جورجيا دولة مستقلة تقع في منطقة جنوب القوقاز، وتحديداً عند نقطة التقاء أوروبا الشرقية وغرب آسيا، يعد الذهاب إلى بلد جديد تجربة جديدة ومختلفة، كما هو الحال مع الدراسة في جورجيا، حيث  يمكن لكل طالب أن يتفق على أن الحياة الطلابية في جورجيا مثيرة للغاية، فإذا كنت طالبًا مهتمًا باستكشاف الطبيعة، يمكنك التوجه إلى العديد من المواقع الجميلة والمثيرة مثل بحيرة ليسي أو بحيرة السلاحف الرائعة، ولأن جميع شهاداتها معترف بها عالمياً، يرغب العديد من طلاب الدول العربية والأجنبية في دراسة الطب البيطري في جورجيا، واليوم سوف نعرض لك الأسباب التي تدفع الطلاب ل دراسة الطب البيطري في جورجيا  في هذا المقال.

دراسة الطب البيطري في جورجيا
دراسة الطب البيطري في جورجيا

مميزات دراسة الطب البيطري في جورجيا

تعتبر كلية الطب البيطري من الكليات الهامة والمتميزة في العلوم الطبية، وتقدم العديد من المزايا والفوائد للطلاب الراغبين في دراسة الطب البيطري في جورجيا ومن هذه الميزات:

  • تقدم كلية الطب البيطري مجموعة واسعة من التخصصات التي تشمل علوم الأغذية، وعلوم الحيوان، والجراحة، والرعاية الصحية، مما يتيح للطلاب الاختيار الصحيح حسب اهتماماتهم وطموحاتهم المستقبلية.
  • توفر الكلية فرصًا للتدريب العملي المكثف داخل المستشفيات والمختبرات والمزارع البيطرية، مما يساعد الطلاب على تطبيق المعرفة النظرية في البيئة العملية الحقيقية.
  • يمكن لخريجي كلية الطب البيطري العمل في مجالات متعددة مثل الطب البيطري العام والبحث العلمي والتعليم والتوعية وصناعة الأغذية والصحة العامة.
  • يلعب الطب البيطري دورًا مهمًا في الصحة العامة من خلال الحفاظ على سلامة الغذاء ومراقبة الأمراض الحيوانية التي يمكن أن تصيب الإنسان.
  • توفر الكلية بيئة مثالية للبحث والتطوير في مجالات الطب البيطري، مما يتيح للطلاب الراغبين في دراسة الطب البيطري في جورجيا فرص المشاركة في الأبحاث العلمية ودراسات الابتكار.
  • تتيح دراسة الطب البيطري في جورجيا للطلاب التفاعل مع مجتمع طلابي واسع ومتنوع، مما يساهم في تبادل الخبرات وتعزيز التفاعل الثقافي والعلمي.
  • يوفر التدريب العملي الذي يقدمه الطب البيطري فرص عمل واسعة في القطاعين الحكومي والخاص والبحث العلمي وصناعة الأغذية.

أقسام دراسة الطب البيطري في جورجيا

تعد كلية الطب البيطري من الكليات التي يرغب بها العديد من الطلاب وهذا لتوسع مجالاتها العملية خاصة بالخارج، إليك التخصصات التي يمكن الإلتحاق بها في الجامعة الجورجية عند التقديم ل دراسة الطب البيطري في جورجيا:

  • قسم علوم الأغذية: ويعتبر هذا القسم من أهم الأقسام في الكلية٬ حيث يركز على دراسة سلامة الغذاء وتحسين جودته، كما يعمل الطلاب على تطوير وتحسين جودة المنتجات الحيوانية والنباتية المستخدمة في صناعة الأغذية، يمكن للخريج العمل في شركات ومصانع المواد الغذائية، بالإضافة إلى قطاعات مختلفة مثل المطارات والمباني.
  • قسم علوم الحيوان: يهتم بدراسة تشريح وفسيولوجيا الحيوانات ودراسة الأمراض والوقاية منها.
  • قسم علوم الحيوان المنزلي: يتضمن دراسة الحيوانات الأليفة وكيفية العناية بها والمحافظة على صحتها.
  • قسم علوم الطيور: مخصص لدراسة الطيور المختلفة وطرق العناية بها والمحافظة على صحتها.
  • قسم الأحياء الدقيقة: يدرس الكائنات الحية الدقيقة وطرق التعامل معها مثل٬ البكتيريا والفيروسات والفطريات.
  • قسم علوم الإنتاج الحيواني: يركز على تربية الحيوانات وزيادة إنتاجيتها وجودة منتجاتها.
  • قسم الأحياء البحرية: يدرس الكائنات الحية في المحيطات والبحار ويسعى إلى حماية البيئة البحرية.

وتعتبر جميع هذه التخصصات إضافة مهمة للطلاب الذين يسعون إلى اكتساب المعرفة والمهارات المتعمقة في مجالات مختلفة من الطب البيطري، حيث تمكنهم دراسة الطب البيطري في جورجيا من العمل في مجموعة واسعة من المجالات البحثية والعملية في عالم الطب البيطري.

شروط دراسة الطب البيطري في جورجيا

هذه الشروط هي الشروط العامة للقبول في جامعة جورجيا ل دراسة الطب البيطري في جورجيا، ولكن يجب على المتقدمين ل دراسة الطب البيطري في جورجيا التحقق من الشروط والمتطلبات الدقيقة للجامعة التي يختارون الدراسة فيها، حيث قد تختلف هذه الشروط بناءً على سياسة كل جامعة إلى أخرى، وتتضمن عادةً الشروط الأساسية التالية:

شهادة الثانوية:

يجب أن يكون المتقدمون ل دراسة الطب البيطري في جورجيا حاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها بتقدير عالٍ، وتختلف الدرجات المطلوبة من جامعة إلى أخرى، لذا يجب على المتقدمين التحقق من المتطلبات المحددة للجامعة التي يرغبون في التقديم إليها.

اللغة:

بالنسبة للبرامج التي يتم تدريسها باللغة الإنجليزية، قد تطلب الجامعة إثباتًا لمستوى جيد في اللغة الإنجليزية من خلال اجتياز اختبار لغة معترف به مثل IELT أو TOEFL. قد تكون هناك برامج لتعليم اللغة في الجامعة للطلاب الذين يحتاجون إلى تحسين مهاراتهم اللغوية.

جواز السفر والتأشيرة:

يجب أن يكون لدى المتقدمين جواز سفر ساري المفعول ويجب عليهم التحقق من متطلبات التأشيرة اللازمة للدراسة في جورجيا، ويوصى بالتحقق من ذلك في السفارة أو القنصلية الجورجية في بلد الإقامة.

الحساب البنكي:

 يجب أن يكون لدى المتقدمين حساب مصرفي يمكنه تغطية الرسوم دراسة الطب البيطري في جورجيا وتكاليف المعيشة أثناء دراستهم في جورجيا٬ كما يجوز للجامعة أن تطلب إثبات الإمكانيات المالية المتاحة للطالب.

شاهد ايضا: الدراسة في جورجيا للعراقيين

رسوم دراسة الطب البيطري في جورجيا

تصل تكلفة رسوم دراسة الطب البيطري في جورجيا للعام الدراسي إلى 4800 دولار في عدد من الجامعات التي تعتبر الأرخص من حيث التكلفة، كما يصل عدد الجامعات المصنفة كأفضل الجامعات في جورجيا إلى 17 جامعة منتشرة في جميع أنحاء البلاد، والحد الأقصى للرسوم دراسة الطب البيطري في جورجيا في هذه الجامعات هو 12.500 دولار سنوياً، في حين يصل متوسط السعر إلى قيمة مالية تبلغ 6000 دولار و 7000 دولار.

دراسة الطب البيطري في جورجيا
دراسة الطب البيطري في جورجيا

جامعات جورجيا طبية لدراسة الطب البيطري

تم تصنيف الجامعات التالية ضمن أفضل الجامعات لدراسة التخصصات الطبية في جورجيا وهي كالتالي:

  • جامعة القوقاز الدولية
  • الجامعة الأوروبية
  • جامعة ايليا
  • جامعة جورجيا
  • جامعة إيفان
  • جامعة تبليسي الطبية الحكومية
  • جامعة الرؤية الجديدة.

شاهد ايضا: الدراسة في جورجيا للسعوديين

تكاليف المعيشة والدراسة في جورجيا 2024

في المتوسط، يتراوح إيجار الغرفة في جورجيا بين 150 و200 دولار شهرياً، لكن هناك حلول أخرى، يمكنك الإقامة في غرف مشتركة بسعر منخفض، لكن إذا كنت تريد العيش في شقة أو استوديو من غرفة واحدة، فقد يكلفك ذلك حوالي 250 إلى 300 دولار شهريًا. بشكل عام تعتبر الإقامة في جورجيا، وخاصة في العاصمة تبليسي، أغلى من الأماكن الأخرى، كما أن تكاليف الحياة في جورجيا منخفضة للغاية، حيث تتراوح بين 250 و 300 دولار شهرياً، وتختلف تكاليف الدراسة في جورجيا حسب أشياء كثيرة منها الجامعة المختارة والتخصص الأكاديمي المراد دراسته. من الأشياء المفضلة التي يحب معظم الطلاب الأجانب القيام بها في جورجيا هو التجول في المدن القديمة وشرب القهوة طوال اليوم، والشيء الممتع هو أن شرب القهوة الجورجية غير مكلف وفي بعض الأحيان يتم تقديمها لك مجانًا من قبل السكان المحليين في المنطقة، لا يأتي الطالب للدراسة في جورجيا للحصول على شهادة جامعية فقط، ولكن أيضًا ليصنع أفضل ذكريات حياته في جورجيا.

مدة إقامة الطالب في جورجيا

يتم إصدار تصريح الإقامة الدراسية للطالب بعد التحاقه بإحدى الجامعات الجورجية، ويتم إصدار تصريح الإقامة لمدة لا تقل عن 6 أشهر لأول مرة، ومن ثم يتم تمديد مدة صلاحيتها لمدة خمس سنوات، على ألا تزيد مدة صلاحية تصريح الإقامة المؤقتة عن 6 سنوات، كما تعتبر إقامة الطالب من أسهل الإقامات التي يمكن الحصول عليها في جورجيا.

وسائل النقل العام في جورجيا

المواصلات في جورجيا جيدة جدًا، وتغطي جميع مناطق أي مدينة، ونظام النقل في المدن الكبرى مثل تبليسي وباتومي وكوتايسي فعال للغاية، كما تتوفر كافة وسائل المواصلات في جورجيا، مثل الحافلات، والمترو، والترام، وسيارات الأجرة للذهاب إلى أي مكان في المدينة.

المستوى التعليمي لجامعات جورجيا

المستوى التعليمي في جورجيا ممتاز وترتيب الجامعات في جورجيا مرتفع جداً، وتكاليف الدراسة في جورجيا ليست باهظة الثمن، وهذا ما جعل نسبة كبيرة من الطلاب العرب يختارون الدراسة في جورجيا كوجهة تعليمية لهم، تسمح معظم الجامعات في جورجيا للطلاب الأجانب بالدراسة باللغة الإنجليزية، وبعض الجامعات لا تشترط أن يكون لدى الطالب شهادة لغة. تكتفي الجامعة بإجراء مقابلة مع الطالب المتقدم لامتحان لتحديد مستواه في اللغة الإنجليزية، كما أن الجامعات في جورجيا معترف بها في معظم الدول الأوروبية والعربية وعلى رأسها جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية، بالإضافة أن الجامعات في جورجيا تدعم برنامج التبادل الطلابي (ERASMUS) حتى يتمكن الطلاب من الحصول على فرصة الدراسة لمدة عام كامل في إحدى الدول الأوروبية.

مميزات الدراسة في جورجيا

هناك العديد من مميزات الدراسة في دولة جورجيا، وسنشرح جميع مميزات الدراسة والمعيشة في جورجيا بالتفصيل لمن يرغب في دراسة الطب البيطري في جورجيا في السطور التالية، ومن هذه المزايا ما يلي:

  • الدخول إلى دولة جورجيا يتم بدون تأشيرة، لذلك يمكن لجميع مواطني الخليج والمقيمين من كافة الجنسيات طلب الدخول إلى جورجيا بدون تأشيرة.
  • تعتبر تكاليف المعيشة في جورجيا منخفضة وبسيطة للغاية مقارنة بالكثير من أسعار المعيشة في العديد من الدول العربية والأوروبية.
  • أما بالنسبة لنفقات الدراسة في جورجيا فهي منخفضة مقارنة بالدراسة في دولة أخرى، حتى الدراسة في الجامعات الخاصة تعتبر منخفضة مقارنة بالعديد من الدول العربية والعديد من الدول الأوروبية المجاورة.
  • أما بالنسبة للقبول في الجامعات الجورجية فلا توجد أي صعوبات أو تعقيدات في الإجراءات.
  • يمكنك معرفة كافة الإجراءات والشروط قبل التقديم، والجامعات ستسهل عليك قبولها.
  • عندما يتم قبولك، ستبدأ بالدراسة بانتظام ولن يكون هناك أي تأخير.
  • إذا تم مقارنة نظام القبول في الجامعات الجورجية أما في الجامعات الأخرى فسنجد سهولة وتنظيم الإجراءات في الجامعات الجورجية مقارنة بباقي الدول المجاورة أو حتى الدول العربية.
  • الشهادات الجامعية الجورجية معترف بها دولياً، وكذلك في جميع الدول العربية، وذلك لأن دراسة الطب البيطري في جورجيا ذات جودة عالية، وتخضع الدراسة هناك للتعليم الأوروبي الحديث ومعايير الجودة.
  • هناك العديد من البرامج الدراسية المختلفة في العديد من المجالات سواء دراسة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه، ومن الممكن اختيار لغة الدراسة.
  • هناك دراسات متاحة باللغات الإنجليزية والجورجية والروسية.
  • هناك العديد من المسلمين في جورجيا، حوالي 10٪ من الجورجيين مسلمون، وبالتالي يوجد في ولاية جورجيا العديد من المساجد في أكثر من مدينة داخل جورجيا، كما يوجد العديد من جوانب التراث الإسلامي في ولاية جورجيا.
  • إن دولة جورجيا آمنة تمامًا، يمكنك العيش في جورجيا دون قلق وبأعلى مستوى من الأمان، تعد دولة جورجيا من أكثر الدول أمانًا في مدينة القوقاز.
  • أما المحجبات فيعيشون هناك في سلام تام، ولم يتم تسجيل أي حالة اعتداء أو عنصرية هناك حتى الآن، ايضا حصلت دولة جورجيا على المرتبة الرابعة عالمياً من حيث الأمن والسلامة.
  • ومن المعروف أن المجتمع الجورجي هو مجتمع ودود يشبه إلى حد كبير الطابع الشرقي، كما أنه محافظ ومتفهم لحرية الآخرين.
  • يمكن لأي طالب لديه إقامة في جورجيا العمل في أي مكان بعد الحصول على تصريح الإقامة، حيث أن القانون في جورجيا لا يمنع العمل لمن لديه إقامة.
  • تقدم الجامعات في جورجيا العديد من الدورات التأهيلية لجميع الطلاب غير المقبولين أو غير المؤهلين للجامعات، ليتم قبولهم في الجامعات الجورجية.
  • يعتمد نظام التعليم في جورجيا على الساعات المعتمدة، ويعتبر هذا النظام من أكثر الأنظمة مرونة التي تساعد الطلاب.
  • الموقع الجغرافي للجامعات يقع في العاصمة، وبالتالي يسهل على الطالب التنقل بحرية داخل المدينة، كما أن تكاليف المعيشة في جورجيا منخفضة للغاية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *