تحتل دراسة هندسة العمارة في تركيا مكانة مرموقة بين التخصصات الجامعية، وتعكس النهضة المعمارية التي تشهدها البلاد في السنوات الأخيرة.

 يتجسّد هذا الإرث المعماري في عمارات الحضارة العثمانية التي تحفل بالجمال والتفاصيل الفنية الرائعة، والتي لا تزال تُعلَّم وتُدرَّس في الجامعات التركية حتى يومنا الحالي.

تتميز دراسة هندسة العمارة في تركيا بالتطور التكنولوجي والجودة العالية في التعليم، حيث تُعَدُّ من أفضل الجامعات عالمياً في المجالات الهندسية.

 وتعكس التاريخ الحافل والتعدد الثقافي لتركيا مزايا إضافية للراغبين في دراسة الهندسة المعمارية في هذا البلد الرائع.

في النهاية، تعد دراسة هندسة العمارة في تركيا فرصة لا تُعوَّض للطلاب الطموحين الذين يسعون لتحقيق أحلامهم وصقل مهاراتهم الهندسية، وللمساهمة في النهضة المعمارية العريقة لهذا البلد الرائع.

Table of Contents

معلومات عن تخصص الهندسة المعمارية في تركيا

تخصص الهندسة المعمارية في تركيا هو تخصص شائع ومرموق.

يمكن للطلاب الذين يرغبون في دراسة الهندسة المعمارية في تركيا الالتحاق بإحدى الجامعات التركية التي تقدم هذا التخصص، والتي تتطلب عادة الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.

تتضمن دراسة الهندسة المعمارية في تركيا مواد مثل التصميم المعماري، والتصميم الداخلي، والتاريخ المعماري، والهندسة المدنية، والرسم الفني والهندسي، والحاسوب وبرامج التصميم الهندسي.

تتوفر العديد من الفرص الوظيفية لخريجي الهندسة المعمارية في تركيا، ويمكنهم العمل في مكاتب التصميم المعماري، وشركات البناء والتطوير العقاري، والجهات الحكومية التي تتعامل مع البناء والتخطيط العمراني.

وتعتبر تركيا من الدول التي تتمتع بالعديد من المعالم المعمارية الشهيرة، وهذا يعني أن الطلاب الذين يدرسون الهندسة المعمارية في تركيا يمكنهم الاستفادة من هذا الرصيد الثقافي والتاريخي الهائل لتحسين مهاراتهم وتطوير خبراتهم المهنية.

تعرف ايضاً: الدراسة في تركيا 

مميزات دراسة الهندسة المعمارية في تركيا

تتميز دراسة الهندسة المعمارية في تركيا بعدة مميزات، ومنها:

  1. توفر الجامعات التركية مرافق تعليمية حديثة ومتطورة تشمل قاعات الدروس والورش والمختبرات المجهزة بأحدث التقنيات والأدوات اللازمة لتدريس وتعلم الهندسة المعمارية.
  2. توفر الفرصة للطلاب للتعلم من خلال العمل العملي والتدريب في مكاتب التصميم المعماري الرائدة في تركيا، وذلك من خلال برامج التدريب والتعاون بين الجامعات والمكاتب الهندسية.
  3. تعد تركيا من الدول التي تمتلك معالم معمارية عريقة ومتنوعة، وبالتالي يمكن للطلاب الاستفادة من هذه الخبرات العملية والتعلم من أمثلة العمارة التركية التقليدية والحديثة.
  4. توفر الجامعات التركية فرص الدراسة باللغة الإنجليزية، مما يتيح للطلاب الفرصة للتعلم في بيئة دولية والتواصل مع طلاب من مختلف الجنسيات والثقافات.
  5. تشتهر تركيا بأنها دولة مستقرة وآمنة، مما يجعلها وجهة جذابة للطلاب الدوليين الذين يرغبون في الدراسة في بيئة آمنة ومريحة.
  6. تتيح للطلاب فرص العمل في تركيا بعد التخرج، حيث توفر العديد من الفرص الوظيفية في مجال الهندسة المعمارية، والتي تتطلب معرفة باللغة التركية والثقافة المحلية.

شروط دراسة الهندسة المعمارية في تركيا الجامعات الحكومية

للالتحاق ببرنامج الهندسة المعمارية في الجامعات الحكومية التركية، يجب توفر الشروط التالية:

  1. الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، ويجب أن تكون هذه الشهادة معتمدة من قبل وزارة التعليم في تركيا أو المؤسسات المعترف بها.
  2. اجتياز اختبار القدرات العامة (YKS)، وهو الاختبار الذي يتم تنظيمه سنوياً من قبل مركز تقييم الطلاب والتنسيق (ÖSYM) في تركيا. يتكون الاختبار من جزئين: الجزء الأول (TYT) الذي يتضمن مواد الرياضيات والعلوم والتركية والاجتماعيات، والجزء الثاني (AYT) الذي يتضمن مواد الرياضيات والفيزياء والكيمياء والهندسة.
  3. الحصول على درجة جيدة في اللغة التركية، حيث يجب توفير شهادة اللغة التركية للمتحدثين بغيرها (YDT)، وهي الشهادة التي تثبت مهارات اللغة التركية للطلاب الدوليين.
  4. تقديم طلب الالتحاق بالجامعة في الموعد المحدد وتوفير المستندات المطلوبة، مثل الشهادات الأكاديمية وجواز السفر وغيرها.
  5. يمكن أن تختلف الشروط والمتطلبات حسب الجامعة والبرنامج الذي يتم التقدم إليه، لذلك يجب على الطلاب التحقق من المتطلبات الدقيقة لكل جامعة وبرنامج.
أفضل جامعات الهندسة المعمارية في تركيا

شروط دراسة الهندسة المعمارية في تركيا الجامعات الخاصة

للالتحاق ببرنامج الهندسة المعمارية في الجامعات الخاصة التركية، يجب توفر الشروط التالية:

  1. الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، ويجب أن تكون هذه الشهادة معتمدة من قبل وزارة التعليم في تركيا أو المؤسسات المعترف بها.
  2. إجتياز امتحان اللغة الإنجليزية، مثل TOEFL أو IELTS، وتحقيق درجة مقبولة في الامتحان، حيث تتطلب الجامعات الخاصة عادة درجة لا تقل عن 70 في امتحان TOEFL أو 6.0 في امتحان IELTS.
  3. تقديم طلب الالتحاق بالجامعة في الموعد المحدد وتوفير المستندات المطلوبة، مثل الشهادات الأكاديمية وجواز السفر وغيرها.
  4. يمكن أن تختلف الشروط والمتطلبات حسب الجامعة والبرنامج الذي يتم التقدم إليه، لذلك يجب على الطلاب التحقق من المتطلبات الدقيقة لكل جامعة وبرنامج.
  5. يجب على الطلاب دفع الرسوم الدراسية وفقًا لتعليمات الجامعة.

يمكن أن تتطلب الجامعات الخاصة في تركيا شروطًا إضافية، مثل اجتياز اختبار القدرات العامة (YKS)، ولكن ينصح الطلاب بالتحقق من ذلك مع الجامعة المعنية.

الحياة في تركيا
الدراسة في تركيا

معدل قبول الهندسة المعمارية في تركيا

معدلات القبول في الهندسة المعمارية في تركيا تختلف من جامعة لأخرى وتعتمد على عدة عوامل مثل شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، درجات امتحان اللغة الإنجليزية، وأداء الطالب في الامتحانات الداخلية للجامعة.

ومن المهم ملاحظة أن الطلاب الذين يرغبون في الالتحاق بأفضل الجامعات الخاصة والحكومية يجب أن يحصلوا على درجات عالية في الامتحانات المذكورة سابقًا. وعلى الرغم من عدم وجود معدل قبول محدد للهندسة المعمارية في تركيا، إلا أن التنافس على المقاعد في هذا التخصص يكون عاليًا عادة بسبب شعبيته وأهميته في السوق العمل.

أفضل جامعات الهندسة المعمارية في تركيا

إن دراسة هندسة العمارة في تركيا تحظى بشعبية كبيرة بين الطلاب الطموحين في جميع أنحاء العالم. وتتوفر العديد من الجامعات الخاصة التي تدرّس هذا التخصص بلغات متعددة، منها:

  1. جامعة Özyeğin التي تدرّس باللغة الإنجليزية والتركية.
  2. جامعة Bilkent التي تدرّس باللغة الإنجليزية.
  3. جامعة İstanbul Bilgi التي تدرّس باللغة الإنجليزية.
  4. جامعة Ted التي تدرّس باللغة الإنجليزية.
  5. جامعة TOBB للاقتصاد والتكنولوجيا التي تدرّس باللغة التركية.
  6. جامعة İstanbul Kültür التي تدرّس باللغة الإنجليزية والتركية.
  7. جامعة Bahçeşehir التي تدرّس باللغة الإنجليزية.
  8. – جامعة Mef التي تدرّس باللغة الإنجليزية.
  9. جامعة İzmir Ekonomi التي تدرّس باللغة الإنجليزية.
  10. جامعة Yeditepe التي تدرّس باللغة الإنجليزية.
  11. جامعة Kadir Has التي تدرّس باللغة الإنجليزية.
  12. جامعة Beykent التي تدرّس باللغة الإنجليزية والتركية.
  13. جامعة Anadolu التي تدرّس باللغة التركية.
  14. جامعة Yaşar التي تدرّس باللغة الإنجليزية.
  15. جامعة Başkent التي تدرّس باللغة التركية.
  16. جامعة İstanbul Medipol التي تدرّس باللغة الإنجليزية.

تشتهر هذه الجامعات بجودة التعليم وتطبيقاتها العملية المتقدمة، مما يساعد الطلاب على اكتساب المهارات اللازمة للعمل في مجال التصميم والهندسة المعمارية في جميع أنحاء العالم.

مواد تخصص الهندسة المعمارية في تركيا

تختلف مواد الهندسة المعمارية في تركيا قليلاً من جامعة لأخرى، ولكن عمومًا تشمل المواد التالية:

العام الدراسي الأول:
– مقدمة عن فن العمارة
– أساسيات التصميم المعماري
– التدريب البصري
– الرسم الهندسي
– الرياضيات
– لغات

العام الدراسي الثاني:
– مشروع تصميم معماري
– أساليب الانشاء وتقنيات البناء
– نظريات العمارة
– تاريخ العمارة
– مواد بناء
– الظل والمنظور

العام الدراسي الثالث:
– أسس تصميم معماري
– مواد متقدمة في أساليب الانشاء والتشييد
– المساحة
– التحكم البيئي

العام الدراسي الرابع:
– مشروع التخرج مع تعمق أكثر في فن التصميم
– التخطيط العمراني
– الرسم الفني التنفيذي
– التنسيق الحضري

ويشمل البرنامج الدراسي أيضًا عددًا من المواد الإضافية التي تعزز مهارات الطلاب في مجال الهندسة المعمارية وتساعدهم على التفوق في حياتهم المهنية. ومن بين هذه المواد:

– إدارة المشاريع والتخطيط الاستراتيجي
– الإحصاءات وعلم البيانات في الهندسة المعمارية
– تطبيقات الحاسوب في التصميم المعماري والرسم الهندسي
– الهندسة الصوتية في التصميم المعماري
– الإنارة والتكييف والتهوية في التصميم المعماري
– الهندسة المدنية والبيئية في التصميم المعماري

وبالإضافة إلى الدروس النظرية، يشتمل برنامج الهندسة المعمارية في تركيا على تدريب عملي وورش عمل ومشاريع تصميمية، ويتم تقييم الطلاب على أساس عملهم الفردي والجماعي في هذه المشاريع.

تكاليف دراسة الهندسة المعمارية في تركيا في الجامعات الخاصة

تختلف تكاليف دراسة الهندسة المعمارية في الجامعات الخاصة في تركيا بشكل كبير عن الجامعات الحكومية، وتتراوح بين 5000 و 20,000 دولار أمريكي سنويًا. وتعتمد التكلفة على الجامعة والمدينة والتخصص والمستوى الدراسي.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تتضمن التكاليف الإضافية للطلاب في الجامعات الخاصة في تركيا رسوم التسجيل والتأمين الصحي والسكن والنقل والمعيشة والأنشطة الطلابية والكتب والمواد الدراسية الأخرى. ويختلف حجم هذه التكاليف الإضافية وفقًا للجامعة وموقعها والمستوى الدراسي والاحتياجات الشخصية للطالب.

ومن المهم الإشارة إلى أن الطلاب الأجانب يدفعون رسوم دراسية أعلى بكثير من الطلاب المحليين في الجامعات الخاصة في تركيا، ويمكن أن تختلف هذه الرسوم حسب الجامعة والتخصص والمستوى الدراسي.

ويجب على الطلاب الراغبين في الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا البحث والتحقق من التكاليف والرسوم الدراسية لكل جامعة والتأكد من توافر الدعم المالي والمنح الدراسية المتاحة لهم.

راتب المهندس المعماري في تركيا 2023

صحيح أن رواتب المهندسين المعماريين في تركيا تختلف حسب المجال ومستوى الخبرة وحجم الشركة التي يعملون بها. وتشير الأرقام المذكورة في سؤالك إلى متوسط ​​الراتب للمهندسين في تركيا، ولكن يجب الإشارة إلى أن هذا المتوسط ​​قد يختلف عن الراتب الفعلي الذي يحصل عليه كل مهندس.

بشكل عام، فإن الرواتب في الهندسة المعمارية في تركيا تتراوح بين 4000 ليرة تركية و 20,000 ليرة تركية شهريًا (حوالي 500 – 2500 دولار أمريكي)، وهذا يعتمد على الجهة التي يعمل بها المهندس ومستوى الخبرة والمجال الذي يعمل فيه.

ويجب الإشارة إلى أن الرواتب في المدن الكبرى مثل اسطنبول وأنقرة وإزمير عادة ما تكون أعلى بشكل عام من الرواتب في المدن الصغيرة. وبالنسبة للمهندسين ذوي الخبرة العالية والمؤهلات العليا، فإن الرواتب عادة ما تكون أعلى بشكل كبير، خاصة في الشركات الكبيرة والمشاريع الضخمة.

كم عدد سنوات دراسة الهندسة المعمارية في تركيا ؟

تستغرق دراسة تخصص هندسة العمارة في تركيا عادة مدة أربع سنوات، ولكن في حالة عدم حصول الطالب على شهادة لغة عند الالتحاق بالجامعة، يتعين عليه إضافة سنة إضافية للدراسة، وتعدّ هذه السنة بمثابة فترة تحضيرية لدراسة اللغة.

ومن خلال هذه السنوات الأربع، يتعلم الطلاب العديد من المهارات والمفاهيم الأساسية والمتقدمة في مجال الهندسة المعمارية، بما في ذلك التصميم المعماري والتخطيط الحضري والإدارة العمرانية. وتتميز الجامعات التركية بتقديم برامج تعليمية متعددة الجوانب تشمل النظريات والتطبيقات العملية، وذلك لتزويد الطلاب بالمهارات والأدوات اللازمة لمواجهة التحديات المتعلقة بحقل الهندسة المعمارية في المستقبل.

دراسات الماجستير والدكتوراه في هندسة العمارة بالجامعات التركية

بعد إكمال درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية، يمكن للطلاب الذين يسعون لتوسيع معرفتهم وتحسين مهاراتهم بالالتحاق ببرامج الماجستير والدكتوراه في هندسة العمارة في الجامعات التركية. 

تركز هذه البرامج على تخصصات فرعية مثل إدارة البناء، وتصميم المناطق الحضرية، وتصميم المناظر الطبيعية، وتجمع بين المبادئ الفنية والعلمية والهندسية لتوفير تعليم شامل ومتعمق في مجال الهندسة المعمارية.

تهدف الدراسات العليا في هندسة العمارة في تركيا  إلى تعزيز معرفة الطلاب وتطوير مهاراتهم إلى مستويات عالية من الكفاءة المهنية، وذلك من خلال توفير بيئة تعليمية مثالية تجمع بين الأبحاث الأكاديمية والتطبيقات العملية. بفضل هذه البرامج، يمكن للطلاب المتخصصين في الهندسة المعمارية توسيع فهمهم للموضوعات الرئيسية وتحسين مهاراتهم العملية والتحليلية، وتحقيق مستويات أعلى من التميز في حقل العمارة.

ابدأ مسيرتك بالدراسة في تركيا مع شركة قلم

اذا كنت قد قررت الدراسة في تركيا وتقوم بالبحث عن طرق للتسجيل  نحن فريق قلم نقدم لك خدمات شاملة حيث نكون معك منذ الخطوة الأولى في الحصول على قبول جامعي في تركيا إلى أن تتخرج وتحصل على الشهادة التركية وتعود إلى بلدك.

كيفية التسجيل في الجامعات التركية مع شركة قلم؟

  1. الأوراق المطلوبة للتسجيل في الجامعات التركية:
    يجب عليك إرسال كُل الأوراق المطلوبة للتسجيل في الجامعة المُراد التسجيل فيها.
  2. القبول المبدئي:
    مع قلم أنت تضمن قبولك في التخصص الذي ترغب بأفضل الجامعات مع أكبر الخصومات التي قد تصل لمنحة كاملة، ولك لأننا نمتلك خبرة لأكثر من خمس سنوات في تسجيل الطلاب، حيث سجلنا لأكثر من 500 طالب في تركيا خلال الأعوام الماضية.
  3. دفع مقدم للقبول النهائي:
    يقوم الطالب بدفع مقدم عن رسوم الجامعة وذلك للحصول على القبول النهائي، ثم يقوم موظفو قلم بمساعدة الطالب من لحظة قبوله وحتى وصوله لتركيا.

مميزات التسجيل في جامعات تركيا عن طريق فريق قلم

واتس اب مباشر

أسئلة شائعة

دراسة الهندسة المعمارية في تركيا تستغرق عادة 5 سنوات، تتضمن سنة واحدة من التدريب في الميدان.

يعتمد ما إذا كانت دراسة الهندسة المعمارية في تركيا تستحق العناء على اهتمامك بالمجال ورغبتك في ممارسته كمهنة. توفر تركيا بيئة تعليمية جيدة ومناسبة للطلاب الذين يرغبون في دراسة الهندسة المعمارية.

لتصبح مهندس معماري في تركيا، يجب الحصول على درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من إحدى الجامعات المعترف بها في تركيا، ثم إكمال متطلبات التدريب والتراخيص المهنية اللازمة.

تختلف تكلفة دراسة الهندسة في تركيا حسب الجامعة والمدينة والمستوى الدراسي. وفي المتوسط، تتراوح بين 1500 و 3500 دولار أمريكي سنويًا في الجامعات الحكومية وبين 5000 و 20,000 دولار أمريكي سنويًا في الجامعات الخاصة للطلاب الأجانب.

نعم، يمكن للفتيات دراسة هندسة معمارية في تركيا كتخصص جامعي بنفس الطريقة التي يدرس بها الأولاد. لا يوجد تمييز بين الجنسين في القبول في الجامعات التركية، وجميع الطلاب، بما في ذلك الفتيات، لديهم نفس الفرص للالتحاق ببرامج الهندسة المعمارية في الجامعات التركية.

اذا اعجبك المقال , شاركه مع اصدقائك فالدال على الخير كفاعله 

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Telegram

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *