أهم الجامعات التركية لدراسة الصيدلة

تشتهر تركيا بمستواها التعليمي العالي بدراسة التخصصات الطبية، وذلك يدعم بالطبع دراسة الصيدلة في العديد من الجامعات التركية التي ترفد التعليم النظري بالتدريب العملي من خلال سلسلة مختبرات وحضور ستاجات تدريبية في المستشفيات الجامعية التركية، سنتعرف الآن على أهم الجامعات التركية الخاصة لدراسة الصيدلة فيها.

دراسة الصيدلة

فهرس المحتويات:

ما هو علم الصيدلة؟

يهتم علم الصيدلة بدراسة تراكيب العقاقير والمستحضرات الدوائية، وفي هذا الإطار يدرس طالب الصيدلة تأثيرات الأدوية والمواد العلاجية وطريقة صناعتها والاستطبابات التي يؤخذ الدواء لأجلها، إضافة لدراسة أنواع الأمراض وآفاتها المرضية والمضادات الحيوية المناسبة لها وغير ذلك من العلوم الصيدلانية الأخرى.
وترتبط الصيدلة بشكل أساسي بالبيولوجيا وعلوم الأحياء والكيمياء، ويتفرع عن تخصص الصيدلة العديد من العلوم الهامة أهمها:

    • الكيمياء السريرية
    • الكيمياء الصيدلانية
    • علوم السموم
    • علوم العقاقير
    • العلوم الطبية الصيدلانية

تبلغ مدة دراسة تخصص الصيدلة لمرحلة البكالوريوس في الجامعات التركية خمس سنوات، ويتوفر التخصص باللغات الإنكليزية أو التركية، وهذه أهم الجامعات التركية التي يتوفر بها هذا التخصص.

أفضل الجامعات التركية لدراسة الصيدلة

باعتبارها أحد أهم الجامعات الطبية في تركيا، توفر جامعة استينيا فرصة مميزة لدراسة الصيدلة ضمن كلية الصيدلة لمرحلة البكالوريوس باللغتين الإنكليزية أو التركية، وأقامت جامعة استنيا عشرات المخابر الكيميائية والبيولوجية من أجل رفع مستوى الدراسة وتخريج طلاب فعالين في مجال الصيدلة وصناعة الأدوية.
تقع كلية الصيدلة التابعة لجامعة استينيا في الطرف الأوربي من مدينة إسطنبول في حرم توبكابي، ويمكن الوصول للحرم الجامعي من هنا.

افتتحت جامعة بهشة شهير تخصص الصيدلة ضمن كلياتها الطبية حديثاً، وبذلك تصبح أحد أهم الجامعات التركية لدراسة التخصصات الطبي الأولى التي تشمل الطب البشري أو طب الأسنان أو الصيدلة، وبإمكانيات جامعة بهشة شهير يمكن للطالب تلقي مستوى متقدم في مجال الصيدلة وعلومها، ويتوفر التخصص باللغة الإنكليزية بمدة دراسية تبلغ خمس سنوات.
تبلغ تكاليف دراسة الصيدلة باللغة الإنكليزية في جامعة بهشة شهير 15.000 دولار أمريكي سنويا، وتقع جامعة بهشة شهير بالطرف الأوربي من مدينة إسطنبول ويمكن الوصول للجامعة من هنا.

تعتبر جامعة بيروني أحد الخيارات المميزة لدراسة الصيدلة، حيث تتوفر باللغتين الإنكليزية أو التركية ومن ناحية أخرى فإن جامعة بيروني تعتبر من الجامعات المهتمة بشكل كبير بالتخصصات الطبية وتعمل على رفع مستوى البحث العلمي وجودة التعليم فيها من خلال زيادة عدد المخابر وإقامة مستشفى تخصصي تابع للجامعة بشكل مباشر.
تقع جامعة بيروني في الطرف الأوربي من مدينة إسطنبول في منطقة زيتون بورنو، ويمكن الوصول للحرم الجامعي الخاص بجامعة بيروني من هنا.

تعتبر جامعة يدي تبه من أعرق الجامعات التي تدرس التخصصات الطبية، وتمتلك الجامعة متحفاً خاص لأول صيدلية أنشئت في تركيا خلال القرن التاسع عشر حيث توجد الأدوات والقوارير والأدوات المستخدمة قديماً في هذا المجال، وعززت الجامعة من تقنياتها التعليمية لدراسة الصيدلة بأحد المخابر والتقنيات المتوفرة، ويمكن للطالب الراغب بدراسة الصيدلة في جامعة يدي تبه الدراسة باللغة الإنكليزية والحصول على فرصة تعليمية عالية المستوى.
تقع جامعة يدي تبه في الطرف الآسيوي من مدينة إسطنبول ضمن مدينة جامعية توفر جميع مقومات الحياة في حرم جامعي واحد، ويمكن الوصول لجامعة يدي تبه من هنا.

تمتلك جامعة ميديبول فرعاً في كل من مدينتي إسطنبول وأنقرة أحد أكبر المجمعات التعليمية لدراسة التخصصات الطبية الأخرى والتي تشمل بشكل رئيسي على تخصص الصيدلة، فقد أسست مجموعة من المستشفيات التخصصية والعامة وأتاحت لطلابها الخضوع للتدريبات المباشرة فيها من أجل اكتساب الخبرة والمهارة اللازمة.
دراسة الصيدلة في جامعة ميديبول متاحة باللغتين التركية أو الإنكليزية، ويمكن الوصول لكلية الصيدلة في جامعة إسطنبول ميديبول من هنا، كما يمكن زيارة الحرم الجامعة في مدينة أنقرة من هنا.

الأوراق المطلوبة لدراسة الصيدلة في الجامعات التركية

الأوراق المطلوبة للتسجيل في مرحلة البكالوريوس لتخصص الصيدلة:

يستطيع أي طالب أنهى دراسة المرحلة الثانوية في المدارس العامة أو المدارس الخاصة أو المدارس الدولية التسجيل في الجامعات التركية لدراسة الصيدلة، ويكفي أن يرسل الطالب الأوراق التالية للحصول على القبول الاولي:

    • صورة عن شهادة الثانوية العامة وكشف الدرجات مترجم للغة الإنكليزية.
    • صورة عن جواز السفر ساري الصلاحية.
    • صورة شخصية.
    • معلومات التواصل (رقم هاتف وايميل)

ويطلب من الطالب ألا يقل معدل الثانوية العامة عن 70% للالتحاق بالتخصصات الطبية في كليات الطب البشري وطب الأسنان أو الصيدلة، ويمكن الحصول على القبول الأولي عبر شركة قلم.

الأوراق المطلوبة للتسجيل في مرحلة الماجستير لتخصص الصيدلة:

    • صورة عن شهادة البكالوريوس وكشف الدرجات مترجم للغة الإنكليزية.
    • صورة عن جواز السفر ساري الصلاحية.
    • صورة شخصية.
    • معلومات التواصل (رقم هاتف وايميل)

مميزات التسجيل لدراسة الصيدلة عبر شركة قلم:

    • دورة لغة انجليزية مجاناً
    • دورة لغة تركية مجاناً
    • خدمات كاملة للطلاب وعائلاتهم
    • فريق متميز من المستشارين التعليميين
    • خصومات مميزة على الاقساط الجامعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *