تعد  دراسة الصيدلة في بولندا إحدى الوجهات التي يفضلها عدد كبير من الطلاب حول العالم الذين يتطلعون لمواصلة تعليمهم الجامعي، لذلك تحرص وزارة للتعليم العالي في بولندا على جذب المزيد من الطلاب من خلال توفير عدد من التخصصات  باللغة الإنجليزية، وتعد بولندا واحدة من أكثر الدول أمانًا في العالم، والتي يفضلها الطلاب، ومن الجدير بالذكر أن الشهادات الصادرة من الهيئات الطبية تعتبر  شهادة معترف بها في دول العالم.

دراسة الصيدلة في بولندا
دراسة الصيدلة في بولندا

حول دراسة الصيدلة في بولندا

تعد دراسة الصيدلة والتخصصات الطبية في بولندا من بين أكثر الأماكن المرغوبة والأعلى جودة في جميع أنحاء أوروبا، ويرجع ذلك إلى المتطلبات الأكاديمية العالية للجامعات البولندية والسمعة الممتازة لخريجيها. يتخذ عدد متزايد من الطلاب الدوليين قرار دراسة الصيدلة في بولندا باللغة الإنجليزية، حيث تستخدم هذه البرامج أساليب على الطراز الأمريكي لتدريس الطب. بعد التخرج من كلية الطب في بولندا، يمكنك البدء في العمل كطبيب، أو متابعة تدريب أكثر تخصصًا في كل دولة من دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

هل جامعات الطب والصيدلة في بولندا معترف بها عالميًا؟

الاعتماد الطبي في بولندا معترف به من قبل أفضل المعاهد والمجالس الطبية في العالم، حيث تعترف اللجنة الطبية الوطنية بالعديد من الكليات في بولندا، كما تم تكريم بولندا لجهودها الطبية الشاملة من قبل منظمات الصحة العالمية.

مميزات دراسة الصيدلة في بولندا

إليك المميزات و الخدمات التعليمية التي تقدمها جامعات بولندا الطلاب في جميع التخصصات بشكل عامل و الصيدلة و التخصصات الطبية بشكل خاص:

جامعات حديثة بمعايير عالمية

خلال العقد الماضي، تم بناء العديد من الجامعات البولندية، وقد وصل عدد الجامعات في بولندا إلى حوالي 500 جامعة أغلبها جامعات خاصة ذات خدمات متطورة وتتبع الأساليب الحديثة.

تفتخر بولندا دائمًا بجامعاتها ذات المستوى العالمي، والمعروفة بسمعتها الاستثنائية، والتي تصنف باستمرار من بين أعلى الجامعات في العالم.

 التفوق الأكاديمي والسمعة الطيبة

تشتهر الجامعات البولندية بتميزها الأكاديمي، ومناهجها الحديثة والمتطورة، وقدرتها على تقديم مجموعة متنوعة من  برامج وتخصصات للطلاب في مختلف مجالات الدراسة، كما تهدف الجامعات البولندية إلى خلق بيئة تعليمية مناسبة ومريحة للطلاب وحيوية وشاملة للنمو الفكري.

تتمتع الجامعات البولندية باعتراف دولي واسع النطاق

بشكل عام فقد نالت الجامعات البولندية اعترافاً وتقديراً دولياً واسعاً في جميع دول العالم، وعلى وجه الخصوص، يحظى خريجو الجامعات البولندية باحترام الشركات والأماكن التي يعملون فيها بعد التخرج.

نخبة من خبراء هيئة التدريس

يتم تأهيل وتعيين أعضاء هيئة التدريس والأساتذة وفق مواصفات خاصة وشروط واضحة ليكونوا مؤهلين للتحويل، ويقدمون خبراتهم للطلبة، والتي بدورها تضمن لهم تجربة تعليمية ناجحة ومثمرة.

برامج التبادل الطلابي

تتبع الجامعات البولندية شراكات وتعاون مثمر مع المؤسسات الدولية، في مجال الأبحاث وبرامج تبادل الطلاب، ومن الواضح أن هذه البرامج تساعد الطلاب على توسيع آفاقهم والدراسة في الخارج والتعرف على وجهات نظر متنوعة، بل إنه يعزز رحلتهم الأكاديمية والمهنية.

 تكاليف المعيشة مناسبة للجميع

تعتبر تكلفة المعيشة في بولندا مقبولة جداً بالنسبة للعديد من الدول الأوروبية، فهي دولة تقع في وسط أوروبا، وتقدر تكلفة المعيشة الشهرية هناك ما بين 350 و750 دولار شهريًا.

الرسوم الجامعية

الرسوم السنوية في الجامعات البولندية يتراوح متوسط ​​أسعارها بين 4000 إلى 7000 دولار.

 إمكانية العمل خلال فترة الدراسة

قد يتمكن الطلاب الذين يدرسون في بولندا من العمل بدوام جزئي أثناء دراستهم، ويُسمح لهم بالعمل لفترة من الوقت 20 ساعة في الأسبوع خلال العام الدراسي، والعمل بدوام كامل في عطلات نهاية الأسبوع، مما يساعدهم على اكتساب الخبرة اللازمة وكسب المال لدعم نفقات معيشتهم وتطوير مهارات العمل لديهم، وتعزيز سيرتهم الذاتية.

 التعرف على الثقافة الجديدة

تتعلق الدراسة في الخارج دائمًا بالتعرف على التراث الثقافي والتعرف على الثقافات الجديدة ومحاولة فهمها والتكيف والاندماج فيه.

لديك أيضًا خيار انخفاض معدلات الجريمة، مما يضمن لك الشعور دائمًا بالأمان وراحة البال، حيث أن المجتمع البولندي معروف بالود وكرم الضيافة، مما يسهل عليك التكيف في بلدك الأصلي شئ ما.

كما يمكن أن تطلع على الدراسة في بولندا بأفضل الأسعار

دراسة الصيدلة في بولندا
دراسة الصيدلة في بولندا

تكلفة المعيشة في بولندا لدراسة الصيدلة

تكاليف الأثاث في بولندا منخفضة جدًا مقارنة ببقية دول الاتحاد الأوروبي، تتمتع بولندا بميزاتها الخاصة وخصوماتها على الطعام والنقل والإيجار. يحتاج الطالب إلى مبلغ (250-500) يورو شهرياً، من أجل دراسة الصيدلة في بولندا أو الدراسة بشكل عام وتختلف هذه التكلفة ويتم تحديدها حسب نمط حياة الطالب واحتياجاته الشهرية.

تكلفة الدراسة في بولندا تخصص الصيدلية

مستوى التعليم في بولندا يحظى بتقدير كبير، إلا أنه يتميز بانخفاض تكاليفها مقارنة ببقية الدول الأوروبية، حيث تتراوح تكلفة دراسة الصيدلة في بولندا سنويًا بين 2000 و 5000 يورو للتخصصات غير الطبية، وقد تتطلب بعض التخصصات الطبية تكلفة تبدأ من 11000 يورو.

الجامعات في بولندا لدراسة الصيدلة

تقدم الجامعات الحكومية شهادات ودراسات عليا، ويقدم بعضها إمكانية الحصول على الدبلومات المهنية، حيث يوجد في بولندا عدد كبير من الجامعات المتخصصة والحديثة والمتقدمة التي تقدم العديد من البرامج الجامعية المتنوعة وأهمها باللغة الإنجليزية، ومن أفضل هذه الجامعات:

جامعة وارسو الطبية:

وهي إحدى الجامعات البولندية المتخصصة بدراسة كافة المجالات الطبية ولكن باللغة الإنجليزية، وبذلك فهي إحدى الجامعات المخصصة للطلاب الدوليين القادمين من جميع أنحاء العالم الراغبين في دراسة الطب، وبعد ذلك تمنحهم شهادة الطب المعترف بها داخل قارة أوروبا، وكندا، والولايات المتحدة الأمريكية، وجميع أنحاء العالم.

تم تصنيف جامعة وارسو ضمن أفضل 100 جامعة في بولندا، وتعتبر من أكبر الجامعات البولندية، حيث يدرس بها حوالي 55 ألف طالب محلي ودولي، تأسست عام 1916 لتصبح من أهم الجامعات البولندية، لأنها تقدم سنوياً أكثر من 50 فرعاً دراسياً متخصصاً في مجال العلوم الإنسانية والطبيعية والاجتماعية، وهي إحدى الجامعات الأوروبية التي تقيم علاقات دولية مع مؤسسات التعليم العالي في جميع أنحاء أوروبا.

جامعة جاغيلونيان: 

تعتبر هذه الجامعة من أهم وأقدم الجامعات العالمية، وأقدم جامعة في بولندا، يعود تاريخ تأسيس هذه الجامعة إلى عام 1346، ويقع المقر الرئيسي لهذه الجامعة في مدينة كراكوف، وتحتل الجامعة المرتبة الثانية بين أرخص الجامعات البولندية، حيث تعتبر رائدة على مستوى البحث في التعليم العالي، ويتجاوز عدد طلابها أكثر من 36000 طالب وطالبة، منهم أكثر من 5000 طالب دولي. 

تشمل العديد من المجالات، منها العلوم الاجتماعية، والطب، وعلوم الحياة الطبية، والعلوم الإنسانية، والقانون، وتعتمد برامجها الدراسية على اللغة البولندية، ولكنها تتيح فرصة تقديم برامج دراسية باللغتين الإنجليزية والألمانية، وحققت تصنيفاً جيداً ضمن قائمة تضم 400 جامعة حول العالم،مما جعلها محط اهتمام مجموعة كبيرة من الطلاب الدوليين حول العالم

جامعة جدانسك الطبية : 

تعتبر هذه الجامعة من أكبر الجامعات الطبية في بولندا، تضم أربع كليات طبية، وهي العلوم الصحية والطب والصيدلة والتكنولوجيا الحيوية، وتبلغ نسبة الطلاب الدوليين نحو 16% من أصل ستة آلاف طالب يدرسون في تخصصات الجامعة المختلفة.

وهي إحدى المؤسسات التعليمية البولندية المتخصصة في المجال الطبي في بولندا، وتحتوي على أكثر من 6000 طالب وطالبة في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا ضمن أربعة تخصصات أساسية: 

كلية الطب.

كلية الصيدلة.

كلية التقنية.

كلية العلوم الصحية.

 تقدم دورات تمهيدية للطب في برامج مختلفة، منها: برامج الصيدلة، وبرامج التمريض، وغيرها الكثير.

جامعة وارسو للتكنولوجيا: 

تعتبر هذه الجامعة من أهم الجامعات في بولندا، يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1899، وتعتبر هذه الجامعة من أوائل الجامعات في العالم التي درست الهندسة، تضم هذه الجامعة تسع عشرة كلية، ويبلغ عدد طلابها حوالي 38 ألف طالب وطالبة، وتتميز هذه الجامعة بقدرتها على تغطية كافة مجالات التكنولوجيا.

جامعة فروتسواف: 

وعد ليوبولد بإنشاء هذه الجامعة عام 1702، مما يجعلها من أقدم الجامعات البولندية، وتتميز هذه الجامعة بقوة برامجها التعليمية وتميزها في كافة المجالات، ويبلغ عدد الطلاب في هذه الجامعة حوالي أربعين ألف طالب وطالبة يدرسون في تخصصاتها المختلفة، تسعة من خريجي هذه الجامعة يحصلون على جائزة نوبل.

جامعة كراكوف للاقتصاد:

 تعتبر هذه الجامعة أكبر كلية اقتصاد في بولندا، تأسست هذه الجامعة عام 1925، وقد أبرمت هذه الجامعة عدداً كبيراً من الاتفاقيات الدولية مع أكثر من 250 جامعة، وتتميز بتدريس موادها باللغة الإنجليزية.

جامعة لوز الطبية

تعتبر هذه الجامعة من أهم وأكبر المراكز البحثية في أوروبا لأنها تعتبر مستشفى حكومي وليست جامعة حكومية،كما تعتبر من أهم الجامعات لدراسة الصيدلة في بولندا وتتكون من 6 معاهد بحثية و7 مستشفيات تعليمية، وتضم حاليًا أكثر من 770 طالبًا دوليًا من جميع أنحاء العالم.

جامعة بوزنان للعلوم الطبية

تعتبر من أهم الجامعات على المستوى الطبي في بولندا ضمن مدينة بوزان لأنها تقدم أبحاث طبية متقدمة ضمن المجالات الطبية الحديثة، كما أنها تتعاون بشكل كامل مع المستشفيات السريرية في بوزنان والمستشفيات الإقليمية الأخرى من أجل تطوير البحوث الطبية الخاصة

مقالات مهمة ننصحك فيها:

ماجستير صيدلة في بولندا

تكاليف المعيشة في بولندا

شروط الدراسة في بولندا

من الشروط اللازم توافرها لدراسة الصيدلة في بولندا، ما يلي:

  • يتم التقديم للجامعات عن طريق التقديم الإلكتروني والمتابعة.
  • إرسال الأوراق المطلوبة ومراجعتها.
  • يتم قبول بعض الطلاب المقبولين لأداء امتحان اللغة الإنجليزية العامة وبعض المواد الأخرى حسب التخصص المطلوب فقط.
  • في حالة عدم اجتياز الطالب لهذا الامتحان يجوز تحويل الطالب لـ دراسة السنة التحضيرية.

المستندات المطلوبة لدراسة الصيدلة في بولندا

تجري معظم الجامعات البولندية اختبارات القبول للطلاب الراغبين في دراسة الصيدلة في بولندا في دورات مثل الرياضيات، والأحياء، والفيزياء، والكيمياء باللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى ضرورة استكمال المستندات التالية: 

  • شهادة الثانوية العامة مصدقة من الجهات الرسمية توضح درجات الطالب في المقررات العلمية مثل، الفيزياء والكيمياء والأحياء والرياضيات.
  • شهادة إتقان اللغة الإنجليزية مثل شهادة TOEFL أو IELTS.
  • شهادة صحية مصدقة من الجهات الرسمية تثبت حصول الطالب على التطعيمات اللازمة.
  • عدد 2 صورة شخصية.
  • شهادة حسن السيرة والسلوك معتمدة ومصدقة من الجهات الرسمية.
  • شهادة معايير الأهلية لدراسة الطب في بولندا.
  • نسخة من تصريح إقامتك في بولندا، أو نسخة من تأشيرة الطالب الخاصة بك.
كما يمكنك أن تطلع على الدراسة في بولندا للجزائريين

تأشيرة الدراسة في بولندا

التأشيرة البولندية هي إحدى التأشيرات التي يسهل التقديم عليها ولها نسبة قبول عالية، يجب على مقدم الطلب تقديم جميع المستندات المطلوبة، بالإضافة إلى دفع الرسوم ومن ثم الذهاب للمقابلة الفردية وشرح الغرض من الزيارة، يجوز للقسم القنصلي طلب مستندات أو معلومات إضافية من مقدم الطلب لإتمام المعاملة.

أوراق التقديم على تأشيرة الدراسة في بولندا 

للحصول على تأشيرة الطالب يجب تقديم المستندات التالية: 

  • جواز سفر ساري المفعول.
  • خطاب قبول رسمي من إحدى الجامعات البولندية.
  • شهادة تثبت إتقان اللغة الإنجليزية إذا كان الطالب يرغب في دراسة الطب باللغة الإنجليزية، أو شهادة إتقان اللغة البولندية لمن يرغب في دراسة الطب باللغة البولندية.
  • وثيقة تثبت الامتلاء المالي والتي تؤكد قدرة الطالب على دفع الرسوم الجامعية.
  • نسخة من جواز السفر.
  • تأمين صحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *