الاستكمال في تركيا

يرغب بعض الطلاب الذين بدأوا بالفعل تعليمهم الجامعي في موطنهم أو في دول أخرى في الانتقال واستكمال الدراسة في تركيا، وتأتي هذه الرغبة من تطوير مستوى وجودة التعليم الذي يتلقاه الطالب والذي ينعكس بشكل كبير عبر الجامعات التركية

وتبدأ هنا مرحلة التسجيل والاستفسارات والتجهيز لرحلة الاستكمال في تركيا، سنوجز هنا أهم المراحل والأوراق المطلوبة لذلك وصولاً للحصول على نتيجة معادلة المواد الجامعية.

الاستكمال في تركيا

فهرس المحتويات:

الخطوة الأولى تحديد الجامعة

كخطوة أساسية يجب الإفصاح عن التخصص الدراسي المطلوب، لمعرفة الجامعات التركية الخاصة المتوفر بها، وتحديد الجامعات المطلوبة من هذه الخيارات من ناحية التكلفة ولغة الدراسة والاعتماد في بلد الطالب، وهذه رحلة يبدأها المستشار التعليمي مع الطالب للمساعدة في اختيار الجامعات المناسبة وتقديم النصائح.

تجهيز الأوراق الدراسية للتسجيل

لا تختلف هذه المرحلة عن مرحلة التسجيل للطالب المستجد الذي يسجل في الجامعات لأول مرة، والتي يطلب فيها الأوراق الأساسية مثل شهادة الثانوية العامة وكشف الدرجات وصورة عن جواز السفر ومعلومات التواصل، ويضاف لهذه الطلبات أوراق إضافية:

    • كشف الدرجات للسنوات الدراسية في الجامعة التي يدرس فيها باللغة الإنكليزية، ويجب أن يكون مصدقاً من الجامعة ووزارة التعليم العالي ووزارة الخارجية في البلد الذي يدرس فيه الطالب.
    • توصيف المواد الدراسية التي درسها في الجامعة والتي تحتوي أسماء المقررات الدراسية في كل مادة، ويجب أن يكون موقعاً من إدارة الجامعة ومتوفراً باللغة الإنكليزية.
    • ورقة حياة جامعية، والتي تثبت أن الطالب ليس مفصولاً أو معاقباً، وتفيد أيضا بتثبيت الأعوام الدراسية التي درسها الطالب في الجامعة، ويجب أن تكون باللغة الإنكليزية.
    • بعض الجامعات تطلب وثيقة اعتراف صادرة من مجلس التعليم العالي التركي أو من بوابة الحكومة الالكترونية e-devlet تثبت أن الجامعة التي درس فيها الطالب معتمدة في تركيا.

اطلع للأهمية على: المنحة التركية 2024

الخطوة الثانية استلام القبول الأولي وقرار التعديل

يتم إصدار قبول أولي للطالب بناء على الأوراق الأساسية التي تم إرسالها للجامعة، ويتم أيضا تقييم الملفات الإضافية الخاصة بطلب المعادلة من أجل دراسة مدى تطابق المنهاج الدراسي الذي درسه الطالب في جامعته السابقة مع المنهاج الدراسي للجامعة التركية التي تم تقديم طلب المعادلة فيها، وعادة ما يتم تعديل المواد الدراسية التي يتطابق فيها نسبة المقررات الدراسية بـ 75% وأكثر، وبحال لم تحقق المادة نسبة التطابق يكون للجنة العلمية المسؤولة عن التعديل رفض المادة وإلزام الطالب في إعادتها مجدداً.

لا يمكن التنبؤ بعدد المواد التي يمكن أن يتم تعديلها للطالب، لأن هذا يعتمد على قرار اللجنة العلمية، وعادة ما يستغرق طلب المعادلة من 3 أيام إلى 21 يوماً، ويمكن الحصول على نتيجة التعديل قبل إجراء التثبيت النهائي في الجامعة، وبناء عليه يمكن للطالب اختيار الجامعة التي تعطي الطالب نتيجة تعديل أكثر، ما يعني تقليص عدد المواد والسنوات الدراسية المتبقية للطالب.

الخطوة الثالثة تثبيت التسجيل واستلام القبول النهائي

يمكن للطالب الحاصل على قبوله الأولي ونتيجة التعديل النهائية من الجامعة التركية التثبيت فيها، عبر دفع الرسوم الدراسية للحساب البنكي الذي أوردت الجامعة معلوماته في رسالة القبول الأولي، عندها يستطيع الطالب التقدم بطلب فيزا دراسية عبر أحد السفارات التركية.

وعند الوصول إلى تركيا يلزم على الطالب أن يراجع قسم شؤون الطلاب من أجل تسليم الأوراق الأصلية المطلوبة لإتمام عملية التسجيل والحصول على وثيقة الطالب والبدء بإجراءات الإقامة والبحث عن السكن والبدء برحلة الدراسة في تركيا.

الأسئلة الشائعة حول الاستكمال في تركيا والدراسة فيها

يمكن لأي طالب حاصل على الشهادة الثانوية العامة بمعدل 50% فما فوق الحصول على قبول من الجامعات التركية الخاصة، ويكن بعض الجامعات تضع بعض المعايير الإضافية لا سيما فيما يتعلق بالتسجيل في التخصصات الطبية والتي تتطلب معدلاً يبدأ من 70% على الأقل.

تعتبر عملية الاستكمال في الجامعات الحكومية صعبة، فهي تخضع للكثير من الشروط والمعايير، وعادة ما تكون نتيجة التعديل فيها غير مرضية للطالب، فضلاً عن أن الدراسة في أغلب الجامعات الحكومية باللغة التركية، بينما تكون عملية الاستكمال في الجامعات الخاصة أسهل نوعاً ما.

هناك تنوع كبير في التخصصات التي يمكن دراستها في الجامعات التركية، فمثلا تشمل التخصصات الطبية كلاً من الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والتمريض والعلاج الطبيعي والتغذية والحمية وغيرها، أما التخصصات الهندسية فتشمل الهندسة المدنية والمعمارية والميكانيكية والكهربائية وهندسة الحاسوب والبرمجة والذكاء الصناعي، وهناك كليات الآداب والفنون والعلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية والإدارة والاقتصاد.

هناك بعض المنح الدراسية في تركيا والتي تقدم الدراسة مجاناً للطالب إضافة لبعض الميزات الأخرى مثل المنحة التركية، ولكن الطلاب الغير مشمولين بأي نظام منحة سيكون عليها تسديد الرسوم الدراسية التي سبق وتحدثنا عنها في قسم تكاليف الدراسة في تركيا.

لو نظرنا للأمر بواقعية لا يمكن أن تكون الدراسة سهلة بنجاح مضمون دون أدنى تعب، ولكن مع ميزات توفير المراجع والأبحاث وتطوير المناهج التي تعتمدها الجامعات التركية أصبح من السهل أن يحصل الطالب على معدلات عالية أثناء الدراسة، فالقاعدة الرئيسية تقول من يدرس ينجح!

هناك ارتباط وثيق بين المهن المطلوبة في تركيا والتخصصات المتاح للطالب دراستها، يمكننا القول أن الطلاب الخريجين من معاهد تعويضات الأسنان سيكون لهم فرصة كبيرة في العمل نتيجة نشاط السياحة العلاجية الخاصة بزراعة الأسنان في تركيا، إضافة لتحول تركيا لمركز صناعي في الشرق الأوسط ما يعني أن كل الطلاب المتخرجين من كليات الهندسة والإدارة وغيرها من التخصصات المرتبطة بالتنمية سيكون لها دور فاعل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *