تعتبر الدراسة في جورجيا للعراقيين من أكثر الخيارات الجيدة لجميع الطلاب بالعراق المهتمين بالدراسة في الخارج، حيث تعد دولة جورجيا واحدة من الدول القليلة التي توفر لجميع الطلاب العديد من الخيارات المتنوعة والامتيازات الفريدة، وهذا لأن نظام التعليم في دولة جورجيا متطور للغاية ويتطور باستمرار من أجل جذب مجموعة كبيرة من الطلاب من مختلف دول العالم للدراسة، كما يرغب العديد من الطلاب بالدراسة هناك من اجل الاختلاط مع العديد من الجنسيات الأخرى في أماكن الدراسة الدولية المشهورة، وفي هذا المقال سنتعرف على أهم المعلومات عن الدراسة في جورجيا للعراقيين بالتفصيل.

الدراسة في جورجيا للعراقيين

لمحة عامة عن ولاية جورجيا

تعتبر جورجيا من الدول المعروفة بطبيعتها الخلابة التي تستقطب ملايين السياح الأجانب والعرب سنوياً، بفضل موقعها الجغرافي المميز، حيث تقع بين قارتي آسيا وأوروبا، وتضم جورجيا سلسلة كبيرة من الجبال العالية، أعلاها جبل يعرف باسم جبل شيخارا، بالإضافة إلى ذلك، تضم دولة جورجيا 230 نهرًا جليديًا. اللغة الجورجية هي اللغة الرسمية في ولاية جورجيا، ولكن لا تتوفر اللغة الجورجية في هذا البلد فحسب، بل يتحدث السكان أكثر من لغة بسبب هجرة الكثير من الأشخاص إلى جورجيا من بلدان مختلفة، كما تضم جورجيا العديد من الديانات، على الرغم من أن معظم سكانها يتبعون نفس الدين وهو المسيحية، ولكن هناك عدد كبير من المسلمين، وهناك مجموعة من الأرمن والهندوس وغيرهم من الديانات الاخرى.

الدراسة في جورجيا للعراقيين

تعتبر الدراسة في جورجيا للعراقيين حلم الكثير من الطلاب العراقيين والطلاب الأجانب من الدول الأخرى، نظرا لأن جورجيا تتمتع بالأمن والتكلفة المنخفضة٬ بالإضافة إلى المباني التي تتبع الطراز الأوروبي، وهناك العديد من تخصصات الدراسة في جورجيا حسب رغبة الطالب، يمكنه اختيار ما يريد دراسته حيث أن البرامج الدراسية متنوعة. أصبحت الدراسة في جورجيا الآن واحدة من أكثر الأمور تقدمًا في هذا البلد، وصدر أول قرار للحكومة الجديدة وهو تخصيص 25% من ميزانية دولة جورجيا لتطوير التعليم، وهذه النسبة كبيرة مقارنة بالعديد من جيرانها التي لم تتخذ هذه الخطوة بعد، كما يوجد في جورجيا أكثر من 60 مؤسسة تعليمية معترف بها من قبل الدولة، بالإضافة إلى الجامعات الخاصة التي تم اعتمادها من قبل الحكومة.

تخصصات الدراسة في جورجيا للعراقيين

هناك العديد من خيارات الدراسة في جورجيا للعراقيين المختلفة والمتميزة للطلاب المقبولين في الجامعات الجورجية، حيث يمكنهم دراسة علوم الكمبيوتر وإدارة الأعمال وهندسة الكمبيوتر والتسويق والعلاقات العامة والعلوم الاجتماعية والسفر والسياحة والطب والصيدلة وطب الأسنان. تقدم كليات الطب في الجامعات الجورجية فرصاً مميزة وفريدة من نوعها من اجل الدراسة في جورجيا للعراقيين وللطلاب الأجانب، حيث يمكن لخريجي هذه الجامعات التقدم للحصول على وظيفة في أحد مراكز الرعاية الصحية، وكما ذكرنا سابقاً يمكن اختيار لغة التدريس بين اللغة الإنجليزية والجورجية والجورجية والروسية.

لماذا تعد جورجيا الوجهة الأفضل للطلاب العراقيين؟

هناك العديد من الأسباب التي تجعل جورجيا الوجهة الأفضل للطلاب العراقيين، تلك الأسباب هي:

  • يتميز التعليم الجامعي في جورجيا بجودة عالية ويلبي المعايير التعليمية الأوروبية والدولية.
  • يتم تسخير عوامل التطور التكنولوجي لرفع مستوى البحث العلمي والتدريب والمعرفة.
  • يعتبر نظام التعليم في جورجيا سلساً ومرناً مما يوفر القدرة للطلاب على الدراسة دون الوقوع تحت الضغط الأكاديمي.
  • تعتمد الدراسة الجامعية على نظام الساعات الفصلية.
  • تقع الغالبية العظمى من المراكز التعليمية والجامعات في العاصمة الجورجية، مما يوفر التكاليف ونفقات المعيشة للطلاب، وخاصة الأجانب.
  • تخصص الحكومة 25% من ميزانيتها لدعم وتطوير جودة التعليم في كافة مراحله.
  • يتنوع التعليم الجامعي في جورجيا بين الجامعات العامة والخاصة المعتمدة.
  • جميع الجامعات في جورجيا معترف بها في الدول العربية بشكل خاص وفي دول العالم بشكل عام.
  • يعمل نظام التعليم في جورجيا من خلال أنظمة جامعية خاصة على تقديم دورات تدريبية للطلاب غير المؤهلين للالتحاق بالجامعة.

شاهد ايضا: الدراسة في جورجيا

متطلبات التقديم للدراسة في جورجيا للعراقيين

تعتبر الدراسة في جورجيا للعراقيين خطوة مميزة٬ حيث توفر الجامعات والمؤسسات التعليمية في جورجيا نظاماً سهلاً يمكن لأي طالب التسجيل فيه إلكترونياً، كما ان القبول في بعض الجامعات يعتمد على إجراء المقابلة الشخصية، ويضع عدد قليل من الجامعات نتيجة امتحان IELTS شرطًا للقبول في الجامعة التي تتم فيها الدراسة باللغة الإنجليزية، وفي بعض الحالات، تقبل الجامعات شهادة رسمية من مدرستك توضح مستوى فهمك للغة الإنجليزية، وبشكل عام هذه بعض المستندات التي تطلبها الجامعات:

  • املأ نموذج الطلب عبر الإنترنت.
  • قم بمليء استمارة التسجيل على موقع الجامعة.
  • قدم قائمة توضح المقررات الدراسية المختارة.
  • قدم ملف يحتوي على جواز سفرك.
  • صورة شخصية واحدة.
  • نسخة من شهادات التخرج من مدرستك أو جامعتك.

شاهد ايضا: الدراسة في جورجيا للاردنيين

خطوات التسجيل في جامعات جورجيا للعراقيين

لكي تتمكن من الدراسة في جورجيا للعراقيين يمكنك التسجيل بسهولة ودون تعقيدات في إحدى جامعات جورجيا، حيث يجب عليك إحضار الأوراق المذكورة سابقاً وإعدادها، ومن ثم اتباع الخطوات التالية:

  • يجب أن تكون جميع شهاداتك وأوراقك الرسمية مصدقة في وزارة الخارجية وأيضاً في السفارة الجورجية، بعد ترجمتها.
  • يجب عليك الذهاب إلى موقع الجامعة التي ترغب في التقديم إليها، والتقديم رسميًا على موقع الجامعة، وانتظار خطاب القبول من الجامعة.
  • بعد استلام خطاب الموافقة من الجامعة، يجب عليك طباعته وإرفاقه مع وثائق الهوية الشخصية وشهادة الثانوية العامة.
  • بعد ذلك ستقوم بتقديمها إلى السفارة الجورجية في بلدك حتى تتمكن من الحصول على تأشيرة الدراسة.
  • يجب عليك دراسة اللغة الإنجليزية، ويشترط على جميع الطلاب الأجانب الراغبين في الدراسة هناك أن يتقنوا فهم اللغة الإنجليزية والتحدث بها بمعدل لا يقل عن 70%.
  • في بداية دخولك إلى جورجيا سوف تخضع لامتحان اللغة الإنجليزية لتحديد مستوى فهمك، وفي حالة عدم اجتياز هذا الامتحان سوف تخضع لدورات تدريبية من ستة أشهر إلى سنة.

 

لغات التدريس في جورجيا للعراقيين

تستخدم العديد من الجامعات الجورجية اللغة الرسمية للبلاد، وهي اللغة الجورجية، كلغة الدراسة الأساسية، ويمكن لأي طالب الالتحاق بهذه الجامعات والدراسة باللغة الجورجية بعد أخذ مجموعة من الدورات التحضيرية لتعلم اللغة الجورجية، وهناك بعض الجامعات تم تخصيصها للطلاب الدوليين ويمكنهم الدراسة باللغة الإنجليزية أو الروسية، كما أن دراسة الطب في جورجيا تتطلب معرفة الطالب وإلمامه باللغة الإنجليزية أو الروسية.

الدراسة في جورجيا للعراقيين
الدراسة في جورجيا للعراقيين

المنح الدراسية في ولاية جورجيا للعراقيين

تقدم ولاية جورجيا العديد من المنح الدراسية، وقد تكون هذه المنح سواء كانت حكومية أو خاصة مناسبة من اجل الدراسة في جورجيا للعراقيين، وتقدم دولة جورجيا هذه المنح الدراسية للطلاب الجورجيين للدراسة في الجامعات الأوروبية والأمريكية المرموقة، أما المنح الدراسية للطلاب العراقيين والعرب من اجل الدراسة في جورجيا للعراقيين فهي في الغالب عبارة عن تبادل طلابي مع الجامعات والمؤسسات التعليمية الموجودة في الدول العربية، ويتم الإعلان عن هذه المنح في السفارات الجورجية في الدول العربية في بداية كل عام دراسي.

إعداد الطلاب للدراسة باللغة الإنجليزية في جورجيا

في حال كان الطالب لا يتقن اللغة الإنجليزية ولديه الرغبة في الدراسة في جورجيا يجب عليه اختيار مدرسة أو أي مكان آخر لتدريس اللغة الإنجليزية وتطوير مهاراته الأكاديمية من أجل الدراسة باللغة الإنجليزية، أو بعد السفر إلى جورجيا يجب عليه الخضوع لدورات تأهيلية تستمر من أشهر إلى سنة للتحضير لامتحان اللغة الإنجليزية الذي يحدد مستوى فهمه.

أشهر الجامعات في جورجيا

تضم العاصمة تبليسي أشهر جامعات جورجيا في العديد من التخصصات، ومن أشهر وأفضل الجامعات على الإطلاق ما يلي:

  1. جامعة ولاية تبليسي إيفان جافا إشفيلي TSU “جامعة ولاية تبليسي

تعتبر هذه الجامعة من أفضل الجامعات في جورجيا من اجل الدراسة في جورجيا للعراقيين، لقد احتلت المرتبة الأولى محلياً لسنوات عديدة، كما إنها واحدة من أعرق وأقدم الجامعات في جورجيا، وجاءت شهرتها نتيجة العدد الهائل من الكتاب والسياسيين والأطباء والفنانين الذين تخرجوا منها، كما تنشط الجامعة في العديد من شبكات التعليم العالمية، وتتواصل مع العديد من الجامعات العريقة والمرموقة في العالم، وتضم الجامعة مجموعة من التخصصات المختلفة، وعلى رأس هذه التخصصات ما يلي:

  • كلية العلوم السياسية: تمنح الكلية درجة البكالوريوس في 6 تخصصات مختلفة، تشمل العلوم السياسية، والاقتصاد، والصحافة، وعلم الاجتماع، والعلاقات الدولية.
  • كلية الطب البشري: تمنح الكلية درجة البكالوريوس بعد ست سنوات من الدراسة، وتجرى الدراسة باللغات الإنجليزية، والجورجية، والروسية.
  • كلية العلوم الطبيعية: تضم هذه الكلية مجموعة من التخصصات العلمية مثل الفيزياء، والأحياء، والكيمياء، والجيولوجيا، وعلوم الكمبيوتر، وقد أضافت الجامعة مؤخراً تخصص الهندسة الإلكترونية والكيمياء الحيوية.
  1. جامعة تبليسي TSMU الطبية الحكومية

تعتبر هذه الجامعة من أفضل الجامعات الجورجية المتخصصة في دراسة مجالات الطب، وتصنف من أغلى الجامعات من حيث الرسوم الدراسية في ولاية جورجيا، توفر جامعة تبليسي الطبية الحكومية مجموعة من البرامج المختلفة لجميع الطلاب الأجانب في كلياتها الأربع وهي كالتالي:

  • تستمر الدراسة في كلية الطب البشري ست سنوات، وقد تصل تكلفة السنة الواحدة إلى حوالي 8000 دولار.
  • الدراسة في كلية طب الأسنان، وتعتمد الدراسة هنا على عدد الساعات التي تتكون من 300 ساعة، وفي المتوسط تبلغ تكلفة العام الدراسي حوالي 7000 دولار سنوياً.
  • مدة الدراسة في كلية العلاج الطبيعي أربع سنوات، بواقع 240 ساعة، وتكلفة السنة الدراسية الواحدة 3000 دولار.
  • الدراسة في كلية الصيدلة مدة الدراسة مماثلة لنظام كلية العلاج الطبيعي، وتكلفة الدراسة لمدة سنة أقل من 3000 دولار.
  1. جامعة جورجيا

جامعة جورجيا هي واحدة من أهم وأكبر الجامعات في جورجيا، هذه الجامعة مجهزة بأعلى مستوى من الجودة، تضم الجامعة أحدث المعامل وجميع الأنظمة التكنولوجية الحديثة، وتضم الجامعة مجموعة من التخصصات مثل:

  • تكنولوجيا المعلومات.
  • ادارة اعمال.
  • هندسة.
  • طبيب أسنان.
  • الصيدلية.
  • التمريض.

وبشكل عام تتراوح تكاليف الدراسة هناك من 3000 دولار إلى 4000 دولار سنوياً، وقد تزيد التكلفة وتصل إلى 4500 دولار في حالة التخصصات الطبية.

  1. جامعة البحر الأسود

تعد جامعة البحر الأسود من أشهر الجامعات الجورجية وأكثرها شهرةً عالمياً، وتقدم هذه الجامعة أكثر من 30 برنامج دراسي باللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى برامج دراسة الماجستير في مجموعة من التخصصات المتنوعة مثل التسويق، وإدارة الأعمال، والموارد البشرية، والدراسات الأمريكية، والعديد من التخصصات الأخرى، وهناك فرعين لهذه الجامعة، فرع في العاصمة تبليسي، والفرع الآخر في المدينة الأم باتومي.

  1. الجامعة التقنية الجورجية

تأسست هذه الجامعة عام 1992م، لتدريس العديد من التخصصات المختلفة المتعلقة بمجال الجيولوجيا والتعدين، وكذلك الهندسة والإعلام والقانون والتصميم الدولي وتكنولوجيا الأعمال، والعديد من التخصصات الأخرى، ولكن هذه التخصصات من أبرزها، وتمنح الجامعة جميع الدرجات العلمية في مراحل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، وتتميز الجامعة بتوفير الدراسة بأكثر من لغة، يمكنك الدراسة باللغة الإنجليزية أو الروسية أو الجورجية أو الألمانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *