ما الفرق بين الجامعات الحكومية و الجامعات الخاصة في تركيا؟

هناك حالة أشبه بالصراع الداخلي باتخاذ القرار عند الطالب الراغب بالدراسة في تركيا، عنوان هذا الصراع “الجامعات الحكومية أم الجامعات الخاصة في تركيا؟” وهذا الصراع أشبه بدوامة تسحب الطالب لفضاء من الأسئلة والمقارنات التي لا تنتهي مع تحليل ميزات كل خيار من الخيارات السابقة أو محاولة تأمين متطلباته.
سنحاول هنا أن نبني نظرة محايدة عن ميزات وسلبيات الدراسة في الجامعات الحكومية أو الجامعات الخاصة التركية ما يساعد الطالب في وضع جدول أولويات ونقاط تقييم تساعده على معرفة الطريق الذي سيسلكه دون الحاجة للوقوع في شباك رفض الطلبات أو عدم الحصول على الموافقات والقبولات الجامعية دون معرفة السبب!

الجامعات الحكومية و الجامعات الخاصة

فهرس المحتويات:

نقطة انطلاق مهمة!

في كل حال من الأحوال يتوجب على الطالب الطامح في الدراسة في تركيا أن يكون مستعداً لتلبية طلبات الجامعات التركية التي سيرغب التسجيل بها، ويجب أن يعرف معايير القبول بشكل عام، كيلا يصاب بالدهشة والإحباط بعد صدور نتائج المفاضلات لذا ننصح بالتأكد من معايير القبول في الجامعات التركية التي يتقدم لها الطالب.

بعض الجامعات الحكومية تحدد حتى أنواع الشهادات الثانوية التي تقبلها، على سبيل المثال حددت جامعة أنقرة الحكومية شروطها لقبول الطلاب للعام الدراسي 2023-2024 من خلال أنواع الامتحانات التي تقبلها والحد الأدنى للتقدم للتخصص المطلوب وهنا نجد أن الجامعة لا تقبل الا ببعض الامتحانات الخاصة مثل اليوس والسات والبكالوريا الدولية وشهادة التوجيهي الفلسطينية والأردنية إضافة لبعض الأنواع الأخرى من الشهادات بالإمكان الاطلاع عليها من هنا.

مميزات وسلبيات الدراسة في الجامعات الحكومية التركية

لا بد أن لكل نوع من الجامعات ميزاته وسلبياته، وهنا نلخص هذه الملاحظات بناء على تجارب الطلاب والتقييمات العامة للجامعات التركية الحكومية، وهذه أهم المميزات التي سيحققها الطالب المقبول بأحد الجامعات التركية الحكومية:

    • أقساط دراسية منخفضة يدفعها الطالب بداية كل فصل دراسي في الجامعات التركية الحكومية وتسمى باللغة التركية (HARC)، تكون منطقية ومنخفضة للتخصصات العامة مثل الإدارة والمعاهد المتوسطة وغيرها، ولكن! هذا الأقساط ليست منخفضة بشكل دائم، فالدراسة في جامعات أنقرة أو إسطنبول أو أحد الجامعات في الولايات الكبرى تكون مرتفعة نسبياً.
    • إمكانية مخالطة الشعب التركي وتعلم اللغة التركية بشكل أسرع نتيجة وجود أغلبية للطلاب الأتراك في الجامعات التركية بطبيعة الحال.
    • إمكانية التسجيل عبر الشهادة الثانوية فقط دون الحاجة لامتحانات إضافية مثل اليوس أو السات ولكنها لا تشمل الجامعات الكبرى القوية في تركيا.
    • إمكانية المشاركة بالنوادي الطلابية والفعاليات الثقافية والاجتماعية والحصول على عروض الدراسة في الجامعات الأخرى من خلال برامج التبادل الطلابية في الجامعات الحكومية التركية مثل الايراسموس والفارابي وغيرها.

أما عن سلبيات الدراسة في الجامعات الحكومية التركية فيمكننا تلخيصها بهذه النقاط:

    • دراسة التخصصات الطبية في الجامعات التركية لا تكون منخفضة التكلفة كما يعتقد الكثيرون، بل على العكس تماماً قد تصل أقساط السنة الدراسية إلى 12 ألف دولار أمريكي وهي تكلفة مقاربة للدراسة في الجامعات الخاصة.
    • الجامعات الكبرى والمعروفة جداً لديها شروط صعبة للحصول على القبول من خلال شروط المفاضلة والمعدل التراكمي وأولوية المقاعد للطلاب المتقدمين وبالتالي فإن القبول في الجامعات التركية الحكومية صعب.
    • الدراسة في أغلبها تعتمد على اللغة التركية فقط، فليست كل البرامج الموجودة في الجامعات التركية الحكومية متوفرة باللغة الإنكليزية، على الرغم من سعي الجامعات لتطوير المناهج بشكل أفضل.
    • التقديم يكون خلال مدة محدودة وقصيرة جداً لا تتعدى في بعض الأحيان ثلاثة أيام فقط خلال السنة كاملة.
    • تشترط الجامعات وجود ترجمة الأوراق للغة التركية إضافة لإجراءات المعادلة قبل الحصول على القبول.
    • يتغير القسط الدراسي السنوي بحسب قرارات إدارة الجامعة ولا يوجد معيار ثابت عن التكاليف الدراسية.

مميزات وسلبيات الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا

كما أن للجامعات التركية الحكومية مميزات وسلبيات فإن للجامعات الخاصة أيضا ذات التقييم، وهنا سنقوم بمقارنة تسمح للطالب فهم وجوه الاختلاف بين الجامعات التركية الحومية والخاصة:

    • القبول الجامعات الخاصة التركية مجاني ومتاح بأي وقت خلال السنة الدراسية (تقريبا حتى نهاية شهر ديسمبر من كل عام)، ما يتيح للطالب المتأخر في التخرج من الثانوية أو المتمم لامتحانات الدور الثاني فرصة القبول.
    • يمكن للطالب المتقدم التسجيل من خلال أوراق الثانوية العامة المترجمة للغة الإنكليزية دون الحاجة لترجمتها في المراحل الأولى للغة التركية، بل وحتى يمكن التسجيل بالاعتماد على درجات الفصل الأول من صف 12 والتثبيت في الجامعة قبل التخرج من الثانوية العامة والحصول على معادلة الشهادة في تركيا.
    • يمكن للطالب التسجيل من بلده دون الحاجة للوجود في تركيا بمرحلة التسجيل الأولي والدفع.
    • يدفع الطالب ذات القسط الدراسي لكل السنوات الدراسية وذلك بالاعتماد على التكلفة الدراسية المحددة في رسالة القبول الأولي التي حصل عليها الطالب عند التسجيل.
    • توفر الجامعات التركية الخاصة التخصصات باللغة الإنكليزية بشكل أكبر من الجامعات التركية الحكومية.
    • تكون شروط القبول في الجامعات التركية الخاصة أسهل بكثير من الجامعات الحكومية، فكل الشهادات الثانوية مقبولة في الجامعات الخاصة شرط أن يستطيع الطالب إجراء المعادلة في مديرية التربية التركية.
    • فيما يخص الأجور الدراسية تعتبر أجور الجامعات الخاصة عالية نسبيا مقارنة بالجامعات الحكومية بالرغم من أن هناك العديد من الجامعات التركية الخاصة التي توفر برامجها الدراسية بأجور منخفضة تقارب تكاليف الدراسة في الجامعات الحكومية.
    • وجود استشاريين لمساعدة الطالب في إجراءات التسجيل والحصول على القبول والمتابعة مع الطالب في كل ما يلزمه أثناء دراسته – وهذا ما نقدمه في شركة قلم، على عكس الجامعات التركية الحكومية التي يواجه الطالب فيها صعوبة في الحصول على المساعدة من قبل الزملاء والطلاب المسجلين بذات الجامعة.

خلاصة الأمر!

يحتاج الطالب إلى المزيد من الاطلاع والتقييم والبحث عند اتخاذ القرار بالدراسة في تركيا، لمعرفة الخيار الأنسب للطالب وعدم الوقوع في المشاكل لاحقاً من حيث القدرة على الاستمرار أو دفع أجور تسجيل بغير نفع محقق للطالب، والاستشارة قد تكون وسيلة تحقق الوعي الإضافي للطالب.