جورجيا دولة أوروبية تقع في منطقة القوقاز، وتتمتع بموقع جغرافي استراتيجي بين أوروبا وآسيا، تتميز بطبيعتها الخلابة وثقافتها الغنية، كما أنها تقدم تعليماً عالياً بجودة عالية وبأسعار معقولة، وتعد جورجيا خياراً جذاباً للطلاب الأردنيين الذين يبحثون عن تجربة تعليمية مميزة وذات قيمة، فبالإضافة إلى جودة التعليم، تتميز جورجيا بتكلفة المعيشة المنخفضة مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى، كما أنها تمنح الطلاب الأردنيين تأشيرة دخول لمدة عام كامل٬ واليوم سوف نتحدث عن الدراسة في جورجيا للاردنيين فقط تابعوا.

الدراسة في جورجيا للاردنيين

الدراسة في جورجيا للاردنيين

تضم جورجيا أكثر من 60 جامعة، منها الحكومية والخاصة، وتتمتع الجامعات الجورجية بجودة تعليم عالي، كما أنها تقدم برامج دراسية متنوعة في مختلف المجالات العلمية والإنسانية، ولمن يريد ان يعرف عن الدراسة في جورجيا للاردنيين  سوف نقدم أفضل الجامعات في جورجيا وهى كما يلي:

  • جامعة ايليا الحكومية: وهي أكبر جامعة في جورجيا، وتقع في العاصمة تبليسي، تقدم الجامعة مجموعة واسعة من البرامج الدراسية في مختلف المجالات، بما في ذلك العلوم والتكنولوجيا والهندسة والعلوم الإنسانية.
  • جامعة جورجيا التقنية الحكومي: وهي جامعة رائدة في مجال الهندسة والعلوم والتكنولوجيا، وتقع أيضا في العاصمة تبليسي، وتقدم الجامعة العديد من البرامج الدراسية في هذه المجالات، بما في ذلك الهندسة المدنية والهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية والعلوم الحاسوبية.
  • جامعة تبليسي الطبية الحكومية: وهي جامعة رائدة في مجال الطب، وتقع في العاصمة تبليسي، حيث تقدم البرامج الدراسية في مجال الطب البشري والطب البيطري وطب الأسنان والصيدلة.
  • جامعة القوقاز: وهي جامعة خاصة تقع أيضا في العاصمة تبليسي، تقدم من البرامج الدراسية العلوم والتكنولوجيا والهندسة والعلوم الإنسانية والإدارة وغيرهم.
  • جامعة جورجيا: وهي جامعة خاصة تقع في العاصمة تبليسي، تقدم برامج دراسية في مجالات مختلفة مثل الهندسة والعلوم والتكنولوجيا، والإدارة والعلوم الإنسانية.

شاهد ايضا: دراسة الطب البشري في تركيا

الشروط المطلوبة للدراسة في جورجيا للاردنيين

تبدأ عملية التقديم من اجل الدراسة في جورجيا للاردنيين في الجامعات الجورجية عادةً في شهر يناير من كل عام، وتختلف متطلبات القبول حسب الجامعة والبرنامج الدراسي، بشكل عام تتطلب الجامعات الجورجية من الطلاب الدوليين تقديم الوثائق التالية:

  • شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها: يجب أن تكون شهادة الثانوية العامة مصدقة من وزارة التربية والتعليم الأردنية.
  • نتائج امتحانات القبول الجامعية (بالنسبة للبرامج الدراسية التي تتطلب ذلك): تتطلب بعض البرامج الدراسية في الجامعات الجورجية إجراء امتحانات قبول جامعية خاصة.
  • شهادة إجادة اللغة الإنجليزية (بالنسبة للبرامج الدراسية التي تدرس باللغة الإنجليزية): تدرس معظم البرامج الدراسية في الجامعات الجورجية باللغة الإنجليزية، لذلك يجب على الطلاب الدوليين الذين لا يتحدثون اللغة الإنجليزية إجادة اللغة الإنجليزية بدرجة كافية، ويمكن إثبات إجادة اللغة الإنجليزية من خلال تقديم شهادة IELTS أو TOEFL أو غيرها من شهادات اختبار اللغة الإنجليزية المعتمدة.
  • سيرة ذاتية: يجب أن تتضمن السيرة الذاتية معلومات عن التعليم والخبرات العملية والمهارات والاهتمامات الشخصية.
  • خطابات توصية: يجب أن تقدم خطابات توصية من مدرسين أو مدراء سابقين أو مسؤولين آخرين يمكنهم تقديم تقييم إيجابي للطالب.

بالإضافة إلى هذه الشروط، قد تتطلب بعض الجامعات الجورجية من الطلاب الدوليين تقديم وثائق أخرى، مثل:

  • شهادة خلو من الأمراض السارية والمعدية.
  • شهادة تأمين صحي سارية المفعول.
  • جواز سفر ساري المفعول لمدة عام على الأقل.

يمكن تقديم الطلبات للدراسة في الجامعات الجورجية عبر الإنترنت أو عن طريق البريد.

ما هي اللغة المستخدمة في الدراسة في جورجيا؟

اللغة الجورجية هي اللغة الرسمية في جورجيا، وهي اللغة التي يتم استخدامها في الإدارة الحكومية والأعمال التجارية والحياة اليومية، ومع ذلك تدرس معظم البرامج الدراسية في الجامعات الجورجية باللغة الإنجليزية، مما يسهل على الطلاب الدوليين الاندماج في الحياة الجامعية. بالنسبة للبرامج الدراسية التي تدرس باللغة الجورجية، يجب على الطلاب الدوليين الذين لا يتحدثون اللغة الجورجية اجتياز دورة تحضيرية في اللغة الجورجية قبل البدء في الدراسة الجامعية.

الدراسة في جورجيا للاردنيين
الدراسة في جورجيا للاردنيين

رسوم الدراسة في الجامعات الجورجية

تختلف رسوم الدراسة في جورجيا للاردنيين في الجامعات الجورجية حسب الجامعة والبرنامج الدراسي، بشكل عام، تتراوح الرسوم الدراسية للطلاب الدوليين في الجامعات الحكومية بين 2000 دولار و 4000 دولار أمريكي في السنة، أما الرسوم الدراسية في الجامعات الخاصة فهي أعلى قليلاً، وتتراوح بين 3000 دولار و 6000 دولار أمريكي في السنة.

تكلفة المعيشة في جورجيا

تتميز جورجيا بتكلفة المعيشة المنخفضة مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى، بشكل عام، تتراوح تكلفة المعيشة للطلاب الدوليين في جورجيا بين 500 دولار و 1000 دولار أمريكي في الشهر، وتشمل تكلفة المعيشة السكن والطعام والنقل والتأمين الصحي.

الاعتراف بشهادات الجامعات الجورجية

يتم الاعتراف بشهادات الجامعات الجورجية في العديد من الدول حول العالم، بما في ذلك الدول العربية، وفي الأردن، يتم الاعتراف بشهادات الجامعات الجورجية من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

فرص العمل بعد التخرج من جامعات جورجيا للاردنيين

تتمتع جورجيا باقتصاد متنامي، وتشهد نمواً في عدد الشركات الأجنبية التي تستثمر في البلاد، وهذا يخلق فرص عمل جديدة للخريجين من الجامعات الجورجية، بما في ذلك الطلاب الأردنيين.

بالإضافة إلى ذلك، تتمتع جورجيا بعلاقات جيدة مع العديد من الدول العربية، بما في ذلك الأردن، وهذا يجعل من السهل على الطلاب الأردنيين العثور على عمل في الأردن بعد التخرج من جامعات جورجيا.

بشكل عام، يمكن القول أن فرص العمل بعد التخرج من جامعات جورجيا للاردنيين جيدة، ومع ذلك، هناك بعض العوامل التي يمكن أن تؤثر على فرص العمل، مثل:

  • التخصص الدراسي: بعض التخصصات الدراسية أكثر طلباً من غيرها في سوق العمل، مثل الهندسة والتكنولوجيا والعلوم الطبية.
  • المهارات اللغوية: يفضل أصحاب العمل في كثير من الأحيان الخريجين الذين يتمتعون بمهارات لغوية جيدة، بما في ذلك اللغة الإنجليزية.
  • الخبرة العملية: يمكن أن تساعد الخبرة العملية في زيادة فرص العمل بعد التخرج، ويمكن للطلاب الأردنيين الحصول على الخبرة العملية من أجل الدراسة في جورجيا للاردنيين من خلال العمل بدوام جزئي أثناء الدراسة أو من خلال المشاركة في برامج التدريب الصيفي.

نصائح للطلاب الأردنيين الذين يرغبون في زيادة فرص عملهم بعد التخرج من جامعات جورجيا

  • اختر تخصصاً دراسياً مطلوباً في سوق العمل.
  • احرص على تنمية مهاراتك اللغوية، بما في ذلك اللغة الإنجليزية.
  • احصل على الخبرة العملية أثناء الدراسة أو من خلال برامج التدريب الصيفي.
  • قم ببناء شبكة علاقات مع الطلاب والخريجين من جامعات جورجيا.

بالإضافة إلى هذه النصائح، يمكن للطلاب الأردنيين الذين يرغبون في زيادة فرص عملهم بعد التخرج من جامعات جورجيا التفكير في الحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه، حيث يمكن أن تساعد هذه الدرجات العلمية في زيادة المهارات والخبرات التي يمتلكها الطلاب، مما يجعلهم أكثر جاذبية لأصحاب العمل. 

شاهد ايضا: العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل في تركيا

مدة الدراسة في جورجيا للأردنيين

تعتمد مدة الدراسة في جورجيا للأردنيين على الدرجة العلمية التي يرغبون في دراستها، على سبيل المثال:

  • البكالوريوس: تتراوح مدة الدراسة بين 4 و 5 سنوات.
  • الماجستير: تتراوح المدة بين 1 و 2 سنة.
  • الدكتوراه: مدة الدراسة تتراوح بين 3 و 4 سنوات.

مزايا الدراسة في جورجيا للأردنيين

تتمتع الدراسة في جورجيا للأردنيين بالعديد من المزايا، نذكر أهم الدراسة في جورجيا للاردنيين فيما يلي:

  • جودة التعليم: تتمتع الجامعات الجورجية بجودة تعليم عالية، وتعتمد على مناهج دولية.
  • اللغة الإنجليزية: تدرس معظم البرامج الدراسية في الجامعات الجورجية باللغة الإنجليزية، مما يسهل على الطلاب الأردنيين الاندماج في الحياة الجامعية.
  • تكلفة المعيشة المنخفضة: تتميز جورجيا بتكلفة معيشة منخفضة مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى.

الاعتراف بشهادات الجامعات الجورجية: يتم الاعتراف بشهادات الجامعات الجورجية في العديد من الدول حول العالم، بما في ذلك الأردن.

سلبيات الدراسة في جورجيا للأردنيين

بالرغم من المزايا العديدة التي توفرها الدراسة في جورجيا للأردنيين، إلا أن هناك بعض سلبيات الدراسة في جورجيا للاردنيين التي يجب مراعاتها، منها:

  • الاختلاف الثقافي: تتمتع جورجيا بثقافة مختلفة عن الثقافة الأردنية، مما قد يتطلب من الطلاب الأردنيين التكيف مع هذه الثقافة.
  • صعوبة اللغة: تدرس معظم البرامج الدراسية في الجامعات الجورجية باللغة الإنجليزية، ولكن بعض البرامج الدراسية تدرس باللغة الجورجية، إذا كان الطالب الأردني لا يجيد اللغة الجورجية، فعليه أن يأخذ دورة تحضيرية في اللغة الجورجية قبل بدء الدراسة الجامعية.
  • الاعتراف بالشهادات: قد لا يتم الاعتراف بشهادات الجامعات الجورجية في بعض الدول، لذلك يجب على الطلاب الأردنيين التحقق من الاعتراف بالشهادات في الدولة التي يرغبون في العمل فيها بعد التخرج.

بشكل عام، يمكن القول أن الدراسة في جورجيا للأردنيين خياراً جذاباً يوفر العديد من المزايا، ولكن من المهم مراعاة سلبيات الدراسة في جورجيا للاردنيين المحتملة قبل التفكير في السفر والدراسة وقبل اتخاذ القرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *