ تم إخلاء جميع السكنات الطلابية من الطلاب المقيمين فيها ليتم إسكان العائلات التي يتم إجلاؤها من منطقة الكارثة ما ساههم في تخفيف الأزمة وتبعاتها ضمن المجتمع التركي.

المبادرات الطلابية التي نظمتها الجامعات التركية

استطاعت العديد من المبادرات الطلابية تنظيم فرق إنقاذ أو حملات جمع تبرعات من أجل عمليات الإنقاذ والإغاثة للمتضررين في مناطق الزلزال والعمل تحت مظلتها بالتنسيق مع إدارة الكوارث التركية -أفاد- وكان لهذه المبادرات عظيم الأثر على تعزيز مشاعر التعاطف عند حدوث الكوارث الإنسانية.

هل سيستمر التعليم عن بعد في الجامعات التركية للعام الدراسي 2023-2024 الجديد؟

لا توجد اية نية حالياً لاستمرار التعليم عنن بعد في الجامعات التركية عموماً ولكن في حال استمرار حالة الطوارئ سنقوم بالإعلان عن كل ما هو جديد فيما يخص أخبار التعليم في تركيا.