تعد معدلات القبول في تركيا من المعدلات غير المرتفعة نسبياً، لذلك تعد الدراسة في تركيا محط اهتمام الطلاب المقبلين على الدراسة، لذا سوف نتعرف في هذا المقال على معدلات القبول في تركيا لكل من الجامعات الخاصة والحكومية، كما سنتعرف على التخصصات الجامعية المتاحة، والمعايير المستخدمة في تحديد معدل القبول الجامعي في تركيا، لذلك سوفر نتعرف في هذا المقال عن معنى معدلات القبول في تركيا، ومعدلات القبول طبقا لكل جامعة، حيث تضع كل جامعة تركية معاييرًا وشروطًا محددة ل معدلات القبول في تركيا للطلاب وهذه الشروط والمعايير قد تختلف من جامعة إلى أخرى.

معدلات القبول في تركيا

معدلات القبول في تركيا

المقصود بمعدل القبول هو النسبة المئوية لنتيجة الطالب في المرحلة الثانوية، والتي على أساسه يتم ترشيح الطالب للحصول على القبول الجامعي لأحد التخصصات في الجامعات التركية، وتختلف معدلات القبول تبعا لنوع الجامعة. كما يختلف تعريف معدل القبول على حسب المرحلة الدراسية٬ فبالنسبة إلى دراسة البكالوريوس فهو عبارة عن المعدل التراكمي لدرجات الثانوية للثلاث سنوات من الصف الأول الثانوي إلى الصف الثالث الثانوي، وبالنسبة إلى معدل القبول دراسة الماجستير فهو معدل درجات مرحلة البكالوريوس، وبالنسبة إلى الدكتوراه فهو المعدل التراكمي لكل من مرحلة البكالوريوس والماجستير.

معدلات القبول في تركيا للجامعات الحكومية

بالنسبة إلى معدلات قبول الطلاب للدراسة في الجامعات الحكومية التركية فتبدأ من 60% لعدد كبير من التخصصات، ويزداد تدريجيا مع زيادة أهمية التخصص حتى يصل إلى حوالي 95% في التخصصات الطبية.

معدلات القبول في تركيا للجامعات الخاصة

تبدأ معدلات القبول في تركيا للجامعات الخاصة من 50%، كما تصل إلى حوالي 70 و 80% وذلك على حسب الجامعة والتخصص الجامعي الذي يرغب الطالب في دراسته، وبذلك تعد معدلات القبول في تركيا للطلاب في الجامعات الخاصة أقل منها في الجامعات الحكومية.

معدلات القبول في تركيا لبعض التخصصات الجامعية

سوف نتعرف على معدلات القبول في تركيا حسب التخصص الذي يرغب الطالب في دراسته كما يلي: 

معدل قبول كلية الطب

تصل معدلات القبول في تركيا لدراسة الطب في الجامعات الحكومية إلى 90% وينبغي الحصول على معدل 95% في امتحان القبول الجامعي، أما بالنسبة للجامعات الخاصة فيكون معدل القبول الجامعي هو 75% فيما فوق.

معدل قبول كلية الصيدلة

يبدأ معدل القبول في الجامعات الحكومية لدراسة الصيدلة من 85% على أن يكون معدل امتحان القبول الجامعي قريب من ذلك المعدل، وبالنسبة للجامعات الخاصة فيبدأ معدل القبول من 70% وعلى حسب كل جامعة.

معدل قبول كلية الهندسة

يبدأ معدل القبول في الجامعات الحكومية لدراسة الهندسة من 75% مع الحصول على نفس المعدل في امتحان القبول الجامعي، أما بالنسبة إلى الجامعات الخاصة فيبدأ من 60%.

معدل قبول كلية العلاج الطبيعي

بالنسبة لدراسة تخصص العلاج الطبيعي في الجامعات الحكومية فينبغي الحصول على معدل 60%، بالإضافة إلى نفس المعدل في نتيجة امتحان القبول الجامعي، كما يبدأ معدل القبول في الجامعات الخاصة من 50%.

معدل قبول كلية التمريض           

تشبه معدلات القبول لكلية التمريض معدلات القبول في كلية العلاج الطبيعي والتي تم ذكرها بالأعلى، بمعنى الحصول على معدل 50% في الجامعات الخاصة، كما تبدأ من 60%.

معدلات قبول بعض الكليات الأخرى

بالنسبة إلى التخصصات الأخرى مثل الحقوق والعلوم الإنسانية والتربوية، والآداب، وغيرها من التخصصات الجامعية فتتراوح معدلات القبول في هذه التخصصات بين 50 إلى 60% في الجامعات الخاصة، بينما تتراوح المعدلات في الجامعات الحكومية بين 65 إلى 70%.

شاهد ايضا:معلومات عن المنحة التركية2024| واهم التفاصيل الهامة

معدلات قبول الدراسات العليا

 وفي سياق الحديث عن معدلات القبول في تركيا وبعدما تناولنا معدلات القبول لدراسة البكالوريوس، فسوف نتعرف على معدلات القبول التي ينبغي حصول الطالب عليها في البكالوريوس من أجل دراسة الماجستير، كما سنتعرف على معدلات القبول التي ينبغي الحصول عليها في دراسة الماجستير حتى يتمكن الطالب من دراسة الدكتوراه، وهذه المعدلات موضحة كما يلي:

  • ينبغي الحصول على معدل 90% لدراسة ماجستير في التخصصات الطبية والصيدلة وذلك بالنسبة للجامعات الحكومية، أما بالنسبة إلى الجامعات الخاصة فينبغي الحصول على معدل 75%، أما بالنسبة إلي دراسة الماجستير لبقية التخصصات فينبغي الحصول على 75% للجامعات الحكومية، و60% بالنسبة للجامعات الخاصة.
  • وبالنسبة إلى دراسة الدكتوراه فينبغي الحصول على معدل 90% لدراسة الدكتوراه في التخصصات الطبية والصيدلة في الجامعات الحكومية، وبالنسبة إلى الجامعات الخاصة فينبغي الحصول على معدل 70%، أما بالنسبة إلى دراسة الدكتوراه في بقية التخصصات فينبغي حصول الطالب على معدل 70% في الماجستير للدراسة في الجامعات الحكومية، وبالنسبة للجامعات الخاصة فينبغي الحصول على 55% على الأقل.
  • كما يشترط حصول الطالب على معدل مرتفع في امتحانات القبول الجامعي للماجستير والدكتوراه.

شاهد ايضا: رابط المنحة التركية 2024|تعرف على الشروط والاوراق المطلوبة

حول معدلات القبول في تركيا

من الجدير بالذكر أن امتحان القبول الجامعي يدخل أيضا تحت بند حساب معدل القبول النهائي للدراسة في جامعة تركية حكومية ، وهذا لا يحدث في الجامعات الخاصة، كما تقوم الجامعات بتنظيم امتحانات القبول مثل امتحانات اليوس وامتحانات السات سنويا، وبعض هذه الامتحانات لا يتم العمل بها إلا في الجامعات التي أقيمت فيها هذه الامتحانات، على النقيض توجد هناك بعض الامتحانات التي تكون مركزية ومقبولة في كل الجامعات التركية الحكومية أو في أغلبها. ويشترط للقبول في الدراسة لأي تخصص جامعي في تركيا لأي من المراحل الثلاثة الجامعية سواء كانت بكالوريوسا أو ماجستيرا أو دكتوراه إتقان الطالب للغة الدراسة.

معدلات القبول في تركيا
معدلات القبول في تركيا

معايير تحديد معدلات القبول في تركيا للجامعات

هناك عدة معايير تستخدم في تحديد معدلات القبول في تركيا سواء كانت بالارتفاع أو الانخفاض وهي كما يلي:

نوع الجامعة:

 حيث يلعب نوع الجامعة دوراً مهما في تحديد معدلات القبول في تركيا فعادةً تطلب كلا من الجامعات الحكومية والجامعات الوقفية معدلات قبول أعلى إلى حد ما من الجامعات الخاصة، حيث يتراوح الفرق في قيمة المعدل بين 10 إلى 20% تقريباً.

ومن الجدير بالذكر أن معدلات القبول تكون متقاربة إلى حد كبير بين كل من الجامعات الحكومية والجامعات الوقفية في تركيا، ويرجع ذلك لانخفاض تكاليفها عن الجامعات الخاصة مما يساعد على تعزيز التنافس الطلابي على التسجيل فيها من أجل الحصول على القبول الجامعي.

موقع الجامعة:

 أو بمعنى أدق المدينة التي تقع فيها الجامعة ففي المدن الكبرى مثل، مدينة إسطنبول ومدينة أنقرة ومدينة أنطاليا تكون معدلات القبول الجامعي مرتفعة إلى حد ما وذلك عندما نقارنها مع جامعات أخرى في المدن الصغرى، ويرجع ذلك إلى التسابق على الدراسة في المدن الكبرى، وهناك علاقة طردية بين أهمية المدينة وحيويتها وبين التنافس على الدراسة في الجامعة، فكلما كانت المدينة أقل أهمية وحيوية كلما قل التنافس على التسجيل في الجامعة الواقعة في هذه المدينة، وهذا هو تفسير قوة التنافس على التسجيل في كل من جامعة إسطنبول وجامعة أنقرة وجامعة أنطاليا وذلك بالمقارنة مع بقية المدن الأخرى.

التخصص الدراسي: 

يتناسب معدل القبول طرديًا مع أهمية التخصص، فكلما زادت أهمية التخصص زاد معدل قبوله، وبالتالي يتم ترتيب أهمية التخصصات الدراسية الجامعية وفقا لمعدلات القبول إلى:

  • تخصصات ذات قبول جامعي مرتفع وتتمثل في تخصصات الطب مثل، الطب البشري وطب الأسنان، بالإضافة إلى تخصص الصيدلة.
  • تخصصات ذات قبول جامعي متوسط، وتتمثل في تخصصات الهندسة، وتخصصات الحقوق، وتخصصات العلوم الإنسانية، وتخصصات العلاج الطبيعي والتمريض.
  • تخصصات ذات قبول منخفض وتتمثل في تخصصات العلوم الاجتماعية والتربوية، وتخصصات الآداب.

المقاعد الدراسية المتوفرة:

 تتناسب المقاعد المتاحة عكسيًا مع معدلات القبول فكلما قل عدد مقاعد تخصص ما في الجامعة للطلبة الأجانب كلما كانت معدلات القبول في تركيا على هذا التخصص الجامعي مرتفعًا.

ومن الجدير بالذكر أن التخصصات ذات المقاعد الدراسية المحدودة يتم غلق أبواب التسجيل فيها مبكرا، لذلك من الضرورى توافر شروط القبول الخاصة بتخصص ما في الطالب الذي يرغب في التسجيل فيه.

المستندات المطلوبة للتسجيل في الجامعات التركية

بالنسبة إلى المستندات المطلوبة للتسجيل الطلاب الدوليين في الجامعات التركية فهي كما يلي:

  • صورة شهادة الثانوية التي حصل عليها الطالب في بلده وينبغي أن تكون مترجمة إلى اللغة الإنجليزية والتركية ومصدقة من كاتب العدل في تركيا.
  • صورة جواز سفر الطالب المتقدم للتسجيل في الجامعات التركية وينبغي أن يكون ساري الصلاحية، ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض الجامعات تطلب ترجمة جواز السفر وتصديقه من كاتب العدل التركي من أجل الحصول على القبول الجامعي في تركيا.
  •  صور شخصية حديثة.

الشروط اللازمة للقبول في الجامعات التركية الحكومية

تضع كل جامعة تركية معاييرًا وشروطًا محددة ل معدلات القبول في تركيا للطلاب وهذه الشروط والمعايير قد تختلف من جامعة إلى أخرى، مما يفرض على الطالب  الذي يرغب في التسجيل بالجامعات التركية أن يقوم بتقديم طلبات منفصلة في كل جامعة، وتتضمن شروط القبول في الجامعات التركية ما يلي:

  • من الجدير بالذكر أن معدلات القبول في تركيا تعتمد على نظام المفاضلة بناءً على إجراء اختبار يوس، حيث ينبغي على المتقدم إلى المفاضلة في أي جامعة حكومية تركية أن يخضع لاختبار yos أو sat ويجتازه بدرجة تصل إلى ثمانين درجة في بعض الجامعات.
  • كما ينبغي الحصول على تأشيرة دراسية من السفارة التركية الموجودة في بلد الطالب الذي يرغب في استكمال دراسته في تركيا.
  • كما ينبغي تقديم ما يثبت قدرة الطالب المالية على تحمله كل من مصاريف الدراسة ومصاريف المعيشة على مدار السنة الدراسية الأولى على الأقل بعد حصوله على القبول الجامعي في تركيا.
  • ينبغي تقديم شهادة تثبت إتقان الطالب للغة في حالة طلبها.
  • كما ينبغي تقديم رسالة الدافع والتي يوضح فيها الطالب هدفه الأساسي من دراسة هذا التخصص الجامعي بالتحديد.

الدراسة بدون يوس

تشترط معظم الجامعات التركية حصول الطالب على معدل تراكمي مرتفع في شهادة الثانوية، كما تشترط بعض الجامعات إجراء اختبار قبول خاص بها، ويعرف هذا الاختبار باختبار YOS، حيث يقصد باختبار YOS هو اختبار القبول في الجامعات الحكومية أما اختبار SAT فيقصد به اختبار القبول في الجامعات الخاصة، وينبغي على الطالب اجتياز هذا الاختبار بنجاح، ويتم إجراء هذا الاختبار بشكل منفصل من قِبل الجامعة. أما بالنسبة للدراسة في تركيا بدون يوس، فمن الممكن توافرها في بعض الجامعات الحكومية، ولكن بنسبة قبول منخفضة إلى حد ما، حيث تُفضل هذه الجامعات قبول الطلاب الذين يحملون شهادة يوس أو السات.

ومن أهم الجامعات التركية التي تقبل الطلاب بدون الحصول على شهادة يوس ما يلي:

  • جامعة أنقرة.
  • جامعة غازي.
  • جامعة إرجييس.
  • جامعة سلجوق.

رسوم التقديم 

تفرض بعض الجامعات الخاصة في تركيا تسديد مبلغ من المال مقابل التقدم لمفاضلتها وجدير بالذكر أن ذلك المبلغ لا يتم استرداده حتى في حالة عدم القبول في هذه الجامعة، وتتراوح قيمة هذه الرسوم ما بين خمسة وثلاثين دولارًا أمريكيا إلى مائة دولار أمريكي.

  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *