منح الجامعات الخاصة في تركيا هى الخيار الأمثل للعديد من الطلاب الدوليين، حيث أنها تقدم أعلى مستوى جودة للتعليم وبأقل التكاليف، فتركيا من أهم الدول المصنفة عالميًا ضمن أوائل الدول المتميزة أكاديميًا، لذا فلديها ما يفوق الـ 200 جامعة حكومية، وما يتخطى الـ 45 جامعة خاصة تقدم محتويات تعليمية مختلفة، والعديد من البرامج الأكاديمية المتنوعة، ولعل أهم المنح التركية المقدمة هى منح جامعة كوتش، وللمزيد من التفاصيل عن مواعيد التقديم وكذلك نوعية وتخصصات المنح التركية بتلك الجامعات لعام 2023 – 2024 تابعوا معنا.

منح الجامعات الخاصة في تركيا 2023- 2024

لا شك أن منح الجامعات الخاصة في تركيا عديدة ومتنوعة حيث نجد منها المنح المدعومة بالكامل، كما نجد أيضًا المدعومة بشكل جزئي، بينما يستطيع جميع الطلاب الدوليين الحصول عليها طالما تحققت لديهم شروط كل منحة، والمعايير الخاصة بها. بينما تتيح لهم فرص الحصول على شهادة البكالوريوس بعد اجتيازهم الثانوية العامة، فهى أيضًا تتيح حصول الطلاب الطموحين على شهادتي الماجستير أو الدكتوراه في العديد من الجامعات الخاصة، لاسيما: -جامعة توبكابي. -جامعة التباش. -جامعة اسيتينيا. -جامعة يني يوزيل. - جامعة فنربهشة. - جامعة أتيليم.

منح دراسية في تركيا 2023

عند التفكير في طريقة الحصول على منح الجامعات الخاصة في تركيا يجب على الطالب أن يعرف بعض المعلومات الهامة عنها، لاسيما أن تلك المنح تختلف قيمة الدعم بها من جامعة إلى أخرى، فمنها ما تدعم المنحة بالكامل ومنها ما تدعمها بنسبة معينة، كما سوف نقدمها الآن:

منح مدعومة بشكل كلي:

بداية التقديم في منحة الجامعات بتركيا تبدأ دائمًا في شهر يناير من كل عام بأي جامعة حكومية وينتهى التقديم مع نهايات شهر فبراير، بينما الجامعات الخاصة فهى في الغالب تتفتح ابواب التقديم للحصول علي المنحة على مدار العام.

المنح المدعومة بشكل جزئي:

هى فقط منح  مخفّضة التكاليف، طوال السنوات الدراسية، إضافًة إلى السنة التمهيدية لتعلم اللغة، إذا ما كان الطالب لا يجيدها.

بينما يدفع الطالب الرسوم الدراسية لجميع السنوات إجماليًا في مرّة واحدة، ولا يُسمح بتقسيطها إلى دفعات.

كما يتم تحويل كافة الرسوم مباشرًة إلى الحساب البنكي للجامعة المانحة.

منح الجامعات الخاصة في تركيا

منحة جامعة اسطنبول ايدن 2024

 يتوفر بالوقت الحالي العديد من منح الجامعات الخاصة في تركيا لاسيما في جامعة اسطنبول ايدن، حيث تصل نسبة التخفيض حتى 15% على المصروفات السنوية، وتقدر الرسوم بها نحو 5.100 دولار بعد الخصم، بدلًا من 6.000 دولار.

بينما في تخصصات أخرى تصل الرسوم الدراسية السنوية إلى 4.250 دولار بدلًا من 5.000 دولار.

بينما في حالة الرغبة في الدراسة باللغة الأم “التركية’ فتكلفتها السنوية سوف تكون 3.400 دولار فقط.

 تخصصات الطب البشري في جامعة أطلس، تبلغ تكلفة الدراسة بها بعد الخصم 5.700 دولار في حالة دراستها باللغة الإنجليزية.

وننصحك بقراءة: المنحة التركية 2024

منحة جامعة كولتور في اسطنبول

جامعة كولتور هى من أفضل الجامعات التي تقدم منح الجامعات الخاصة في تركيا حيث تمنح الطلاب خصومات تصل إلى 50% على كافة رسوم الدراسة طوال دراستهم في مرحلة البكالوريوس، بمختلف تخصصاته، لذا فالرسوم الدراسية بعد الحصول على المنحة تبلغ 2.125 دولار في العام الدراسي الواحد، لجميع التخصصات التي يدرسها الطالب باللغة التركية.

بينما تبلغ 2.465 دولار كل عام، عندما يقرر الطالب أن تكون دراسته باللغة الإنجليزية.

منحة جامعة كوتش

هى أهم منح الجامعات الخاصة في تركيا والتي تقدم الدعم كاملًا بنسبة 100% للطلاب الدوليين، المتميزين لكي تمنحهم درجة الماستر أو الدكتوراه، في العديد من الكليات مختلفة التخصصات مثل العلوم الاجتماعية، وكذلك العلوم الصحية، وإدارة الأعمال، وكذلك العلوم الهندسية، والعلوم الإنسانية. بينما أهم مميزاتها أنها لا تتطلب دفع أي رسوم للتسجيل، بل يقدم الطالب طلبه للالتحاق بالماجستير أو الدكتوراه، وفور قبوله سوف يحصل على منحته الدراسية الممولة بشكل كامل من الجامعة، كما أن آخر موعد للتقديم على تلك المنحة هو يوم الثلاثين من شهر أبريل في كل عام، ولا يسمح بقبول أي طلبات بعد هذا الموعد.

شروط التقديم في منحة جامعة كوتش

منحة جامعة كوتش هى من أفضل منح الجامعات الخاصة في تركيا حيث أنها متاحة بتمويل 100% للطلاب من مختلف الجنسيات، ولكن بعدة شروط بسيطة تتمثل في أن يكون الطالب قد حقق أدنى حد للدرجات في البكالوريوس لكي يحصل على منحته للماجستير، وكذلك يُشترط أن يحصل طالب الماجستير على الحد الأدنى من التقييم لكي يحصل على منحة الدكتوراه، كما يُشترط أن يستوفي الطالب جميع متطلبات الامتحان التمهيدي.

تخصصات منحة كوتش التركية بالماجستير والدكتوراه

من أفضل منح الجامعات الخاصة في تركيا التي يفضلها الطلاب العرب هى منحة كوتش التي يتوفر بها أكثر التخصصات الدراسية أهميًة بحيث تتناسب مع رغبات كل طالب مرشّح لها، ومن أهم تلك التخصصات ما يلي:

  • تخصص في العلوم والهندسة، برنامج (الماجستير والدكتوراه).
  • تخصص في العلوم الحيوية والطبية والهندسة برنامج (الماجستير والدكتوراه).
  • تخصص هندسة بيولوجية وكيميائية، برنامج (الماجستير والدكتوراه).
  • تخصص في العلوم وهندسة الحاسوب، برنامج (الماجستير والدكتوراه).
  • تخصص هندسة الكمبيوتر، برنامج (الماجستير فقط).
  • تخصص علوم الأمن السيبراني، والمعلومات، برنامج (الماجستير والدكتوراه).
  • تخصص هندسة إلكترونية، وكهربائية برنامج (الماجستير والدكتوراه).
  • تخصص هندسة ميكانيكية، برنامج (الماجستير والدكتوراه).
  • تخصص الفيزياء وعلوم الوراثة، برنامج (الماجستير والدكتوراه).

قيمة دعم المنح في بعض الجامعات الخاصة بتركيا

تتباين قيّم الدعم المالي في منح الجامعات الخاصة في تركيا ولنتعرف على بعضها كما يلي:

  • المنحة الخاصة بجامعة سابانجي sabanci هى مدعمة بالكامل حيث تقدم خصمًا بقيمة 100%.
  • المنحة المقدمة من جامعة كوتش koç university هى أيضًا مدعمة بخصم يصل إلى 100%.
  • أما الجامعة التركية الخاصة ألتن باش تقدم خصومات بقيمة 50% منحة في حالة الدفع كاش.
  • والمنحة المقدمة من جامعة اسكودار هى عبارة عن خصم بقيمة 50% على رسوم جميع سنوات الدراسة.
  • وكذلك المنحة المقدمة من الجامعة الخاصة، أنطاليا بيليم فهى كاملة حيث تتضمن خصومات بقيمة 100% على رسوم الدراسة.

لماذا التسجيل من خلالنا تعرف على أهم المميزات

منح دراسية مجانية في تركيا لطلاب الثانوية العامة

منح دراسية مجانية في تركيا لطلاب الثانوية العامة كثيرًا ما يبحث طلاب الثانوية العامة عن أهم منح الجامعات الخاصة في تركيا ولكن معظم الجامعات الخاصة التركية لا تقدم التمويل الكامل للمنح المتاحة لديها. بينما توفر العديد من الجامعات الحكومية بتركيا منحًا مجانية بشكل كامل، لكافة الطلاب الذين حصلوا على شهادة الثانوية، فإذا كانت لديك الرغبة في الحصول على أحد تلك المنح يمكنك التقديم إلى الأماكن التالية: منحة دراسية مجانية بمعهد يونس إمره، حيث يقدمها إلى طلاب العالم أجمع، وتقوم بتغطية مصروفات الدراسة بنسبة 100% ولعل أهم مميزاتها هى عدم اشتراط إجادة اللغة. منحة مجانية مقدمة من جامعة ابن سينا في العلوم الطبية، وهى مخصصة للراغبين في دراسة الصيدلة أو الطب البيطري وكذلك التمريض وطب الأسنان. منحة مجانية كاملة من جامعة قادرهاس الخاصة، حيث تشتمل على درجات البكالوريوس والماجستير وكذلك الدكتوراه، للطلاب بجميع الجنسيات.

منحة التبادل الثقافي - برنامج إيراسموس

هو أفضل برنامج للتبادل الطلابي، حيث قام بتقديمه الاتحاد الأوروبي إلى تركيا، لذا فهو يشتمل على 33 دولة من دول أوروبا، مما يتيح لجميع الطلاب في الجامعات التركية سواء كانوا عرب أو أجانب أو حتى أتراك، التقديم للحصول على أقوى منح الجامعات الخاصة في تركيا بشرط إتمامهم لفصل دراسي على الأقل بأحد برامج البكالوريوس أو الماجستير وكذلك الدكتوراه، كما يُشترط أن يكون الطالب قد نجح في اختبار اللغة الإنجليزية، كما يسمح البرنامج للطلاب الفائزين بمنحة التبادل الثقافي راتبًا شهريًا يتراوح بين (200 يورو وحتى 500 يورو)، ومن أهم الجامعات التي تقدم برنامج إيراسموس جامعة شهير، وجامعة بيلكنت وكذلك جامعة أيدين، وجامعة بوغاز تشي، وأيضًا جامعة الأناضول وجامعة أيجا.

الملفات اللازمة للتقديم في منح الجامعات الخاصة في تركيا

نظرًا لأن معظم الطلاب من خارج تركيا يطمحون في الحصول على منح الجامعات الخاصة في تركيا 2023- 2024 المتميزة، لذا يجب عليهم استيفاء كافة المستندات والأوراق المطلوبة وهى تتمثل فيما يلي:

  • شهادة اجتياز الثانوية العامة، بشرط أن تكون معتمدة، ومشتملة على كافة الدرجات، كما يشترط أن تكون مترجمة إلى اللغة التركية أو الإنجليزية.
  • صورة معتمدة من جواز السفر بحيث تكون سارية المفعول .
  • شهادة اجتياز اللغات سواء التركية أو الإنجليزية.

مزايا المنح الدراسية المجانية لطلاب الثانوية العامة في تركيا

رغم طموح العديد من طلاب الثانوية العامة ورغبتهم الجامحة في الحصول على أفضل منح الجامعات الخاصة في تركيا إلا أننا نجد الكثير من أولياء الأمور ينتابهم القلق من ناحية كيفية إقامة أبنائهم في تركيا في حال الحصول على إحدى المنح بها، لذل سوف نتعرف معكم على مميزات تلك المنح المجانية كي نطمئن الجميع:

  • توفر الجامعة المانحة إقامة الطالب في السكن الخاص بالطلاب بشكل مجاني تمامًا.
  • كما توفر له التأمين الصحي الشامل سواء بالمشافي الخاصة أو بمستشفيات الحكومة التركية وبالمجان.
  • فضلًا عن إعطائه الفرصة لتعلم اللغة الإنجليزية لمدة عام كامل بالمجان.
  • كما توفر للطالب تذاكر الطيران ذهاب وعودة بالمجان مرة واحدة خلال مدة دراسته بالجامعة.
  • وكذلك تحرص الجامعات على منح الطلاب المزيد من الرفاهية من خلال تخفيض بطاقات مواصلاتهم، وكذلك فرصة زيارة آثار ومتاحف تركيا مجانًا.
  • كما أنه لن يُطلب من الطالب الذي تم قبوله بالمنحة سداد لأي رسوم جامعية أو غيرها طوال الأربعة سنوات وهى مدة الدراسة.

منح دراسية في تركيا للسودانيين

يبحث الكثير من الطلاب بدولة السودان عن منح الجامعات الخاصة في تركيا نظرًا لما تقدمه من مستوى عالي من التعليم مما يدفعهم بقوة إلى اقتحام سوق العمل بكل كفاءة، لذا سوف نقدم العديد من المنح الجامعية التركية  الخاصة فقط بالطلاب السودانيين ومن أهمها:

 المنح المقدّمة من مجلس التعليم التركي (CoHE)، حيث يقدم دعم مادي للطلاب من أبناء السودان حين حصولهم على إحدى منح الدراسة في البكالوريوس أو الماجستير وكذلك الدكتوراه، في مقابل مبالغ زهيدة للغاية، وكذلك منح الدراسة المجانية من الحكومة التركية، لطلاب السودان حيث تقوم بتمويلها بنسبة 100% بأفضل الجامعات والمؤسسات، كما تحفزهم على ممارسة كافة الأنشطة الثقافية داخل تركيا بشكل مجاني.

كما توجد منح مدعمة من جامعة بيلكنت الخاصة، للطلاب السودانيين حيث تتيح لهم فرصة الالتحاق بالبكالوريوس، أو الدراسات العليا، في كافة التخصصات بشروط محددة، حيث تقبل طالب الثانوية العامة الحاصل على معدل درجات 70% كحد أدنى للتخصصات النظرية، ومعدل 90% للتخصصات في كافة مجالات الطب، وكذلك يشترط أن يكون دون الـ 21 سنة، بينما تكون مدة المنحة هى 10 فصول دراسية كاملة يمكنه خلالها  الحصول على راتب شهري يبلغ 1000 ليرة إذا كان يدرس بمرحلة البكالوريوس.

كما يحصل طلاب الماجستير على 1400 ليرة وطلاب الدكتوراه سوف يحصلون على 1800 ليرة راتب يساعدهم على المعيشة براحة كاملة في تركيا خلال مدة الدراسة.

منح التبادل الثقافي مع تركيا

من أعظم ما تقدمه تركيا بالآونة الأخيرة تقديمها أفضل منح الجامعات الخاصة في تركيا وليس هذا فحسب، بل وتصدرت برامج المنح الخاصة بالتبادل الثقافي بينها وبين مختلف الدول بالعالم، شهرتها الكبرى حيث أصبحت تتلقى أكثر من 10.000 طلبًا لتلك المنحة في كل عام من كافة الطلاب العرب والأجانب، لذا فهى توفر أكثر من برنامج مميز للتبادل الثقافي، والتي يمكنكم اختيار ما يتوافق مع رغباتكم للتقديم به، ولنتعرف الآن على تلك البرامج.

برنامج مولانا للتبادل الثقافي

لا شك أن برنامج مولانا، وهو المُسمّى نسبًة إلى مولانا جلال الدين الرومي، هو من أفضل منح التبادل الثقافي بجانب منح الجامعات الخاصة في تركيا حيث يتيح للطلاب الفائزين بالمنحة الذهاب إلى عدة جامعات متميزة سواء كانت جامعات تركية أو جامعات أسيوية، وكذلك أوروبية، فتلك المنحة متاحة لجميع الطلاب في العالم العربي والغربي بحيث يحق له الاستمتاع بمميزاتها فقط لمرة واحدة خلال دراسته بتركيا. كما تتيح راتبًا شهريًا لطلابها ما بين 750 ليرة، وحتى 900 ليرة طوال فترة دراسته بالبرنامج، بينما يُشترط على الطالب المرشح اجتياز امتحان اللغة الإنجليزية لكي يحصل على تلك المنحة.

منحة التبادل الثقافي – برنامج الفارابي

هو من أفضل برامج التبادلات الطلابية الداخلية بتركيا، ويعتبر من أهم منح الجامعات الخاصة في تركيا. حيث يقوم الطلاب الحاصلين على المنحة بالتواجد في جامعة تركية أخرى لفترة فصل أو فصلين دراسيين بشكل مجاني ولمرة واحدة، من دون تكليف الطالب بدفع أي رسوم، ومن دون أن يكون قد اجتاز امتحان اللغة الإنجليزية، ولكن بشرط أن يكون قد حصل على معدل الدرجات المطلوب للتقدم للمنحة. بينما يتطلب من الطالب الفائز اجتيازه لجميع المواد الدراسية التي سوف يتلقاها بتلك الجامعة، بحيث يتم إضافة معدلاتها وعدد ساعات الدراسة إلى جامعته الأصلية.

منح دراسة الصيدلة في تركيا

تعتبر الجامعات التركية هى الخيار الأمثل للطلاب الطموحين والراغبين في دراسة علم الصيدلة، حيث أنها من أبرز الجامعات في العالم المتخصصة بهذا المجال المتميز.

بينما يرغب الكثيرين من الطلاب العرب في الحصول على منحة الدراسة بكليات الصيدلة في تركيا، والتي تتيحها لهم كلًا من الجامعات الحكومية والخاصة.

تشترط الجامعات التركية الحكومية حصول الطالب على معدل درجات يفوق الـ 90% في الثانوية العامة كي يكون من المرشحين لمنحة كليات الصيدلة لديها إضافًة إلى شرط اجتياز اختبار يوس حيث أنه اختبار لقياس القدرات العامة، والذي يتطلب مدة دراسة وتجهيز لا تقل عن ثلاثة أشهر، حيث يقوم الطلاب المرشحين بأدائه بدايًة من (أبريل حتى يونيو) في كل عام، أما الجامعات الخاصة فلا تشترط معدل عالي من الدرجات.

ومن أهم منح الجامعات الخاصة في تركيا   لدراسة الصيدلة في تخصصات الأخلاق المهنية، وكذلك علم الأدوية، وعلم الأمراض، وأيضًا التحليلات الأولية، وقسم العقاقير، والصيدلة التقنية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا منح الجامعات الخاصة في تركيا حيث تناولنا به الشروط التي يمكن للطالب تحقيقها كي يكون من المرشحين لتلك المنح، كما تعرفنا على أهم الجامعات المانحة لاسيما جامعة اسطنبول وجامعة كوتش، كما تناولنا منح الجامعات التركية للطلاب السودانيين، إضافًة إلى أفضل منح التبادل الثقافي في تركيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *