تعمل دولة جورجيا على تقديم فرصًا مميزة للطلاب الذين اجتازوا الثانوية العامة ويريدون أن يلتحقوا بكليات جامعات جورجيا المختلفة من أجل دراسة الطب في جورجيا للسعوديين الدراسة، حيث تتميز جورجيا بالأمن والأمان بالإضافة إلى سهولة العيش من الناحية المادية، مما يجعلها محط أنظار الكثير من الطلاب السعوديين الذين يرغبون في الالتحاق بالجامعات فيها، وجدير بالذكر أن هناك شروط ينبغي توافرها من أجل دراسة الطب في جورجيا للسعوديين.

دراسة الطب في جورجيا للسعوديين

مميزات دراسة الطب في جورجيا للسعوديين

وفيما يلي سوف نتناول مميزات دراسة الطب في جورجيا للسعوديين ومنها ما يلي:

  • تتميز دراسة الطب في جورجيا للسعوديين بالقبول المباشر لدخول الجامعة فليس من المهم أن يدخل الطالب سنةً تحضيرية، أو أن يخضع إلى اختبارات خاصة من أجل القبول في أغلب الجامعات الجورجية.
  • كما تتميز أيضًا دراسة الطب في جورجيا للسعوديين برسومها الدراسية المناسبة وذلك مقارنةً بمثيلاتها من دول أوروبا.
  • بالإضافة إلى جودة التعليم العالية، حيث اهتمت الجامعات في جورجيا بتنمية وتطوير جميع مناهجها التعليمية، من أجل أن تتوافق مع كافة بنود التعليم الأوروبي.
  • إلى جانب أنها توفر الحرية الكاملة في اختيار التخصص، حيث تتميز بعدم وضع أي معدل محدد من أجل الالتحاق بغالبية التخصصات التي يرغب الطالب في الالتحاق بها، ويعتبر الشرط الأساسي هو إتمام النجاح في المرحلة الثانوية.

الشروط اللازمة للقبول من أجل دراسة الطب في جورجيا للسعوديين  

يبحث الكثير من الطلاب السعوديين قبل التقديم على الجامعات الجورجية عن الشروط الواجب توافرها في الطالب المتقدم من أجل دراسة الطب في جورجيا للسعوديين، بالإضافة إلى الخطوات المتبعة للدراسة في جورجيا والتي تعتبر من الأمور الأساسية للقبول، وتتمثل الشروط فيما يلي:

  • ضرورة ترجمة الأوراق الرسمية التي سوف تُقدم إلى الجامعة، ومنها شهادة ميلاد الطالب، وشهادة الثانوية العامة، بالإضافة إلى صورة جواز السفر أيضًا.
  • أما إذا كان الطالب من الطلاب المتقدمين إلى دراسة الماجستير فينبغي عليه أن يقوم بتقديم نسخة من شهادة البكالوريوس الأصلية مع النسخة التي قام بترجمتها.
  • من الضروري مراسلة الجامعة المُراد التوجه إليها عن طريق بريدها الإلكتروني الخاص بها، وذلك حتى يتمكن الطالب من تقديم كافة الأوراق المطلوبة بشكل إلكتروني، ثم بعد ذلك ينتظر الرد إما بالقبول أو بالرفض.
  • بعد أن يحصل الطالب على القبول من الجامعة ينبغي عليه طباعة ورقة القبول من الجامعة، ثم إرفاقها مع باقي الأوراق الشخصية المتعلقة بالطالب.
  • بالإضافة إلى ضرورة إتقان اللغة الإنجليزية على الأقل بنسبة 70% وذلك قبل التوجه إلى الدراسة هناك، حيث أنه سوف يتم عمل اختبار للطالب من أجل قياس مستوى إتقانه للغة قبل القبول.

شاهد ايضا: الدراسة في جورجيا للسورين

سلبيات الدراسة في جورجيا للسعوديين

بالرغم من تميز الدراسة في جورجيا للسعوديين، وتميز الشهادة التي سوف يحصل عليها الطالب من الجامعة في جورجيا إلا أن للدراسة هناك العديد من السلبيات ينبغي على الطالب عدم تجاهلها، حيث تتمثل هذه السلبيات في كلٍ مما يلي:

  • صعوبة التأقلم مع ظروف المعيشة بالنسبة إلى السعوديين في دولة جورجيا، بسبب اختلاف درجات الحرارة.
  • إلى جانب أن الحصول على فيزا جورجيا ليس بالأمر السهل تمامًا.
  • بالإضافة إلى أنه من الصعب التحويل بين الجامعات الأوربية في جورجيا، وبالأخص إلى الجامعات الألمانية.
  • بالإضافة إلى المعاناة في التسجيل لأي جامعة جورجية من أجل القبول للالتحاق بها، وذلك بسبب كثرة تفاصيل الحكومة الجورجية في طَلباتها.
  • كما يوجد هناك بعض من الجامعات التي تضع شروطًا تعقيديه من أجل الالتحاق بها.
دراسة الطب في جورجيا للسعوديين
دراسة الطب في جورجيا للسعوديين

المعايير العالمية لتصنيف الجامعات الجورجية

بعد أن تعرفنا على دراسة الطب في جورجيا للسعوديين، سوف نتعرف على المعايير العالمية لتصنيف الجامعات والتي يتم على أساسها الاعتراف بالجامعة واعتماد الشهادة الصَادرة عنها، وتتمثل تلك المعايير فيما يلي:

  • ضرورة أن تمتلك الجامعة تراخيص مُعتمدة وموثقة، وأن تكون هذه التراخيص صادرة عن وزارة التعليم العالي في دولة جورجيا.
  • كما أنه من الضرورى أن تكون مدة الدراسة المقررة في الجامعة أربع سنوات متتالية للشهادات الموجودة فيها، سواء كانت شهادة البكالوريوس، أو شهادة الماجستير، أو شهادة الدكتوراه.
  •  ضرورة أن توفر الجامعة أو المؤسسة التعليمية إمكانية إعطاء دورات، أو برامج تعليمية تكون ذات فترات زمنية قصيرة أو طويلة.
  • كما أنه من الضروري أن تكون هذه الدورات بنظام وجاهي بين الطلبة والأكاديمي المسؤول عن عملية التعليم، دون الحاجة إلى استخدام أي وسيلة من وسائل التعليم عن بعد.

شاهد ايضا: الدراسة في جورجيا للمصريين

دراسة العلاج الطبيعي في جورجيا

ما زلنا نتحدث عن دراسة  الطب في جورجيا للسعوديين، والان سوف نتعرف فيما يلي على تفاصيل برنامج دراسة العلاج الطبيعي في جورجيا:

الهدف من البرنامج:

يعد الهدف من هذا البرنامج هو إعداد متخصصين بدرجة بكالوريوس في الطب الفيزيائي وإعادة التأهيل أو ما يعرف بالعلاج الطبيعي وذلك من خلال النهج القائم على نتائج تطوير المهارات السريرية، والمهارات العملية ذات الصلة بنتائج التعلم، والتي لها القدرة على:

  • تطبيق كافة أساليب البحث الطبية والحيوية الأساسية، بالإضافة إلى الممارسة الطبية القائمة على إمكانية استخدام العملية الفيزيائية وفحص العلاج والتقييم، بالإضافة إلى استخدام إعادة التأهيل وذلك على أساس النهج البيولوجي والنفسي والاجتماعي، وذلك من أجل منع أو علاج الإعاقات المتعلقة بالحركة والصحة لجميع الأعمار، بالإضافة إلى تحسين الحركة الوظيفية والسلوكية .
  • بالإضافة إلى توفير خدمات إعادة التأهيل في كل من العيادات الداخلية والخارجية، على أيدي فريق من مختلف التخصصات، عن طريق استخدام المهارات الشخصية المناسبة.
  • إلى جانب السلوك المهني والأخلاقي مع كافة المسؤوليات بشكل عام من أجل تلبية احتياجات المجتمع.
  •  تطوير مهارات وأنشطة التعلم المستقلة وتعزيز النمو المهني المستمر والتعلم بعيد المدى.

المستندات المطلوبة للحصول على القبول:

من المستندات المطلوبة للحصول على القبول من أجل دراسة العلاج الطبيعي ما يلي:

  • صورة من جواز السفر الخاص بالطالب.
  • شهادة الثانوية العامة معادلة للمستوى A للمتقدمين الجامعيين من أجل دراسة البكالوريوس، أو شهادة الحصول على درجة البكالوريوس وذلك للمتقدمين لدراسة درجة الماجستير.
  •  ضرورة دفع رسوم الطلب وإرفاق نسخة من إيصال الدفع.
  • كما سوف يتطلب الأمر إجراء مقابلة فيديو.

الإجراءات المتبعة للهجرة ل دراسة الطب في جورجيا للسعوديين 

ينبغي على الطالب السعودي الذي يرغب في الهجرة إلى جورجيا ومتابعة الدراسة فيها أن يتبع مجموعة من الإجراءات التي سيتم ذكرها فيما يلي من أجل دراسة  الطب في جورجيا للسعوديين:

الحصول على تأشيرة الدراسة:

حيث يتعين على الطالب زيارة موقع وزارة الشؤون الخارجية في جورجيا من أجل التعرف على كافة التفاصيل المتعلقة بتأشيرة دراسة  الطب في جورجيا للسعوديين والشروط اللازمة للحصول عليها، كما ينبغي على الطالب اتباع كافة الإرشادات المقدمة على الموقع من أجل استكمال طلب التأشيرة، أيضًا ينبغي تقديم كافة المستندات المطلوبة، بما في ذلك قبول إحدى الجامعات في جورجيا والشهادة الصحية وباقي المستندات الأخرى التي سبق ذكرها من قبل.

وبعد تقديم الطلب، سوف يتم مراجعته ومعالجته من قبَل الجهات المختصة في جورجيا، وفي حالة الموافقة على الطلب، سوف يتم منح الطالب تأشيرة طالب والتي تسمح له بالدراسة في جامعات في جورجيا.

تحديد مكان إقامة الطالب:

ينبغي على الطالب أن يحدد مكان إقامته خلال فترة الدراسة في جورجيا، فمن الممكن أن يقوم بالبحث عن خيارات السكن في مناطق مختلفة في جورجيا حتى يتمكن من اختيار المكان الذي يتناسب مع احتياجاته وميزانيته.

 

تكاليف معيشة دراسة الطب في جورجيا للسعوديين

عادةً ما تكون تكاليف المعيشة في جورجيا ليست مرتفعة مقارنةً مع مثيلاتها البلدان الأخرى، كما يمكن للطلاب أن يعيش بتكلفة معقولة وأن يستفيد من الفرص المتاحة أمامه لاختيار مكان الإقامة الذي يتناسب مع ميزانيته المالية.

ومن الجدير بالذكر أنه يرجى دائمًا التحقق من اللوائح والإجراءات اللازمة للهجرة إلى جورجيا بصفة مستمرة من خلال التواصل مع السفارة الجورجية في بلد الطالب أو عن طريق أي مصادر رسمية أخرى، حيث يمكن أن تتغير هذه اللوائح والمتطلبات من حين لآخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *