يسعى الكثير من الطلاب الدوليين في مختلف أنحاء العالم إلى متابعة دراستهم الجامعية بعد انتهائهم من المرحلة الثانوية، لذا يتجه بعض منهم إلى البحث عن أفضل الجامعات من أجل ضمان تحقيق فرص وظيفية مرموقة، ومن بين المجالات التي توفر مثل هذه الفرص الوظيفية هى دراسة الطب، وقد أصبحت جورجيا مقصد لكثير من الطلاب الدوليين لما تتمتع  به من جودة تعليمية لذلك يرغب العديد من الطلاب في معرفة دراسة الطب في جورجيا كم سنه.

دراسة الطب في جورجيا كم سنه

دراسة الطب في جورجيا كم سنه

ردا على تساؤل دراسة الطب في جورجيا كم سنه؟ فالإجابة٬ هي تتم دراسة الطب في جامعات جورجيا على مدار ست سنوات يتم خلالهم تهيئة الطلاب لاستخدام معرفتهم بالسلوك البشري في حياتهم اليومية، حيث لا يفتح الحصول على شهادة دراسية في علم الطب البشري الباب أمام إمكانية أن يصير الخريج طبيبا فقط، بل أيضًا يضع الأساس لمجموعة من الخيارات المهنية الأخرى سوف نتعرف عليها فيما بعد.

رسوم الطب في جامعات جورجيا

بعد معرفة دراسة الطب في جورجيا كم سنه، نتحدث عن رسوم الطب في جامعات جورجيا، حيث تعد تكلفة الدراسة في جورجيا معقولة مقارنة بمثيلاتها من الدول الأخرى، كما تختلف الرسوم الدراسية من جامعة إلى أخرى، حيث يعتمد هذا الاختلاف على الجامعة بالإضافة إلى جودة برنامج الطب البشري المقدم من قبل الجامعة، ومن بين أفضل سبعة عشر جامعة طبية في جورجيا فإن أرخص رسوم دراسية في جورجيا هي 4800 دولارًا أمريكيا في السنة وأغلى رسوم دراسية هي 12500 دولارًا أمريكيا في السنة، كما تتراوح قيمة الرسوم الدراسية المتوسطة لأغلب الجامعات الطبية في تبليسي عاصمة جورجيا من ستة آلاف دولارا أمريكيا إلى سبعة آلاف دولارا أمريكيا.

مميزات دراسة الطب البشري في جورجيا

في سياق الحديث عن دراسة الطب في جورجيا كم سنه، سوف نتطرق إلى معرفة ميزات دراسة الطب في جورجيا،

فهناك الكثير من المزايا لدراسة الطب البشري في جورجيا ومنها ما يلي:

  • تقوم الجامعات في جورجيا بتقديم برامج تعليمية عالية الجودة في مجال الطب البشري، حيث تتضمن هذه البرامج مناهج شاملة تغطي أقسام التشريح والأحياء وكافة العلوم الطبية الأخرى.
  • بالإضافة إلى أن الرسوم الدراسية في جورجيا عادةً مناسبة وذلك بالمقارنة مع العديد من البلدان الأخرى، مما يجعل من جورجيا وجهة مغرية للعديد من الطلاب الدوليين.
  • بجانب الدروس النظرية، تعمل الجامعات في جورجيا على تقديم فرصًا للتدريب العملي في جميع المستشفيات والعيادات المتاحة لديها، مما يساعد في تطوير مهارات الطلاب العملية.
  • بالإضافة إلى وجود الكثير من البرامج الطبية في جورجيا تُدرس بالإنجليزية، مما يساعد في جذب الطلاب الدوليين الذين يتحدثون هذه اللغة.
  • توفير الفرص الوظيفية بعد التخرج واجتياز الامتحانات المعترف بها عالميًا، حيث يمكن للطلاب الدوليين العمل كأطباء في جورجيا أو بإمكانهم العودة إلى بلادهم وممارسة الطب هناك.
  • كما تسمح الدراسة في مجال الطب البشري للطلاب بفهم كافة العمليات البيولوجية والأمراض البشرية، بالإضافة إلى أنها تعزز من قدرتهم على البحث العلمي إلى جانب فهم أسباب الأمراض.
  • كما يتلقى الطلاب في مجال الطب البشري تدريبًا شاملاً يشمل على التشريح والأحياء والأمور السريرية، مما يعمل على تأهيلهم للتعامل مع كافة تحديات ومشكلات صحة الإنسان بشكل كامل.

شاهد ايضا: دراسة الطب البيطري في جورجيا

شروط قبول الطب في جورجيا

استكمالا للحديث عن دراسة الطب في جورجيا كم سنه، من الضروري معرفة شروط قبول الطب في جورجيا، والتي ينبغي توافرها حتى يتم قبول الطالب للدراسة ومن هذه الشروط ما يلي:

  • ينبغي على الطالب المتقدم لدراسة الطب أن يكون حاصلا على الثانوية العامة.
  • كما ينبغي أن يكون لديه جواز سفر صالح لمدة ستة أشهر.
  • كما ينبغي أن يكون لديه القدرة والخطة المالية لتغطية تكاليف الدراسة.

رسوم الطب في جامعات جورجيا

تعد تكلفة الدراسة في جورجيا معقولة مقارنة بمثيلاتها من الدول الأخرى، كما تختلف الرسوم الدراسية من جامعة إلى أخرى، حيث يعتمد هذا الاختلاف على الجامعة بالإضافة إلى جودة برنامج الطب البشري المقدم من قبل الجامعة، ومن بين أفضل سبعة عشر جامعة طبية في جورجيا فإن أرخص رسوم دراسية في جورجيا هي 4800 دولارًا أمريكيا في السنة وأغلى رسوم دراسية هي 12500 دولارًا أمريكيا في السنة، كما تتراوح قيمة الرسوم الدراسية المتوسطة لأغلب الجامعات الطبية في تبليسي عاصمة جورجيا من ستة آلاف دولارا أمريكيا إلى سبعة آلاف دولارا أمريكيا.

دراسة الطب في جورجيا كم سنه
دراسة الطب في جورجيا كم سنه

معدل قبول الطب في جورجيا

يختلف معدل قبول الطب حسب اختلاف الدرجة المراد دراستها فبالنسبة إلى دراسة البكالوريوس يكون معدل قبول الطب هو حصول الطالب على 85% في نتيجة شهادة الثانوية، وينبغي حصوله على شهادة في اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى أخذ شهادة NEET و MCAT. أما بالنسبة إلى دراسة الماجستير فينبغي حصول الطالب على تقدير جيد جدا في شهادة البكالوريوس، بالإضافة إلى وجود خبرة في مجال الدراسة، وبالنسبة إلى دراسة الدكتوراه فينبغي حصول الطالب على تقدير جيد جدا في شهادة الماجستير٬ بالإضافة إلى وجود خطة بحث، وخبرة في مجال الدراسة.

أفضل الجامعات لدراسة الطب في جورجيا

بعدما تعرفنا على دراسة الطب في جورجيا كم سنه، جاء دور اختيار الجامعة فينبغي قبل اتخاذ القرار بالالتحاق بأي جامعة في جورجيا، أن يبحث الطلاب بعناية عن كافة متطلبات القبول٬ بالإضافة إلى الرسوم الدراسية والمناهج وجودة التعليم المقدمة في كل جامعة وذلك من أجل ضمان أنها تتناسب مع احتياجاتهم وأهدافهم التعليمية، وفيما يلي سوف نتعرف على أفضل الجامعات لدراسة الطب في جورجيا:

  • جامعة القوقاز الدولية (Caucasus International University)

     تعد من إحدى أبرز الجامعات في جورجيا والتي تقوم بتقديم برامج متميزة في مجال الطب بما في ذلك       الطب البشري.

  • الجامعة الأوروبية (European University)

تعمل هذه الجامعة على توفير أقوى برامج الطب البشري فهي تعد واحدة من الجامعات الرائدة في ذلك المجال.

  • جامعة إيليا (Ilia University)

تقوم بتقديم  أفضل برامج للطب البشري كما أنها تشهد تطوراً سريعًا في مجال التعليم الطبي.

  • جامعة جورجيا (University of Georgia)

توفر جامعة جورجيا برامج متعددة في مجال الطب كما أنها تحظى بسمعة جيدة.

  • جامعة إيفان (Ivan University)

توفر جامعة إيفان برامج دراسات طبية متنوعة ومنهم برنامج الطب البشري.

  • جَامعة تبِليسي الطِبية (Tbilisi State Medical University)

تعد من إحدى أقدم وأشهر الجامعات الطبية في جورجيا، وهي مشهورة بجودة التعليم في مجال الطب.

  • جامعة نيو فجن (University of New Vision)

تعد من إحدى الجامعات الناشئة في جورجيا كما أنها تقوم بتقديم برامج متنوعة في مجال الطب. 

شاهد ايضا: الدراسة في جورجيا للعراقيين 

الفرص الوظيفية المتوفرة بعد دراسة الطب البشري في جورجيا

بعد معرفة دراسة الطب في جورجيا كم سنه ومعرفة كافة المعلومات عن الدراسة ومميزاتها، سوف نتعرف على الفرص المتاحة بعد الدراسة٬ حيث يمكن الاستفادة من العديد من الفرص المهنية في مجال الطب والرعاية الصحية. ومن هذه الفرص ما يلي:

  • إمكانية العمل في المستشفيات: من الممكن أن يعمل الخريجين كأطباء في مختلف التخصصات في كل من المستشفيات العامة أو المستشفيات الخاصة في جورجيا، حيث يمكن العمل في مجالات كثيرة منها الجراحة، والأمراض الباطنة، وطب الأسرة، وطب الأطفال، بالإضافة إلى العديد من التخصصات الأخرى.
  • إمكانية العمل في مجال الصحة النفسية: من الممكن أن يعمل الأطباء النفسيين في مكاتب الطب النفسي إما في المستشفيات أو في العيادات الخاصة من أجل علاج ومتابعة مرضى الأمراض النفسية والعقلية.
  • تقديم الرعاية لأصحاب الاضطرابات العقلية: من الممكن العمل في مؤسسات رعاية أصحاب الاضطرابات العقلية من أجل تقديم التوجيه والدعم لهم لتحسين جودة حياتهم.
  • بالإضافة إلى إمكانية العمل في دور رعاية المسنين: حيث يستطيع الأطباء العمل في مؤسسات رعاية المسنين من أجل تقديم الرعاية الصحية والدعم لهم.
  • إلى جانب العمل في عيادات إعادة التأهيل: من أجل مساعدة المرضى في استعادة أجسادهم للوظائف الحيوية بعد الإصابات أو العمليات الجراحية الكبيرة.
  • إمكانية العمل في مكاتب الصحة العقلية والمجتمعية: حيث يمكن للأطباء العمل في مكاتب الصحة العقلية والمجتمعية من أجل تقديم كافة الخدمات الصحية للمجتمع٬ بالإضافة إلى العمل على تعزيز الوعي بقضايا الصحة النفسية.
  • كما يمكن للخريجين البحث عن فرص عمل كباحثين أو بإمكانهم متابعة دراساتهم العليا في مجالات طبية متقدمة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *