في سياق الحديث عن الدراسة في جورجيا للسعوديين، سوف نتطرق الى الجامعات الجيورجية المعترف بها في المملكة العربية السعودية، حيث تعترف السعودية بعدد قليل من الجامعات الجورجية، وذلك بالرغم من وجود ما يفوق 47 مؤسسة تعليمية وجامعية في مختلف التخصصات، ويتم اعتراف بعض الدول العربية بهذه الجامعات بناءً على اعتماد الشهادات وقبولها في سوق العمل، إلا أنه هناك بعض الجامعات غير المعترف بها في السعودية ولا تخضع الى التصنيف، وفيما يأتي سوف نتعرف على الدراسة في جورجيا للسعوديين والجامعات الجورجية المعترف فيها بالسعودية.

الدراسة في جورجيا للسعوديين
الدراسة في جورجيا للسعوديين

مميزات الدراسة في جورجيا للسعوديين

سوف نتعرف فيما يأتي عن مميزات الدراسة في جورجيا للسعوديين:

  • تتميز الدراسة في جورجيا بالقبول الجامعي المباشر فليس من الضروري أن يدخل الطالب سنةً تحضيرية، أو أن يتقدم إلى اختبارات خاصة للقبول في أغلب الجامعات الجورجية. 
  • كما تتميز الدراسة في جورجيا للسعوديين أيضا بالرسوم الدراسية المناسبة وذلك بالمقارنة بباقي دول أوروبا. 
  • جودة التعليم حيث اهتمت الجامعات الجورجية بتنمية وتطوير كافة مناهجها التعليمية، لكي تتوافق مع كل بنود التعليم الأوروبي. 
  • كما أنها تعطي الحرية في اختيار التخصص، حيث لا يتم وضع أي معدل محدد من أجل الالتحاق بأغلب التخصصات التي يرغب بها الطالب، ويعد الشرط الأساسي هو إتمام مُتطلبات النجاح في المرحلة الثانوية فقط.

واتس اب مباشر

شروط القبول من أجل الدراسة في جورجيا للسعوديين

يبحث العديد من الطلاب السعوديين قبل التقديم على الجامعات الجورجية عن شروط القبول من أجل الدراسة في جورجيا للسعوديين، وما هي أهم الخطوات المتبعة للدراسة في جورجيا والتي تمثل أمور أساسية للقبول، وهي تتمثل فيما يلي:

  • ترجمة جميع الأوراق الرسمية التي سوف تقدم الى الجامعة، ومنها شهادة الميلاد، وشهادة الثانوية العامة، بالإضافة إلى نسخة جواز السفر أيضًا.
  • وإذا كان الطالب من الطلاب المتقدمين إلى شهادة الماجستير فينبغي عليه أن يقدم نسخة شهادة البكالوريوس الأصلية مع النسخة التي تم ترجمتها.
  • ينبغي مراسلة الجامعة المراد التوجه إليها من خلال بريدها الإلكتروني الخاص بها، وذلك من أجل تقديم كافة الأوراق المطلوبة بشكل إلكتروني، ومن ثم انتظار الرد بالقبول أو الرفض.
  • وبعد القبول من الجامعة ينبغي على الطالب طباعة ورقة القبول من الجامعة، ثم إرفاقها مع الأوراق الشخصية الخاصة بالطالب.
  • أيضًا من المهم جدًّا إتقان اللغة الإنجليزية على الاقل بنسبة 70% قبل التوجه إلى الدراسة هناك، كما أنه سوف يتم عمل اختبار يقيس مستوى اتقان اللغة لدى الطالب قبل القبول.

شاهد ايضا: أفضل التخصصات الجامعية المستقبلية

سلبيات الدراسة في جورجيا للسعوديين

على الرغم من تميز الدراسة في جورجيا للسعوديين، وتميز الشهادة التي من الممكن أن يحصل عليها الطالب من الدولة، إلا أن للدراسة هناك مجموعة من السلبيات على الطالب عدم تجاهلها، وتتمثل هذه السلبيات في كل مما يلي:

  • صعوبة المعيشة بالنسبة إلى السعوديين في دولة جورجيا، بالإضافة إلى صعوبة التأقلم معها بسرعة.
  • بالإضافة إلى أن الحصول على فيزا لها ليس أمرًا سهلا تمامًا.
  • كما أنه من الصعب التحويل بين الجامعات الأوربية في جورجيا، وخاصةً إلى الجامعات الألمانية.
  • إلى جانب المعاناة في التسجيل لأي جامعة من أجل القبول للالتحاق بها، وذلك بسبب كثرة التفاصيل الحكومية الجورجية في الطَلبات.
  • بالإضافة إلى إرتفاع مصروفات المعيشة في الدولة بعض الشيء، وذلك من أهم وأكبر العيوب أيضًا.
  • كما أن هناك العديد من الجامعات تضع شروطًا تعقيدية من أجل الالتحاق بها.
  • هناك العديد من الجنسيات المختلفة مثل العراقيين والسوريين، قد تواجههم الكثير من المشكلات في مسألة الإقامة.
الدراسة في جورجيا للسعوديين
الدراسة في جورجيا للسعوديين

الجامعات الجورجية المعترف بها في السعودية

بعدما تعرفنا على الدراسة في جورجيا للسعوديين، سوف نتعرف على أهم الجامعات  المعترف بها في المملكة العربية السعودية والتي بالفعل يبحث عنها الكثير الطلاب السعوديين من أجل الحصول على شهادات دراسية معتمدة، ومن هذه الجامعات ما يلي:

جامعة ولاية تبليسي إيفان

تعد هذه الجامعة من أهم الجامعات المعتمدة والمعترف بها في المملكة العربية السعودية، ومن أهم المعلومات عنها:

تضع جامعة ولاية تبليسي إيفان برامج تعليمية تحتوي على مستويات معينة مناسبة مع جميع البلاد تقريبًا، وتتفق مع نظام الدراسة في كل دولة، كما أن شهادة التعليم الخاصة بها متوافقة مع العديد من الدول، مثل شهادة البكالوريوس، وشهادة الماجستير، بالإضافة إلى شهادة الدكتوراه أيضًا، ومن الممكن العمل بمثل هذه الشهادات بكل سهولة.

كما أنها تعد من أهم الجامعات في جورجيا والتي تسمح للعديد من الطلاب من مختلف الجنسيات بالالتحاق بها في كل عام، ويتم الالتحاق بها من خلال الإعلان الذي تقوم الجامعة بإصداره سنويًّا، بالإضافة إلى إخبار الطلاب عن موعد تقديم الدورات التدريبية.

كما يرجع تقييم هذه الجامعة الإيجابي ليس فقط من قبل الطلاب الملتحقين بها، بل إن هيئة التدريس التي تعمل بالجامعة أشادت أيضًا بنظام الجامعة المتميز والفريد الذي لا مثيل له، كما أنها تعد من أفضل الجامعات لدراسة طب الأسنان في جورجيا.

جامعة جورجيا التقنية

تعد هذه الجامعة المتميزة أيضًا من أهم جامعات جورجيا المعترف بها في المملكة العربية السعودية، وهي من أعرق وأقدم الجامعات في جورجيا، حيث تم تأسيسها عام 1917م، ومازالت تعمل إلى الآن بكل جدٍّ واجتهاد من أجل خدمة العلم والطلاب.

وتضم هذه الجامعة العديد من التخصصات المتنوعة التي تختص بمجال الهندسة، ومجال الحسابات، بالإضافة إلى مجال إدارة الأعمال، وأيضًا مجال تكنولوجيا المعلومات، بمعنى آخر كل التخصصات التي تتعلق بمجال التقنية والتطور.

جامعة ولاية إيليا

تعد جامعة ولاية إيليا أيضًا من أهم وأكبر الجامعات في جورجيا والتي تعمل على توفير العديد من المميزات للطلاب، وهي تعد أيضا من أهم وأكبر جامعات جورجيا التي يتم الاعتراف بها في المملكة العربية السعودية.

 تعد هذه الجامعة من الجامعات حديثة العهد والإنشاء، حيث تم تأسيسها في عام 2006 م، ولكن بالرغم من حداثة عهدها إلا أنها استطاعت أن تقوم بإثبات كفاءتها الكبيرة في إدارة العملية التعليمية بشكل جيد ومتميز وكامل.

ومن أهم الأسباب التي جعلت المملكة العربية السعودية تعترف بها هي، أنها تمكنت من الدمج بين ست مؤسسات تعليمية، كما أنها تهتم وتعتني بجميع المؤسسات المطورة للعملية التعليمية، إلى جانب استخدامها الى الطرق السليمة والحديثة في التدريس والمناهج أيضًا، بالإضافة إلى توافر العديد من التخصصات المتنوعة والمختلفة، كما أنها من الجامعات التي تقوم بتقديم الدراسات العليا والدكتوراه بشكل متميز للغاية لا مثيل له، كل ذلك جعل المملكة تعترف بها على الفور.

شاهد ايضا: الدراسة في أستراليا

واتس اب مباشر

المعايير العالمية لتصنيف الجامعات الجورجية

بعد تطرقنا لموضوع الدراسة في جورجيا للسعوديين، دعونا نتعرف على المعايير العالمية لتصنيف الجامعات والتي يتم على أثرها الاعتراف بالجامعة واعتماد الشهادة الصادرة عنها، وتتمثل هذه المعايير فيما يلي:

  • ينبغي أن يكون لدى الجامعة تراخيص مُعتمدة وموثقة، وصادرة عن وزارة التعليم العالي في الدولة جورجيا.
  • كما ينبغي أن تكون مدة الدراسة المقررة بالجامعة أربع سنوات متتالية للشهادات الموجودة فيها، من شهادة البكالوريوس، وشهادة الماجستير، وشهادة الدكتوراه.
  • بالإضافة إلى ضرورة أن تقوم الجامعة أو المؤسسة التعليمية بإعطاء دورات، أو برامج تعليمية تمتد إلى فترات زمنية قصيرة أو طويلة، كما ينبغي أن تكون هذه الدورات بنظام وجاهي بين الطلبة والأكاديمي المسؤول عن عملية التعليم، بدون الحاجة إلى اللجوء إلى التعليم عن بعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *